أبقراط أبو الطب

كان أبقراط  طبيبًا يونانيًا عاش في الفترة ما بين 460 إلى 375 قبل الميلاد ، وفي الوقت الذي عزا فيه كل الناس جميع الأمراض لغضب الآلهة ، كان أبو قراط يؤمن أن لكل داء سبب طبيعي ، وقد أسس أول مدرسة لتعليم مهنة الطب ولذلك أطلق عليه “أبو الطب ” .

ومازال هناك 60 وثيقة طبية موجودة باسم أبقراط حتى الآن ، وفي حين أنه لم يكتب كل تلك الوثائق بنفسه إلا أنها جميعًا تعكس فلسفته الفكرية ، فمن خلال أفكار أبقراط اتخذت ممارسة الطب مسار جديد يتحرك نحو رؤية علمية وأكثر عقلانية للطب .

الأخلاط الأربعة :
غالباً ما يرجع الفضل إلى أبقراط في تطوير نظرية الأخلاط أو السوائل الأربعة ، كما ساهم الفلاسفة أرسطو وجالينوس أيضا في هذا المفهوم ، وبعد قرون ، أدرج ويليام شكسبير الأخلاط  في كتاباته عندما وصف الصفات الإنسانية.

والأخلاط الأربعة هي العصارة الصفراء والعصارة السداء الدم والبلغم ، وقد ربط أبو قراط بين هذه السوائل وعنصر معين من عناصر الكون وهم الأرض والهواء والماء والنار ، كما ارتبطت بأحد الأنواع الأربعة (بارد وجاف وحار ورطب) ، كما ارتبطت بمراحل عمر الإنسان (الطفولة والمراهقة والنضج والشيخوخة ) .

إن التفاعلات بين الأخلاط والصفات والأعضاء والأعمار بالإضافة إلى تأثير الفصول والكواكب هي التي تحدد الصحة الجسدية والعقلية للشخص ، وكذلك تصرفاته أو شخصيته .

وفقًا للنظرية :
العصارة الصفراء ترتبط بسرعة الانفعال والصفات الحارة الجافة والنار والصيف والمرارة والطفولة .

ترتبط العصارة السوداء بالتصرف الحزين وصفات البرد والجفاف والأرض والشتاء والطحال والشيخوخة .

يرتبط الدم بالتصرف المتفائل وصفات ساخنة ورطبة وهي مرتبطة بالهواء والربيع والقلب والمراهقة.

ويرتبط البلغم بالتصرف اللامحدود وصفات البرد والرطوبة وهي متصلة بالماء والدماغ والنضج.

ووفقًا للنظرية القديمة فإن مفتاح الصحة هو الحفاظ على التوازن بين هذه الأخلاط الأربعة وأن نقص أحد هذه الأخلاط يسبب المرض ، وقد اعتبر أن الطعام هو وسيلة تحقيق التوازن بين نسب الأخلاط وفي الواقع فإن أحد أشهر أقوال أبقراط ” دع الطعام يكون الدواء والدواء يكون طعامك” ، وقد كان أبقراط يلجأ في بعض الأحيان إلى فتح وريد المريض واستنزاف بعض الدم أو وصف دواء يسبب القيء حتى يوازن بين سوائل أو أخلاط الجسم .

وعلى الرغم من أن هذه الأفكار تبدو اليوم غريبة وغير علمية ، إلا أنها تعتبر بداية التفكير العلمي في المرض وربط للمرض بالبيئة وما يحدث داخل جسم الإنسان ، والابتعاد عن الخرافات والقوى الخارقة.

وثائق أبقراط :
تعتبر وثائق أبقراط هي أقدم مجموعة من الوثائق الطبية والتي تضم 60 نصًا تحتوي على محاضرات وكتب مدرسية وأبحاث ومقالات فلسفية وتدور جميعها حول موضوعات متعلقة بالأدوية ، وقد تم تجميع تلك المجموعة في مكتبة الإسكندرية خلال القرن الثالث قبل الميلاد ، وقد أصبحت مرجعًا للأطباء في العالم الغربي ، وقد تم استخدامها حتى القرن التاسع عشر .

قسم أبقراط :
قسم أبقراط هو قانون أخلاقي قديم وضع للأطباء وعلى الرغم من أنه ليس من المؤكد أن أبقراط قد ألفه بالفعل ولكنه مازال دليل على الاهتمام بأخلاقيات مهنة الطب منذ قديم الأزل ، ومازال العديد من طلبة الطب يلقون القسم بعد إجراء بعض التعديلات التي كتبها الدكتور لويس لازانيا أستاذ الطب بجامعة جونز هوبكنز في عام 1964 .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *