أسباب ظهور شعر خشن في وجه المرأة

إذا كنت قد رصدت ظهور شعر غريب في ذقنك ، فمن المحتمل أنك لن تهتمي به كثيرًا لأنه لدى معظم النساء والرجال أيضًا ينمو في بعض الأحيان شعر غير متوقع في جميع أنحاء الجسم دون أن يكون مدعاة للقلق .

ومع ذلك إذا لاحظت نموًا مفرطًا متكررًا للشعر على وجهك ،أو لاحظت نمو شعر سميك عنيد يصعب إزالته بالملاقط ، فهناك العديد من الاحتمالات التي تسبب تلك الحالة .

يشار إلى النمو المفرط للشعر الداكن السميك الخشن في الإناث باسم hirsutism “الشعرانية” وقد يشمل ظهور الشعر في مناطق مختلفة مثل الشارب واللحية والبطن والفخذين من الداخل وأسفل البطن ، وتقول إليزابيث ماي خبيرة الجلد في عيادة الليزر بهامبستيد ” الشعرانية ناتجة عمومًا عن زيادة إنتاج هرمونات الذكورة الأندروجينات أو زيادة حساسية الجلد للاندروجين ” .

وهناك بعض الحالات التي تؤدي لحدوث هذا الخلل الهرموني .

متلازمة تكيس المبايض

في بعض الحالات التي يحدث فيها شعرانية بسبب الاختلال الهرموني يكون زيادة إنتاج الهرمونات الذكرية ناتج عن حالة تسمى متلازمة تكيس المبايض PCOS ، وهذه الحالة هي السبب الأكثر شيوعًا للشعرانية وهي حالة تؤثر على المبايض وتشمل أعراضها الأخرى عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة الوزن وظهور حب الشباب وحدوث مشاكل في الخصوبة .

فإذا كنت تعانين من أحد تلك الأعراض فتحدثي إلى طبيبك بشأن هذه الحالة ، وفي الواقع ليس هناك علاج لحالة متلازمة تكيس المبايض لكن هناك علاجات تساعد في إدارة الحالة .

متلازمة كوشينج

تقول إليزابيث إن متلازمة كوشينج ليست حالة شائعة فهي تؤثر على واحد من بين كل 50 ألف شخص لكن النساء يكن أكثر عرضة للإصابة بها بمعدل 3 أضعاف من الرجال .

وهي تحدث نتيجة ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول ، وهي تسبب زيادة نمو شعر الوجه وزيادة الوزن وعلامات التمدد وسهولة إصابة الجلد بالكدمات وضعف العضلات أو العظام ، وهي يمكن أن تحدث كأحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية ونادرًا ما تحدث نتيجة وجود ورم داخل غدة بالجسم ، لذلك تحتاج تلك الحالة لاستشارة الطبيب .

التقدم في العمر

في حين أن الاختلال الهرموني هو المسئول الأول عن نمو الشعر في الوجه لدى بعض النساء ، لكن لدى بعض النساء قد يكون ظهور شعر الوجه مجرد علامة على التقدم في العمر ، حيث يكون هناك ميل طبيعي لظهوره وخاصة بعد انقطاع الطمث ، وفي تلك الحالة يكون شعر الذقن مجرد حقيقة من حقائق الحياة ، ومع ذلك يمكنك استشارة الطبيب بشأنها .

زيادة الوزن

إذا تزامن نمو الشعر مع وجود زيادة ملحوظة في الوزن أو فقدان ملحوظ للوزن ، فالسمنة تخل بتوازن الهرمونات لدى كلًا من الذكور والإناث ، والهرمونات لها تأثير كبير على نمو الشعر ، وعلى جانب آخر فإن فقدان الوزن الشديد يمكن أن يسبب زيادة في نمو الشعر الناعم مثل الذي يظهر عادة عند الأطفال ، وقد يكون علامة أيضًا على اضطراب فقدان الشهية .

تناول أنواع معينة من الأدوية

تقول إليزابيث إنه أمر نادر الحدوث ، لكن بعض الأدوية يمكن أن يسبب زيادة في نمو الشعر منها أدوية علاج الصرع والمنشطات التي تستخدم بشكل غير قانوني في الرياضة .

لديك استعداد لنمو الشعر

إن الشعرانية ليست حالة وراثية فإذا كان لدى أقاربك من النساء شعر في الوجه فليس بالضرورة أن يظهر لديك ، ومع ذلك فإنها قد تكون أكثر شيوعًا بين مجموعات عرقية معينة ، مثل النساء من أصل متوسطي أو من الشرق الأوسط أو القوقاز .

وتقول إليزابيث أن هناك عدد من الخيارات المتاحة لإزالة الشعر الزائد من الوجه مثل الحلاقة أو الشمع أو النتف أو التشقيير وكريمات إزالة الشعر ، وهي علاجات شائعة وغير مكلفة لكنها تسبب تهيج البشرة في بعض الأحيان .

كما يمكن استخدام بعض الأدوية التي لها تأثير مضاد للأندروجين ، لكنها لا تستخدم إلا من خلال وصفة طبية .

,إذا كان لون الشعر رمادي أو فاتح يمكن علاجه بالتحليل الكهربي إلا أنه قد يسبب تندب في بعض الحالات ، أما إذا كان الشعر خشن وداكن فإن الليزر هو العلاج الأكثر فاعلية له لأنه يؤدي لتقليل نمو الشعر بشكل تدريجي ويجعله أنعم وأقل كثافة على الوجه .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *