أجمل المكتبات في العالم

قبل أن تكون هذه قائمة هي أجمل المكتبات من حيث التصميم الداخلي المتميز ، فإن بعض هذه المكتبات تعود إلى قرون مضت وتحتفظ بمجموعات كبيرة من الكتب التي يزيد عمرها عن ألف سنة ، بعض المكتبات التي ذكرناها هنا هي مكتبات وطنية في حين أن البعض الآخر هو مكتبات خاصة بالأديرة ، ولكن جميعها محفوظة بشكل جيد ومزينة بالتماثيل أو لوحات السقف أو غيرها من الزخارف .

مكتبة كنيسة آدمونت آبي في النمسا

تشتهر النمسا فندق بمكتبته التي تعد أكبر مكتبة رهبانية في العالم ، حيث بُنيت هذه المكتبة في عام 1776 ، ونجد أن قاعة المكتبة الكبيرة والمثيرة للإعجاب هو عمل فني بحد ذاته مع السقف الذي يتكون من قبة تظهر مراحل المعرفة البشرية ، جنباً إلى جنب مع 48 نافذة التي توفر الضوء الطبيعي للغرفة الطويلة والواسعة .

مكتبة دير سانت جالن في سويسرا

كان هذا دير موجودًا منذ عام 719 ، بالإضافة إلى مكتبته الرائعة وقد تم منحه كموقع تراث ثقافي عالمي من قبل منظمة اليونسكو العالمية ، وتحتوي مكتبة الدير على 2100 مخطوطة يعود تاريخ بعضها إلى القرن الثامن ، كما أنه لا يمكن تجاهل السقوف المذهلة وبقية الديكور الرائع .

مكتبة دير ستراهوف في جمهورية التشيك

تأسس دير ستراهوف منذ عام 1143 ، وتضم مكتبة الدير التي تشبه قاعة المتحف مجموعة تضم أكثر من 200000 مجلد ، كما يزعم أن المكتبة بها ممران سريان تمامًا كما هو الحال في الأفلام يتم إخفاؤها بأرفف الكتب .

مكتبة إلإسكوريال في إسبانيا

يعتبر الإسكوريال هو سكن تاريخي لملك إسبانيا ، ويقع على بعد حوالي 45 كم من مدريد ، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو التي تعمل بمثابة القصر الملكي ومتحف ودير وحتى كمدرسة ، وكان الملك فيليب الثاني الذي حكم إسبانيا خلال القرن السادس عشر قد تبرع لمكتبة الأسكوري بمجموعته الخاصة من الوثائق .

مكتبة كنيسة ميلك أبي في النمسا

تأسست مكتبة ميلك آبي في عام 1089 ، وبدأت مكتبة الدير في النمو والشهرة نتيجة لمجموعة المخطوطات الرائعة ، هذه المكتبة مثيرة للإعجاب نظرًا لمجموعة الكتب التي تحتوي عليها ، ويقع الدير نفسه بشكل جميل على موقع مرتفع يطل على نهر الدانوب .

المكتبة الوطنية للجمهورية التشيكية

المبنى الرئيسي للمكتبة الوطنية للجمهورية التشيكية هو مبنى السليمينتينوم التاريخي ، والذي لا يزال يحمل حوالي مجموعة من الكتب الرائعة ، والمخطوطات الفريدة ومجموعة فريدة من المؤثرات الشخصية لموتسارت .

المكتبة الوطنية النمساوية

تم الانتهاء من بنائها في عام 1723 ، وتقع المكتبة الوطنية في النمسا في قصر هوفبورج وتحمل مجموعة واسعة من أكثر من 7.4 مليون عنصر .

مكتبة كلية ترينيتي في أيرلندا

تعد هذه المكتبة واحدة من أفضل مناطق الجذب السياحي في دبلن ، وتأسست هذه المكتبة عام 1592 من قبل الملكة إليزابيث الأولى ، وتضم مكتبة كلية ترينيتي أكثر من مليون كتاب أشهرها كتاب كيلس ، حيث كُتِب هذا الكتاب حوالي عام 800 م ، ويشتهر بكونه أحد أجمل المخطوطات في العالم .

المكتبة الوطنية في فرنسا

تزدهر المكتبة الوطنية في فرنسا بكل ما ينشر في فرنسا ، وتأسست هذه المكتبة في عام 1461 وانتقلت إلى المبنى الواقع في شارع ريتشيليو في باريس عام 1868 ، وفي عام 1996 تم الانتهاء من تشييد أحدث مبنى وانتقلت معظم المجموعات هناك ، ولكن بعض المجموعات بقيت في المبنى التاريخي ، وفي بعض الأحيان كانت مكتبة فرنسا الوطنية أكبر مكتبة في العالم من حيث عدد الكتب .

مكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة

مكتبة الكونجرس هي أكبر مكتبة في العالم من حيث عدد الكتب ، وتتكون المكتبة من ثلاثة مباني ، أقدمها وأجملها هو مبنى توماس جيفرسون الذي بني بين عامي 1890 و 1897 .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *