أسباب تساقط أزهار النباتات

يكون تساقط أزهار النباتات في بعض الحالات أمرًا طبيعيًا ، فعلى سبيل المثال تسقط الزهور المذكرة بشكل طبيعي من نباتات الخضروات بعد بضعة أيام ، حيث تبدأ العديد من الخضراوات ، مثل القرع ، في إنتاج الزهور المذكرة قبل أسبوعين من أول إزهار للزهور المؤنثة ، ومع ذلك فقد تسقط الأزهار الصحية ​​فجأة من النباتات بسبب عدم التلقيح والعوامل البيئية وانخفاض خصوبة التربة أو حشرات التربس .

التلقيح

تسقط أزهار الخضراوات والنباتات المزهرة بعد بضعة أيام من تفتحها في الغالب بسبب عدم تلقيحها ، وهناك عدة أسباب وراء عدم حدوث التلقيح ؛ مثل ارتفاع درجات الحرارة أثناء النهار أو انخفاضها أثناء الليل ، ويختلف نطاق درجات الحرارة المناسبة للتلقيح من نبات لآخر ، ولكن يمكن توقع خسارة بعض الأزهار عندما تكون درجات الحرارة أثناء النهار أعلى من 85 فهرنهايت (29 درجة مئوية) أو عند انخفاض درجات الحرارة ليلاً إلى أقل من 55 فهرنهايت (12 مئوية) ، وتسقط أزهار الطماطم عندما تظل درجات الحرارة الليلية أعلى من 75 فهرنهايت (23 مئوية) .

والسبب الأخر الذي يمنع التلقيح هو انخفاض أعداد نحل العسل ، حيث أصبح ندرة التلقيح الحشري مشكلة رئيسية في بعض المناطق ، وينصح بالحد من استخدام المبيدات الحشرية ، وخاصة من منتصف النهار حتى منتصف الظهيرة عندما يكون النحل متواجد ، ومن المعروف أن نحل العسل والعديد من الملقحات الحشرية الأخرى لا تطير في الأيام الباردة أو الممطرة .

العوامل البيئية

تؤثر تقلبات درجة الحرارة بشكل كبير على إزهار النباتات كما ذكر سابقًا ، وبالإضافة إلى تساقط الأزهار بسبب ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة ، يمكن للضوء غير الكافي أو حتى التعرض للشمس لفترات طويلة ، أن يسبب أيضًا في تساقط الأزهار السليمة من النباتات .

خصوبة التربة

قد يحول انخفاض خصوبة التربة دون استمرار إزهار النباتات ،  وكذلك التسميد في بداية مرحلة الإزهار ، لذا ينبغي تسميد التربة ما لا يقل عن أربعة إلى ستة أسابيع قبل مرحلة الإزهار .

حشرة التربس

يمكن أن تتسبب هذه الحشرات أيضا في سقوط البراعم والزهور من النباتات ، حيث تدخل هذه الآفات الصغيرة إلى البراعم وتتغذى على البتلات ، وعلى الرغم من صعوبة رؤية التربس دون مكبر ، فيمكنك رؤية علامات و خطوط على البتلات ، ويستخدم “سبينوساد” وهو مبيد حشري آمن بيئياً لقتل التربس ، ومع ذلك قد يصعب قتل حشرات التربس التي تكون بداخل البراعم ، وتشمل الحلول غير الكيميائية الأخرى إزالة الأعشاب والحشائش المجاورة ، وانتزاع البراعم الموبوءة ، ورش النباتات بانتظام بالماء .

نصائح للحد من تساقط الأزهار

تتساقط أزهار نباتات الخضار ونباتات الزينة نتيجة تعرض التربة للإجهاد ، وفيما يلي بعض النصائح لتقليل الإجهاد في الحديقة :

– الحافظ على رطوبة التربة ، واستخدام المالش لمنع تبخير المياه ، كما ينبغي الري ببطء وعمق في حالة عدم وجود الأمطار ، وعدم السماح للتربة أن تصبح جافة .
– تتعرض النباتات للإجهاد عندما لا تحتوي على التربة على المغذيات المناسبة ، فمعظم النباتات تستجيب بشكل جيد للتسميد في الربيع و منتصف الصيف مع سماد بطئ التحلل ، وبعض النباتات لها احتياجات خاصة .
– ينبغي زراعة الخضراوات والنباتات المزهرة في موقع مناسب للحصول على كمية مناسبة من أشعة الشمس ، إذا اتبعت هذه النصائح ، فسيكون لديك نباتات صحية ذات مقاومة طبيعية للحشرات والأمراض ، وإذا لاحظت علامات إصابة ، فينبغي معالجة النبات في أقرب وقت ممكن .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *