أسباب الطعم المعدني في الفم

إن وجود طعم معدني في فمك قد يكون تجربة غير سارة ، ويمكن أن يكون سبها هو تناول بعض الأدوية أو وجود إصابة بالفم أو إجراء جراحة حديثة في الفم ، أو بسبب سوء حالة الفم ، وفي حالات قليلة قد يكون مؤشر على أمراض أخرى أكثر خطورة مثل وجود مشاكل في الكبد أو الكلى .

وقد يكون الشعور بالطعم المعدني أثناء السعال علامة تحذيرية على وجود عدوى في الجهاز التنفسي العلوي ، مثل البرد ، وقد يكون السبب في هذا الطعم وجود دم في البلغم ، وسوف نستعرض بعض أسباب هذا الشعور .

أسباب طعم الفم المعدني

عدوى الجهاز التنفسي العلوي أو نزلات البرد

عدوى الجهاز التنفسي العلوي هو نوع من العدوى الفيروسية ، ويمكن أن تنتشر من شخص لأخر ويمكن أن تسبب تهيج في الأنف والرئتين والحنجرة ، أما نزلات البرد فتسبب السعال المستمر والاحتقان في الصدر والمخاط والبلغم وهذه الإفرازات قد يكون لها طعم معدني تشعر به أثناء السعال .

الربو أو مشاكل التنفس

إن الأفراد الذين يعانون من مشاكل التنفس بسبب الإفراط في ممارسة الرياضة أو الذين يعانون من الربو يمكن أن يشعروا بالطعم المعدني في الفم أثناء التنفس أو السعال .

تفاعل الحساسية

هو نوع من التفاعل الشديد الناتج عن التلامس مع بعض العناصر التي تسبب الحساسية ، وقد يرافق رد الفعل التحسسي سعال مع أزيز ، وهذا يمكن أن يترك طعم معدني في الفم .

الوذمة الرئوية

هذه الحالة تحدث عن أداء نشاط بدني مكثف ، ما يؤدي لزيادة الضغط على الصدر وينتج عنه ضخ السوائل إلى الرئتين وتسبب السعال ، وقد تدخل بعض خلايا الدم الحمراء في سوائل الرئة مما يسبب حدوث طعم معدني في الفم .

بعض الأسباب الأخرى لطعم الفم المعدني

  • التعرض للغبار
  • الالتهاب الشعبي
  • رد فعل لتناول الدواء
  • التهاب البلعوم الفيروسي
  • تناول المضادات الحيوية
  • التعرض للدخان
  • تضخم الغدة الدرقية

علاج طعم الفم المعدني

إذا كانت الحالة ناتجة عن نزلة البرد فيمكن علاجها باستخدام أدوية علاج نزلات البرد مثل : أدوية السعال ومسكنات الألم ومزيلات الاحتقان التي تساعد على إزالة البلغم والمخاط .

متى يجب استشارة الطبيب

عادة ما يحدث المذاق المعدني في الفم نتيجة نزلات البرد ، وهو يزول بعد بضعة أيام ، ولكن إذا استمرت الحالة لفترة طويلة يجب أن تستشير الطبيب وخاصة إذا لاحظت ظهور أيًا من الأعراض التالية :

ارتفاع درجة الحرارة
إذا طالت الحمى أكثر من المعتاد أو زادت عن 39 درجة مئوية فيجب أن تلجأ للطبيب .

الصفير أو صعوبة التنفس
إذا كان السعال ذو الطعم المعدني شديد أو يسبب مشاكل في التنفس نتيجة انسداد المسالك الهوائية ، فقد يكون ذلك علامة على نوبة قلبية أو انسداد رئوي .

السعال الدموي
على الرغم من أن رؤية الدم مع السعال أمر طبيعي ، ولكن إذا كان الدم مع السعال أو في المخاط كثير فيجب أن تلجأ للطبيب .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *