أسباب ظهور الشاشة السوداء في أجهزة الكمبيوتر والهواتف

نتوقع جميعًا أن تعمل التكنولوجيا في حياتنا من المرة الأولى التي نشغل فيها الأجهزة  وبالتأكيد عدم عملها يسبب لنا إحباط كبير ، وخاصة عندما لا يكون لدينا أدنى فكرة عن كيفية حل تلك المشكلة ، وما يسمى “بشاشة الموت السوداء black screen of death هي حالة شائعة في مختلف أنظمة التشغيل وتحدث عندما نقوم بتشغيل الجهاز ولكن شاشته تظل سوداء، وهذه الحالة تحدث كثيرًا ، فلا داعي للقلق منها .

الشاشة السوداء في نظام تشغيل ويندوز

فعدم عمل الشاشة قد يكون علامة على وجود خلل في الشاشة نفسها أو علامة على عدم اتصال الشاشة بالجهاز ، وإذا كان جهاز كمبيوتر مكتبي فيمكنك أن تجرب استخدام كابل أخر للتوصيل أو توصيل الشاشة بجهاز أخر للتأكد إذا ما كانت الشاشة تالفة .

أما إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول أو كانت المشكلة في كارت الفيديو فسوف نحتاج لبعض التفكيك .

أما إذا كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز وترى علامة بيضاء (-) وامضة على الشاشة ولا شيء آخر ، فهذا دليل على تلف نظام التشغيل ، وهناك سبب أخر لظهور تلك الشاشة وهو وجود خلل في بطاقة الرسوميات ، لأن الكمبيوتر إذا فشل في قراءة تعريف للشاشة من نوع ما فلن تعمل الشاشة .

وعندما لا تتمكن من تشغيل الكمبيوتر فيجب أن تقوم بعمل إعادة تشغيل الكمبيوتر في وضع recovery mode ولفعل ذلك قم بالضغط على مفتاح F8 بشكل متكرر أثناء عملية إعادة التشغيل ، والبديل لذلك هو استخدام محرك أقراص خارجي مثل DVD أو الفلاش درايف لإعادة التشغيل في RECOVERY MODE .

إذا فعلت ذلك وتمكنت من الدخول لشاشة الاستعادة فهذا يعني أن سبب الشاشة السوداء هو سبب بسيط مثل وجود تطبيق أو برنامج حدث له تجمد أثناء عملية بدء التشغيل ، وقد تتمكن من إنهاء هذا التطبيق من Task Manager وستعود الشاشة للعمل مرة أخرى .

الشاشة السوداء في جهاز ماك

قد يصيب مستخدمي نظام تشغيل ماك الذعر عند رؤية الشاشة السوداء ، وهذه الشاشة تظهر عادة مصحوبة برسالة تطلب منك إعادة تشغيل الجهاز ، ولسوء الحظ فهذه الرسالة لا تمنحك أي فكرة عن سبب المشكلة ، فإذا قمت بإعادة التشغيل واستمرت المشكلة فحاول أن تتبع ما يحدث عندما تحدث المشكلة .

فإذا تمكنت من تحديد برنامج معين هو الذي يسبب المشاكل فكما يحدث مع الويندوز قم باستخدام خاصية Mac’s recovery partition عند إعادة تشغيل الجهاز فهذه الخاصية مفيدة في عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها .

وإذا قمت بتفعيل الاسترداد recovery ولم تحل مشكلة الشاشة السوداء فهذا يشير إلى أن هناك مشكلة في جهاز الكمبيوتر ، فتحقق من ذاكرة الوصول العشوائي لأنه إذا توقفت الذاكرة عن العمل فقد تسبب ظهور الشاشة السوداء .

الشاشة السوداء في الهواتف المحمولة

إن أنظمة الهواتف المحمولة المختلفة لها إصداراتها الخاصة من الشاشات السوداء ، فالبنسبة لمستخدمي الأنظمة التي تعمل بنظام تشغيل IOS فقد يحتاجوا لإعادة ضبط أجهزتهم force-reset وطريقة عمل ذلك تختلف وفقًا لنوع الإصدار ، فالبنسبة لمستخدمي أجهزة iPhone 8 أو الموديلات الأحدث فقم بالضغط على زر رفع مستوى الصوت ثم اضغط على مستوى خفض الصوت ثم اضغط مع الاستمرار على الزر الجانبي حتى يظهر أمامك شعار Apple .

وبالنسبة لأجهزة أيفون 7 أو الأقدم ، فقم بالضغط على الزر الجانبي وزر خفض الصوت حتى يظهر شعار أبل .

أما بالنسبة لمستخدمي أجهزة أندرويد فيمكنك إعادة تشغيله إجباريًا من خلال الضغط على زر التشغيل لمدة 5 إلى 7 ثوان كاملة حتى يعيد تشغيل الجهاز مرة أخرى ، فإذا لم يعمل الجهاز فقد يكون هناك مشكلة في كابل الطاقة بالهاتف أو المحول أو في مخرج الطاقة .

وإذا كان الجهاز به طاقة ولكن الشاشة سوداء فهذا يعني وجود مشكلة في الشاشة نفسها ، وفي تلك الحالة يمكنك تلقي المكالمات على الهاتف ، ولعرفة ذلك قم بالضغط لمدة 30 ثانية على زر التشغيل ثم اتركه ، ولا تلمس زر الطاقة مرة أخرى لمدة دقيقتين وبعد ذلك يمكنك الاتصال بالهاتف لمعرفة إذا ما كان سيرن .

وبصرف النظر عن سبب المشكلة فإذا تكررت تلك المشكلة فمن الأفضل أن تراجع شخص مختص للكشف عن جهازك .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *