أخطاء يجب تجنبها عند غسل الملابس في الغسالة

حتى إذا كنت تغسل ملابسك لسنوات ، وتظن أنك تعرف كيفية القيام بغسل الملابس ، فإن هذه الأخطاء الغير مقصودة يمكن أن يسبب أضرارًا بالغة للملابس وللأقمشة لذا سنتعرف على الطريقة المناسبة لغسل الملابس دون إحداث أي ضرر بها .

– لا تصنف الملابس الفاتح والغامق :
كلما زاد تصنيفك للملابس عند غسلها كلما حافظت عليها لفترة أطول ، لذا لا تقوم فقط بغسل الملابس الفاتحة بمعزل عن الملابس الداكنة .

بل يجب تصنيف الملابس أيضًا حسب درجة الاتساخ فيجب غسل الملابس شديدة الإتساخ بمعزل عن الملابس الأقل إتساخًا ، ويجب قلب الملابس الجينز وغسلها على دورة المياه الباردة

– لا تضع المنظف مباشرة على الملابس :
هناك طريقة صحيحة وأخرى خاطئة لتعبئة الغسالة ، وللحصول على أفضل توزيع للمنظفات ضع الغسيل أولًا ثم أضف الماء ، وأضف المنظف في النهاية ، أما إذا كنت تستخدم المبيضات فأضف الماء أولاً ، ثم الملابس ثم الصابون .

– لا تسيء استخدام المجفف :
إذا كان هناك مزيد من الوقت يسمح بتجفيف الملابس في الهواء الطلق فأفعل ذلك ، بدلًا من تجفيف الملابس داخل المجفف ، لأن التجفيف داخل المجفف يعرض الملابس للتلف والتجاعيد ، لذا بعد استخدام المجفف قم بفرد الملابس في الحال وتطبيقها للحفاظ على شكلها .

– لا تخلط الجوارب بالملابس الأخرى :
عند غسل الملابس مع الجوارب قم بوضع الجوارب أولًا بداخل الغسالة ثم ضع الملابس الأخرى ، فذلك يضمن عدم خلط الجوارب الأخرى بالملابس مما يعرضنا لفقدانها .

– لا تترك سحاب الملابس ( السوستة) مفتوحة :
تؤدي السحابات المفتوحة أثناء غسلها إلى تلف الملابس الرقيقة والناعمة لذا يجب غلقها جيدًا قبل وضعها في الغسالة .

– لا تترك أزرار الملابس مغلقة :
بالرغم من ضرورة غلق السحابات قبل غسل الملابس لكن لا ينبغي ترك أزرار الملابس مفتوحة ، حيث يمكن أن يؤدي غسل القميص مع الأزرار المثبتة إلى تلف الأزرار ونزعها ، ولا تنسى أزرار الكفة والياقة أيضًا  .

– ضرورة إجراء اختبار سريع للتسريب .
إذا كنت قلقًا بشأن التيشرت الأحمر الجديد فيفضل عدم غسله مباشرة مع الملابس الأخرى في الغسالة ، بل يفضل إجراء اختبار تسريب ، وهو غسل الملابس الجديدة مع قطعة قماش بيضاء أو جورب أبيض قديم ، لملاحظة ما إذا كان اللون الجديد يحدث له تسريب على الملابس الأخرى أم لا ، وبهذا نضمن السيطرة على تسريب الألوان التي تسبب الكثير من الفوضى .

– تنظيف حاجز الوبر في الغسالة :
يجب بعد كل مرة يتم فيها استعمال الغسالة تنظيف حاجز الوبر لأن حاجز الوبر قد يحدث به انسداد ، ويسبب مشاكل عديدة قد تصل إلى الحريق بل ويجب تنظيف فلتر الثلاجة على الأقل مرة سنويًا

– لا تقوم بصنفرة البقع :
لا تعد صنفرة البقع هي أفضل طريقة لتنظيفها ، لأن ذلك يسبب انتشار للبقع ، لذا تعد أفضل طريقة لتنظيفها هو نقعها بكمية ضئيلة من المنظف ، وفي أسرع وقت ممكن من حدوث البقعة .

– لا تقوم بغسل الملابس التي تحتاج غسيل جاف .
إذا كانت الملابس تحمل علامة (تنظيف جاف ) فيمكن غسلها بحذر ، لأن بعض العناصر لا تحتاج إلى التنظيف الجاف فعليًا ، وإذا كنت تتعامل مع الألياف الطبيعية مثل البياضات والحرير ، فيمكن غسلها يدويًا وتركها تجف في الهواء لكن هناك بعض الأغراض التي تتطلب بالفعل الغسيل الجاف ولا تغامر بغسلها في الغسالة مثل الجواكت والبدل .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *