أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

إن ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ليس فقط أمر خطير بالنسبة للسيارة ولكنه أيضًا قد يكلفك حياتك ، فإذا تحول الضوء باتجاه الخطر ، لذلك إذا ارتفعت حرارة محرك السيارة بعد قيامك برحلة قصيرة فعليك أن تتحقق من عدة أسباب محتملة قد تسبب تلك المشكلة .

ارتفاع درجة حرارة المحرك عند القيادة لمسافة قصيرة

الأعراض

يسخن محرك السيارة بسرعة بعد وقت قصير من بدء تشغيله ، وتحدث هذه المشكلة بعد مرور خمس دقائق فقط من تشغيل المحرك أو حتى بعد قطع مسافة ميل ، وقد تلاحظ أو لا تلاحظ تصاعد بخار من غطاء السيارة أو تشم رائحة سائل التبريد .

الأسباب المحتملة لارتفاع الحرارة

قد يكون مستوى سائل التبريد منخفض جدًا ، وإصلاح هذه المشكلة يكون بإعادة ملء سائل التبريد إلى المستوى المناسب .

أحزمة المحرك (السيور) قد تكون مكسورة أو منزلقة ، وإصلاح تلك المشكلة يكون بإصلاح الأحزمة أو استبدالها .

مروحة التبريد الكهربائية لا تعمل ، وفي تلك الحالة يجب استبدال أو إصلاح المروحة أو إصلاح الأسلاك أو استبدال جهاز استشعار درجة الحرارة في مروحة التبريد .

قد يكون توقيت الإشعال في شمعة الاحتراق خاطئ ، وإصلاح هذا الخطأ يتطلب إعادة ضبط توقيت الإشعال .

وجود تسريب في خط الفراغ في المحرك vacuum lines وهو خرطوم مرن أو بلاستيكي صلب يحمل فراغه بداخله ، والحل لتلك المشكلة هو تبديل الخرطوم .

قد يكون هناك مشاكل ميكانيكية في المحرك ويجب أن تذهب للميكانيكي للفحص والإصلاح .

قد يكون ترموستات المحرك عالق على مرحلة الإغلاق ويجب استبداله .

قد يكون هناك تسريب في نظم التبريد وفي تلك الحالة يجب إعادة إصلاحه قبل إعادة ملء نظام التبريد .

قد تكون رؤؤس أو جوانات الاسطوانة سيئة ويجب استبدالها  .

ارتفاع درجة حرارة المحرك عند القيادة لمسافة طويلة

في بعض الحالات يعمل المحرك بشكل جيد خلال الرحلات القصيرة ، ولا ترتفع درجة حرارة إلا عند القيادة لفترة ممتدة أو الانتظار الطويل في حركة المرور ، وفي تلك الحالة تحقق من الحالات التالية .

الأعراض

محرك السيارة يسخن بعد فترات القيادة الطويلة إلى المعتدلة وقد تلاحظ أو تلاحظ تصاعد بخار من الغطاء ، وقد تشم رائحة سائل التبريد .

الأسباب المحتملة

قد يكون السبب أيًا من الأسبابالسابقة .

قد تكون السيارة تحمل أوزان ثقيلة أو يتم قيادتها بسرعة أكثر من التي تتحملها والحل هو تخفيف الأحمال وتقليل السرعة ، وقد يكون الرادياتير أو أي جزء من دورة التبريد مسدود .

إصلاح مشاكل التبريد في السيارة

إن بعض أسباب سخونة محرك السيارة مشتركة بين الحالتين ، ولكنها في الواقع أمور سهلة ويمكن علاجها بسهولة ومنها :

التبريد ضعيف

يعتبر ضعف دورة التبريد في المحرك أحد الأسباب الشائعة لسخونة المحرك ، والسبب هو أنخفاض سائل التبريد ، فإذا شعرت أن المحرك بدأ يسخن ، فأول شيء يجب أن تفعله هو التحقق من مستوى سائل التبريد في السيارة .

فشل مروحة التبريد الكهربائية

إذا كانت مروحة التبريد لا تعمل ، فقد يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة المحرك ، حيث أن المروحة تقوم بسحب الهواء البارد ليمر من خلال المبرد ، وخاصة عندما لا تسير السيارة بالسرعة الكافية ، ويمكنك اختبار ذلك إذا لاحظت أن السيارة قد بدأت تسخن وأنت تسير أثناء حركة المرور وأن مؤشر الحرارة قد بدأ يرتفع ، فانتظر حتى تتوقف السيارة ، ثم قم برفع غطاء السيارة وتشغيل المحرك لمدة كافية لجعله يسخن ، ثم انظر داخل الغطاء للتأكد من أن المروحة تعمل .

وفي تلك الحالة قد تكون المروحة نفسها قد تلفت وأصبحت غير صالحة ، ويمكنك اختبار ذلك في بعض السيارات من خلال تشغيل مكيف الهواء ، لأنه في معظم السيارات – وليس كلها – يتم تنشيط المروحة عند تشغيل المكيف .

والسبب الأخر لفشل المرحة هو أن يكون مفتاح مروحة الرادياتير سيء ، وهذا المفتاح هو الذي يخبر المروحة أن تبدأ في التشغيل عندما تصل حرارة المبرد إلى درجة معينة وفي تلك الحالة يجب استبدال المفتاح

الترموستات عالق على الإغلاق

إن أحد أسباب تلف الترموستات هو ارتفاع درجة حرارة السيارة أثناء القيادة بسرعة عالية ، فقد يكون محرك سيارتك قادر على البقاء باردًا أثناء القيادة بسرعة منخفضة ، ولكن عند زيادة السرعة فإن المحرك يحتاج للكثير من سائل التبريد ، وإذا لم يفتح الترموستات ، فلن يحدث تدق كاف للسائل للحفاظ على برودة المحرك ، وفي تلك الحالة قد تتصاعد أبخرة من السيارة .

سير المروحة مقطوع

لا زال هناك العديد من المحركات التي تحتوي على سير للمروحة لدفع مروحة التبريد ، فإذا كانت مروحتك تعمل بسير ، فقد يكون انقطع ، والخبر السار هو أن إصلاحه لن يكلفك الكثير .

انسداد دورة التبريد

إذا كانت سيارتك قد سارت لمسافة أكثر من 50 ألف ميل ، فقد تبدأ دورة التبريد في الانسداد ، ويمكنك تجنب ذلك من خلال مسح الرادياتير الخاص بك مرة واحدة سنويًا .

ويمكن أن تساعدك الصيانة الدورية للسيارة ، في تجنب مثل تلك المشكلات قبل حدوثها ، وتذكر أنه من المهم مراقبة درجة حرارة المحرك باستمرار ، وإذا لاحظت أنه يسخن حتى لو لم يكن يسخن بدرجة كبيرة ، فيفضل عمل صيانة لأن إصلاح مشاكل التبريد عادة لا تكون مكلفة ، ولكن قد يكون ثمن التلف الذي سيحدث في المحرك نتيجة ارتفاع درجة حرارته باهظًا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *