أذكى 10 حيوانات على الأرض

قد يصعب تحديد الذكاء في الحيوان لأن الذكاء يتخذ أشكالًا مختلفة ، وتشمل هذه الأشكال الذكاء في فهم اللغة والتعرف على الذات والتعاون والإيثار ومعرفة طرق حل المشكلات ومهارات الرياضيات ، وقد يسهل أن نتعرف على الذكاء في بعض الرئيسيات ، ولكن هناك أنواع أخرى قد تكون أكثر ذكاءً مما نعتقد ، وهنا سوف نعرض بعض الأنواع الأكثر ذكاءً .

الغربان

إن عائلة الغربان بأكملها من الطيور الذكية ، وتشمل هذه العائلة العقعق والقيق الأزرق والغربان وهذه الطيور من الفقاريات ، وهي غير الرئيسيات الوحيدة التي تستطيع اختراع أدواتها الخاصة ، كما تستطيع أن تتعرف على الوجوه البشرية ، كما أنها تتواصل فيما بينها ببعض المفاهيم المعقدة ، ويقارن العديد من الخبراء ذكاء الغراب بذكاء طفل بشري عمره 7 سنوات .

الشمبانزي

الشمبانزي هو أقرب أقرباء البشر من العائلة الحيوانية ، لذلك من غير المفاجئ أن يكون مستوى ذكاؤه قريب من مستوى ذكاء البشر ، وهو يستطيع صنع واستخدام الأدوات ويعرض مجموعة واسعة من المشاعر ، ويتعرف على نفسه في المرآة ، كما يمكن أن يتعلم لغة الإشارة للتواصل مع البشر .

الفيلة

إن الفيلة لديها أكبر أدمغة بين الحيوانات البرية ، وتحتوي قشرة دماغ الفيل على عدد من الخلايا العصبية مثل دماغ الإنسان ، كما يتمتع بذكريات استثنائية ويمكن للفيلة التعاون مع بعضها البعض وتظهر الوعي بالذات مثل الرئيسيات والطيور ، ويتشاركون في اللعب .

الغوريلا

أشتهرت الغوريلا كوكو بأنها تعلمت لغة الإشارة كما تعلمت رعاية القطط ، ويمكن للغوريلا تكوين جمل أصلية للتواصل مع البشر ويمكنها استخدام الرموز لتمثيل مجموعة من الأشياء والمفاهيم الأكثر تعقيدصا .

الدلافين

إن الدلافين والحيتان في نفس مستوى ذكاء الطيور والقرود ، والدلافين لديها أدمغة كبيرة بالنسبة لحجم جسمها ، كما أن دماغ الدلفين لديها طيات أكثر من البشر ، كما أن الدلافين هي الحيوانات البحرية الوحيدة التي اجتازت اختار المرآة للوعي الذاتي .

الخنازير

تستطيع الخنازير حل المتاهة ، كما أنها تظهر بعض العواطف وتفهم اللغة الرمزية ، كما أنها تدرك مفهوم التفكير في سن أصغر من البشر ، ويمكن للخنازير التي تبلغ من العمر ستة أسابيع والتي ترى الطعام في المرآة أن تحدد مكان وجود الطعام .

الإخطبوطات

بينما ندرك أن الذكاء وجود لدى بعض الفقاريات ، فإن بعض اللافقاريات أيضًا ذكية بشكل لا يصدق ، يمتلك الإخطبوط أكبر دماغ لأي لافقاري ، إلا أن ثلاثة أخماس خلاياه العصبية في الواقع موجودة بين ذراعيه ، وهي اللافقاريات الوحيدة التي تستخدم الأدوات ، على سبيل المثال فإن الإخطبوط المسمى أوتو يقوم برمي الحجارة ورذاذ الماء على الأضواء الساطعة الموجودة أعلى حوض السمك الخاص به لتخفيفها .

الببغاوات

يُعتقد أن الببغاوات ذكية مثل الطفل البشري ، فهذه الطيور الذكية تستطيع حل الألغاز وتفهم أيضًا مفهوم “السببوالنتيجة” ، كما أن الببغاء الرمادي الأفريقي معروف بذاكرته الرهيبة وقدرته على العد ، كما يمكن أن يتعلم عدد كبير من الكلمات البشرية ويستخدمها في سياقها للتواصل مع البشر .

الكلاب

يستخدم الكلب ذكاؤه للتواصل مع البشر وهي تفهم كيف تظهر التعاطف وتفهم العواطف وتفهم اللغة الرمزية ، كما أن الكلب العادي يفهم حوالي 165 كلمة بشرية ، ويمكنه تعلم الكثير .

الراكون

قام الباحثون في المركز الوطني للحياة البرية بوزارة الزراعة الأمريكية ، بوضع إبريق من الماء يحتوي على قطعة مارشميللو وبعض الحصى ، ومن أجل الوصول للحلوى كان على الراكون رفع الماء ، وقد استطاع نصف الراكونات المشاركون في التجربة استخدام الحصى للوصول للحلوى ، كما اكتشف النصف الآخر طريقة لإسقاط الوعاء والحصول على الحلوى .

حيوانات أخرى ذكية

قد تبدو طيور الحمام من الأغبياء ولكنها في الواقع تتمتع بفهم مذهل ،كما أن هناك أنواع من الأنواع المستعمرة مثل النحل تظهر نوع آخر من الذكاء ، فهي تستطيع أن تعمل معًا لحل المشكلات بطريقة تنافس ذكاء الفقاريات ، ومن الحيوانات الذكية الأخرى الفئران والقطط والسناجب وثعالب الماء والدجاج .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *