آلام النمو عند الأطفال

هل أرجل طفلك تؤلمه وتبقيه مستيقظ طوال الليل ؟ ربما يكون مصابًا بالآم النمو ، وهي ألام تنتج عن تشنجات في العضلات ويشعر بها الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ومرحلة ما قبل النمو وهي تصيبهم في كلتا الساقين ، وهذه الآم تحدث عادة في وقت متأخر من النهار أو في المساء وهي تؤدي لاستيقاظ الطفل في منتصف الليل .

وتبدأ آلام النمو في الظهور عادة في مرحلة الطفولة المبكرة عندما يكون الطفل في الثالثة أو الرابعة من عمره تقريبًا ، وتميل للظهور مرة أخرى عندما يكون الطفل عمره بين 8-12 سنة .

أسباب آلام النمو

على الرغم من أن الأطباء أطلقوا عليها اسم آلام النمو ، ولكن لا يوجد دليل قوي على أن تلك الآم تحدث بالفعل نتيجة نمو الطفل ، فقد تكون تلك الآلام مجرد ألم في العضلات نتيجة النشاط البدني المفرط للطفل والتي يمكن أن يؤدي إلى شد في العضلات ، وتشمل تلك الأنشطة الركض والقفز والتسلق ، وهي تحدث بدرجة أكبر لدى الأطفال الذين يقضون يومًا كاملًا في ممارسة الرياضة .

أعراض آلام النمو

تختلف آلام النمو من طفل من لآخر ، فبعض الأطفال يعاني من ألم شديد والبعض الأخر لا ، ومعظم الأطفال لا يعانون من تلك الآلام كل يوم .

وألام النمو تأتي وتذهب على مدار عدة أشهر أو سنوات ، ومعظم الأطفال يتخطون آلام النمو في خلال بضع سنوات ، ويظهر الألم عادة في المساء والليل أو وقت قبل العشاء مباشرة ، وعند النوم ، وقد تؤلم الساق كثيرًا لدرجة أن الطفل يستيقظ من النوم .

فإذا استيقظ طفلك في الصباح كثيرًا فلا تتسرع وتحكم على الطفل بأنه كان يدعي التعب ، فألام النمو قد تختفي في الصباح ، وعادة لا تؤثر على النشاط البدني للطفل أو قدرته على ممارسة الرياضة أثناء النهار ، وبشكل عام فإن الألم الشديد يظهر لدى الطفل في الساقين وخاصة في الجزء الأمامي من الفخذين أو خلف الركبتين أو في الربلة التي تعرف باسم السمانة .

وتشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من آلام النمو يكونوا أكثر حساسية للألم ، فهم أكثر عرضة للإصابة بالصداع وألام البطن .

كيف يتم التشخيص

يمكن للطبيب أن يشخص آلام النمو عن طريق فحص الطفل وطرح بضعة أسئلة عن تاريخه المرضي وأعراض الحالة ، ومن المهم أن يقوم الطبيب باستبعاد احتمالات إصابة الطفل بأي أسباب أخرى للألم قبل تشخيص آلام النمو ، ولذلك من المهم الذهاب للطبيب إذا كان طفلك يعاني من ألم متزايد في الساقين .

وعادة ما يحتاج الطبيب لعمل أشعة سينية وتحاليل الدم ، لأن الفحص البدني قد لا يظهر أي شيء غير طبيعي  .

كيف يتم علاج الحالة

يعتمد العلاج على مقدار الألم الذي يشعر به الطفل ، فهناك بعض الأشياء التي قد تخفف الألم وتساعد الطفل على الشعور بالتحسن منها :

  • تدليك الساقين .
  • عمل تمارين تمدد للعضلات (قد يكون هذا صعب بالنسبة للأطفال الصغار ) .
  • وضع قماشة دافئة أو وسادة التدفئة على مكان الألم أثناء النوم .
  • إذا لم يتحسن الألم فقد يعطيك الطبيب دون مسكن للألم دون وصفة طبية مثل الأيبوبروفين ، ولا تعطي للطفل اسبرين لأنه قد يسبب مشاكل أخرى للطفل .

متى يجب الاتصال بالطبيب

من المهم أن تدرك أن آلام النمو تظهر في كلتا الساقين ، فإذا ارتبط الألم بساق واحدة فتلك قد تكون علامة على حالة أكثر خطورة ، لذلك في تلك الحالة يجب أن تستشير الطبيب ، ومن المهم أن تدرك أيضًا أن آلام النمو تؤثر على العضلات وليس المفاصل ، وأنها لا تسبب الحمى أوالعرج .

لذلك إذا ظهرت أعراض مثل الحمى فيجب أن تزور الطبيب فورًا ، وسوف يبحث عن :

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *