أسباب الحموضة وطرق علاجها

الحموضة أو حرقة المعدة هي حالة شائعة جدًا تؤثر على كثير من الناس ، وهي تسبب حرقة ملحوظة في منطقة أسفل الصدر ، وهي تنتج عن تدفق حمض المعدة إلى المريء ، وهي عادة تنتج عن عادات الأكل غير الصحية ونمط الحياة السيئ ولكن قليل من الناس يدرك ذلك .

كيف تحدث الحموضة ؟

يمر الطعام الذي نأكله من المريء إلى المعدة ، فتنتج الغدد المعدية حمض ، وهذا الحمض ضروري لهضم الطعام وقتل أي جراثيم ، وتحدث الحموضة عادة عندما تقوم الغدة المعدية بإفراز كمية كبيرة من الحمض أكثر من اللازمة لعملية الهضم ، مما يؤدي لشعور بالحرقة أعلى المعدة أو أسفل عظمة الصدر مباشرة وبالتحديد في الجزء المجوف ، وهذه الحالة تحدث بسبب تناول كمية كبيرة من الأطعمة الحارة والزيتية .

الأشخاص المعرضون للإصابة بالحموضة

هناك بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالحموضة وهم :

الذين يعانون من السمنة المفرطة .

الذين يتناولون كمية كبيرة من الأطعمة الحارة .

الذين يتناولون الأدوية المضادة للالتهابات غير السيترويدية .

النساء الحوامل .

النساء في مرحلة انقطاع الطمث .

الذين يعانون من بعض المشاكل الطبية مثل مرض السكري والربو وفتق الحجاب الحاجز وقرحة المعدة اظطرابات الأنسجة الضامة و متلازمة زولينجرإيليسون .

الأشخاص الذين يتناولون الكحول .

أسباب حموضة المعدة

العادات الغذائية الخاطئة : مثل تخطي مواعيد بعض الوجبات أو عدم تناول الطعام في مواعيد مختلفة أو تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو الإفراط في تناول الطعام .

الإفراط في تناول أنواع معينة من الأطعمة : مثل الشاي والقهوة والأطعمة الحارة والحامضية مثل الليمون والأطعمة الغنية بالدهون مثل المأكولات السريعة .

الآثار الجانبية لبعض الأدوية : مثل المضادات الحيوية أو مضادات الالتهابات غيرالسيترويدية أو أدوية علاج ضغط الدم المرتفع .

الإصابة بحالات طبية أخرى : مثل السكري وضغط المرتفع .

أسباب أخرى مثل التوتر والضغط والتدخين أو تناول الكحول .

أعراض الحموضة

التشخيص

إذا كنت تعاني من أعراض الحموضة فيمكنك استشارة الطبيب ، وقد يطلب منك الطبيب الخضوع :

  • للأشعة السينية على المريء والمعدة .
  • التنظير للجهاز الهضمي العلوي حتى يتمكن الطبيب من مشاهدة بطانة المعدة .

علاج الحموضة

يتم علاج الحموضة أولًا من خلال التوقف عن العادات السيئة التي أدت للإصابة بها ، كما يمكن أن يصف لك الطبيب بناءًا على حالتك أدوية مضادة للحموضة ، وإذا كانت الحالة شديدة للغاية فقد يقترح الطبيب إجراء جراحة تسمى قطع المبهم وذلك لتقليل إنتاج حمض المعدة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *