أسباب تعرق رأس الطفل الرضيع

يقلق العديد من الآباء الجدد عندما يجدون رأس طفلهم المولود حديثًا يتعرق بشدة أثناء النوم أو الرضاعة ، ولكن إذا لاحظت ذلك على طفلك فلا تهرع إلى الطبيب ، فهذا يحدث بسبب أن درجة حرارة رأس الطفل المولود حديثًا تكون عادة أعلى من درجة حرارة الطفل الأكبر سنًا ، ولكن هناك أيضًا أربعة أسباب تجعل رأس الطفل المولود يتعرق أكثر من اللازم يجب أن يعرفها الآباء .

يمكن أن يكون الطفل مصاب بالحمى 

إذا كانت حرارة رأس الطفل أعلى من باقي جسده ، فقد يكون هذا أمر طبيعي في الأطفال الرضع ، ولكن إذا لاحظت أن خدود الطفل أو المنطقة الموجودة تحت ذقنه أو إبطيه حرارتهم مرتفعة ، فهذا يعني أن الطفل يعاني من الحمى ، ويمكن التأكد من ذلك باستخدام مقياس الحرارة ، واتخاذ الإجراءات المناسبة لتقليل الحمى في الوقت المناسب .

الغدد العرقية

إن جسم الطفل الرضيع لا يحتوي على غدد عرقية نشطة ، إلا الموجودة في رأسه ،لذلك يتعرق رأس الطفل بشدة خاصة إذا أثناء تواجده في درجات حرارة مرتفعة ، لذلك إذا كان طفلك يتعرق بشدة من رأسه فحاول تلطيف درجة حرارة الغرفة التي ينام الطفل بها .

التعرق الليلي

إذا كان طفلك يتعرق من رأسه بشدة في أوقات النوم ، فهذا أمر طبيعي وله سبب وجيه ، وهو أن الطفل حديث الولادة لا يستطيع أن يتقلب في فراشه مثلما يفعل البالغين أو الأطفال الأكبر سنًا فتبقى رؤؤسهم في نفس الوضع لمدة طويلة ، وهذا يؤدي لسخونة الرأس وتعرقها ، وقد يكون السبب الأخر هو أن الأم تضع الكثير من الملابس والأغطية حول الطفل وقت الطفل ، ولكن هذا الأمر خاطئ لأنه يزيد من درجة حرارة الطفل ، كما أن هذا الأمر هو أحد أسباب متلازمة الموت المفاجيء للرضيع .

والأفضل للرضيع وقت النوم هو وضعه في فراش لا يحتوي على أي أغطية متحركة أو ملابس متحركة ، وإلباسه ملابس قطنية مناسبة للنوم وضبط درجة حرارة الغرفة بحيث لا تكون باردة أو ساخنة ، حتى يستطيع الطفل أن ينام بهدوء لفترات طويلة .

التعرق أثناء الرضاعة

تفضل معظم الأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية أن تحمل الطفل في وضع المهاد ، وهذا يعني وضع يد الأم فوق رأس الطفل باستمرار طوال فترة الرضاعة ، والتي تتراوح من طفل لأخر ، وقد تزيد عن نصف ساعة في المرة الواحدة ، وهذا يجعل رأس الطفل تصبح ساخنة فيتعرق .

هذه هي الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤدي لتعرق رأس الرضيع ، وهي طبيعية ، ولكن إذا لاحظت أن الطفل يتعرق بغزارة طوال الوقت ، فعليك أن تستشير طبيب الطفل لمعرفة السبب والاطمئنان على صحة رضيعك .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *