أسباب حكة الأذن وطرق علاجها

إذا كنت لا تستطيع التوقف عن حك قناة أذنك ، فلا تقلق فهذا الأمر يحدث للناس من جميع الأعمار ، ويمكن أن تحصل على الراحة من تلك الحالة ، ولكن أولًا يجب أن تحدد السبب الذي أدى لهذا الشعور ، وبصرف النظر عن سبب الحكة ، فمن الخطأ جدًا أن تستخدم أي جسم غريب لحك أذنك لأنها قد تؤدي لتلف الأذن الداخلية بما في ذلك العيرات الصغيرة الموجودة في أذنك وتساعدك على السمع .

أسباب الشعور بحكة الأذن

تراكم الشمع

الشمع هو وسيلة يستخدمها جسدك للتخلص من خلايا الجلد الميتة والأوساخ من أذنيك لتنظيفهما ، ولكن إذا تراكم الكثير من الشمع داخل الأذنين ، فإنه يسبب الشعور بالحكة .

ولا يجب أن يدفعك الشعور بالحكة لاستخدام قطعة قطن داخل أذنيك ، فهذا الأمر يدفع الشمع إلى داخل الأذن أكثر ، ويمكن أن يعلق بداخلها ، والأفضل أن تستخدم قطرات الأذن التي لا تحتاج لوصفة طبية لتفتيت الشمع ، وإذا لم يساعدك ذلك على التخلص من الحكة ، فقم بالذهاب إلى الطبيب حيث يقوم باستخدام أداة خاصة لإزالة شمع الأذن بأمان .

وأيضًا يمكن أن تشعر بحكة الأذن ، بسبب عدم وجود شمع كافي داخلها .

الالتهابات

قد تكون حكة الأذن علامة على الالتهاب ، فالبكتريا والفيروسات تسبب الحكة وهي تأتي غالبًا نتيجة الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية ، وأيضًا يمكن أن تحدث نتيجة أذن السباح وهي الحالة التي يتراكم فيها الماء داخل الأذن بعد السباحة وهذا يؤدي لتراكم الجراثيم داخل الأذن .

ولعلاج الحكة في تلك الحالة يجب أن تعالج سبب الالتهاب ، وقد تختفي بعض الالتهابات من تلقاء نفسها ، وقد تحتاج لاستخدام قطرات الأذن لعدة مرات في اليوم ، وأيضًا بعض الالتهابات تحتاج لاستخدام دورة من المضادات الحيوية .

حساسية الجلد

يمكن أن تشعر بحكة الأذن نتيجة إصابتك بحساسية الجلد ، وقد يكون سبب حدوثها هو استخدامك لأحد منتجات التجميل أو العناية الشخصية مثل رذاذ الشعر أو الشامبو ، كما أن بعض أقراط الأذن قد تصنع من النيكل أو البلاستيك أو المطاط وبعض تلك المواد تسبب حساسية جلدية ، وأيضًا يمكن أن تسبب سماعات الأذن طفحًا يسمى التهاب الجلد التماسي .

ولعلاج الحكة في تلك الحالة يجب أن تتوقف عن استخدام المواد المسببة للحساسية ، وقد تحتاج لاستخدام كريم الستيرويد لوقف الرغبة في حك أذنك .

الإكزيما أو الصدفية

إذا كنت مصاب بأحد تلك الحالات الجلدية فقد تشعر بحكة في قناة أذنك ، وفي تلك الحالة سوف تحتاج لاستخدام قطرات الأذن ، وفي الحالات الشديدة قد تحتاج لتناول حبوب الستيرويد .

حساسية الطعام

إذا كنت مصاب بحمى القش أو حساسية من حبوب اللقاح ، فقد يؤدي ذلك لشعورك بالحكة في أذنيك ، وقد تحدث أيضًا عند تناول بعض الفواكه والخضروات وهذه الحالة تسمى بمتلازمة الحساسية الفموية .

ويجب أن يتوقف الشعور بالحكة بمجرد ابتلاع الطعام أو إخراجه من الفم ، وفي معظم الحالات قد لا تحتاج إلى علاج ، فتحدث إلى طبيبك لتقييم حالتك .

تنظيف أذنيك

استخدام الماسحات القطنية داخل الأذن أو أي أجسام غريبة مثل أصابعك أو أعواد الثقاب قد يؤدي لخدش الجلد الموجود داخل أذنيك ، وهذا يجعل البكتيريا تتراكم في مكان الخدش مما يؤدي لشعورك برغبة في حك أذنك .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *