أسباب عدم تأهلك لمقابلة العمل الثانية

غالبًا ما يكون البحث عن وظيفة أمر محبط للكثيرين، ولكن لا يوجد شيء أكثر إزعاجًا من التعطل المستمر وعدم اجتياز مقابلة العمل، سواء كنت تواجه مشكلة في جذب انتباه مديدي التوظيف في المقام الأول، أو صعوبة في إغلاق الصفقة والحصول على عرض العمل، ولكن من الصعب أن تفشل في تحقيق هدفك.

قد يكون الأمر صعب في حال عدم تأهلك  للمقابلة الثانية بالرغم من اعتقادك أنك أبليت بلاءً حسنًا في المقابلة الأولى، عليك التفكير قليلًا وسوف تكون قادر على معرفة ما الذي الخطأ الذي فعلته حتى جنبك التأهل للمقابلة الثانية ..

أسباب عدم التأهل للمقابلة الثانية

قبل التفكير في الأخطاء التي ارتكبتها، من المهم الإشارة إلى أن هنالك العديد من الأسباب التي لا تمنع من تأهلك للحصول على المقابلة الثانية، وليس لها علاقة بك، فإذا كنت بدأت للتو في البحث عن وظيفة ولم توفق في مقابلة أو اثنين فلا تعلق الأمر عليك وفما هي الأسباب :

تغير احتياجات صاحب العمل

تجري الشركات تغيرات طوال الوقت، مثل تغير الميزانيات وتخصيص الأموال لأشياء مختلفة، ونقل المناصب والأفراد وفرق العمل من موضع لموضع أخر، وفي بعض الأحيان قد تحدث التغيرات في منتصف عملية التوظيف، عادةً في هذه الحالة سيقوم المدير أو موظف الموارد البشرية بالاعتذار لك أن احتياجاتهم قد تغيرت، ففي بعض الأحيان يصعب حصولك على وظيفة لم تعد موجودة .

ربما لم تكن جيد من الناحية الثقافية

تناسب الثقافة بيئة العمل وخاصة مع فريق، وعندما يتعلق الأمر بالتوظيف فلن تكون الموهبة شيء مثمر في بيئة العمل، البعض يفضل العمل في بيئة منعزلة، فلو كنت تفضل العمل مع فرق والعمل عن قرب بشكل شخصي فلن يكون العمل عن بعد ملهمًا لك والعكس، لو كنت تحب العمل بمفردك فلن تستطيع التكيف مع العمل في مكتب مفتوح ، ولا حرج أن قال مدير التوظيف  أن العمل لن يجعلك تبدو سعيدًا، ربما حققوا لك منفعة أكبر بالبحث عن مكان أكثر راحة .

تفضيل شخص أخر

وهو الأسوأ على الإطلاق، في بعض الأحيان يقوم مدير التوظيف باختيار شخص يعرفه في هذه الحالة لن تحصل على الوظيفة ولو كنت أكثر المتقدمين تأهيلًا في العالم.

هل يمكنك التحكم في أسباب عدم تأهلك للمقابلة الثانية

هنالك أسباب كثيرة لرفضك في المقابلة الأولى مثل أن تتصل بمدير التوظيف وتدعيه باسم أخر، لا تعرف الكثير عن الشركة، عدم معرفة شرح رغبتك في التوظيف بشكل مناسب، عدم تقديم إجابات على بعض أسئلة المقابلة المهمة، كنت متأخرًا عن المقابلة وغير مهذب هنالك الكثير من الأشياء لرفضك في المقابلة الأولى ويكن تعوضيها أو تلافيها فيما بعد وتتعلم من أخطاءك .

معرفة كل شيء عن الشركة

قبل التقدم للشركة عليك أن تعرف كل شيء عنها وأن تقوم بإعداد بعض القصص المثيرة والجذابة حول كيف تتناسب مهارتك ومؤهلاتك مع متطلبات الشركة، يمكن أن يقدم لك الإعلان والمسمى الوظيفي مساعدة كبيرة في عمل ذلك.

هذا يعني أن عليك الذهاب للمقابلة لتقدم نفسك وكل مؤهلاتك التي تساعد في تحقيق انجازات جديدة للشركة، فالبشر غالبًا ما يحبون القصص، وإذا استطعت أن تقدم فكرة جيدة ستكون فرصتك للتأهل للمقابلة الثانية كبيرة.

ولكن من المهم أنك عندما تصيغ قصتك فإنك تركز على الشيء الصحيح، ومهاراتك بشكل صادق لأنها قد تكون نقطة ضدك مستقبلًا.

إرسال ملاحظة شكر

 ملاحظات الشكر شيء ثابت في كل وظيفة ومنذ اختراع الكتابة، في استطلاع عام 2017 قام به TopResume  ، قال 68٪ من مديري التوظيف والموظفين إن تلقي مذكرة شكر أثرت في قرارهم بشأن توظيف موظف مرشح.

قم بإرسال رسالة شكر مكتوبة باليد أو عبر البريد الإلكتروني في غضون 24 ساعة من إجراء المقابلة، تأكد فيها على مهاراتك وتناسبك مع الوظيفة ، والتعبير عن امتنانك للمقابلة، و التدقيق في ملاحظتك والتحقق من كتابة الأسماء الشخصية وأسماء الشركة  بشكل صحيح.

تأكد من جميع النقاط قبل المقابلة

تجميع الشهادات والسيرة الذاتية والتأكد من كتابتها بشكل سليم، الاتصال بالشركة لتأكد من موعد المقابلة، تنسيق الملفات بشكل صحيح.

كن مثابرًا جدًا

المتابعة بعد مقابلة العمل شيء صعب ومرهق تحتاج للتعبير عن شكرك واهتمامك بالوظيفة، ولكن لا يجب أن تبدو كمطارد للمدير، إذا كنت قد أرسلت رسالة شكر على الإيميل ولم تتلقى أي ردود فلا ترسل ثانية.

اهتم بحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

وفقًا لمسح قام به  CareerBuilder ، قرر أن  57٪ من أرباب العمل عدم توظيف مرشح بناءً على شيء وجدوه عبر الإنترنت. إذا كانت وسائط التواصل الاجتماعي الخاصة بك تحتوي على مواد قد يجدها أرباب العمل موضع اعتراض قد يكون ذلك مؤذيًا لك في البحث عن وظيفة، وأفضل الممارسات هنا قفل ملفات التعريف الخاصة بك بحيث تكون المواد المناسبة للعمل فقط مرئية للمديرين.

أحد من يشهد لك بالخبرة لا يعرف عنك شيئًا تأكد من أن من تتطلب منهم مراجعة أشخاص لهم دراية بعملك ومهاراتك ولديهم أشياء مفصلة يقولها عنك.

لو كنت لاتزال لا تعرف شيئًا عن عدم تؤهلك بإمكان سؤال أحد مديري التوظيف عن ذلك بشكل محترم واتركه يشرح لك التفاصيل الدقيقة، ولا تتردد عن السؤال عن أي شيء تريده.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *