أسباب تنقيط المكيف داخل المنزل وطرق إصلاحه

أصبح فصل الصيف أكثر حرارة من ذي قبل ، لذلك لا غنى عن استخدام المكيف خلال الصيف ، وعلى الرغم من أنه يجب دائمًا عمل صيانة لوحدة المكيف الداخلية والخارجية قبل بداية فصل الصيف لتحسن كفائته ، إلا أنه من الشائع جدًا حدوث تسرب للمياه (تنقيط) من وحدة المكيف الداخلية ، فإذا حدث معك ذلك فقم بمعالجة المشكلة مباشرة قبل أن تتفاقم وتسبب مشكلة حقيقية في السقف والجدران ، ولحل تلك المشكلة عليك أولًا أن توقف تشغيل المكيف وقد يمكنك حل تلك المشكلة ببساطة دون الاستعانة بمختص .

لماذا يسرب المكيف الماء

تحتوي وحدة المكيف الداخلية على جهاز ملف التبخير ، والذي يعمل على تبريد الهواء الذي يلف حوله ، وهذا يؤدي لتكثيف الرطوبة على الملف تمامًا مثلما تتشكل قطرات الندى على كوب من الماء البارد في يوم حار .

وتقوم تلك الرطوبة بالتقطير في مواسير التصريف الموجودة أسفل المكثف وتخرج من المنزل ، وهناك بعض الأسباب التي تجعل الرطوبة تتسرب داخل منزلك بدلًا من الخروج عبر الأنابيب .

انسداد خط تصريف المكثف

إن السبب الأكثر شيوعًا لتسرب المياه داخل المنزل هو انسداد خطوط تصريف الرطوبة ، حيث يمكن أن تنسد تلك الأنابيب بسبب تراكم الغبار والأوساخ بداخلها مما يجعل الماء يعود داخل منزلك ، والحل لتلك المشكلة هو من خلال تنظيف الأنابيب وهناك عدة طرق لتنظيفها منها استخدام مكنسة خاصة لتنظيفها .

أنبوب التصريف صدأ أو تلف

إذا كان مكيفك قديم فمن المرجح أن يكون خط أنابيب التصريف قد تعرض للتلف أو الصدأ ، لذلك فإن الماء يسقط منه داخل المنزل ، وفي تلك الحالة ستحتاج لاستبداله .

مضخة المكثف مكسورة

تعمل مضخة المكثف على ضخ الماء خارج المنزل ، فإذا حدث بها تلف فلن تضخ الماء خارجًا بعد الآن ، وسوف تحتاج لإصلاحها أو استبدالها .

فلتر الهواء غير نظيف

إن فلتر الهواء القذر هو أحد الأسباب الشائعة التي تجعل الماء يتسرب داخل المنزل لأنها يعمل على منع تدفق الهواء حول ملف التكثيف بشكل جيد ، وعندما يقل الهواء فإن الملف يصبح بارد جدًا ويتجمد ، وعندما يذوب فإن كمية الماء الزائدة سوف تقطر داخل المنزل لأن مواسير التصريف قد لا تستطيع أن تتعامل مع كل هذا الماء مرة واحدة ، فتحقق دائمًا من فلتر الهواء وقم بتنظيفه وتغييره إذا لزم الأمر .

انخفاض مستوى التبريد

إن انخفاض مستوى التبريد في الجهاز يعمل تمامًا مثل المبرد القذر ، لأن الضغط المنخفض داخل المكيف يجعل الملف يتجمد ، وعندما يذوب سوف ينقط داخل المنزل ، ومن علامات انخفاض مستوى التبريد :

سماع صوت هسهسة أو صوت مثل الفقاعات .

الشعور بأن المكيف لا يبرد بشكل صحيح .

وقد يحدث ذلك بسبب تسرب مادة التبريد ، وفي تلك الحالة قد تحتاج لإعادة شحن مادة التسريب أو تضطر لاستبدال الجهاز بالكامل اعتمادًا على سوء حالة الجهاز .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *