أسرع الحيوانات في العالم

تكون بعض الحيوانات في الطبيعة سريعة بشكل مثير للدهشة ، بينما هناك حيوانات أخرى بشكل مدهش أيضًا ، فعندما نفكر في حيوان مثل الفهد ، فإن ما يخطر في بالنا هو السرعة ، وبصرف النظر عن النظام الغذائي للحيوان أو موقعه في السلسلة الغذائية ، فإن مسألة السرعة بالنسبة لبعض الحيوانات تكون نوع من التكيف والذي قد يكون مسألة فارقة بين البقاء على قيد الحياة أو الموت بالنسبة لهذا الحيوان ، وسوف نتعرف على سبعة من أسرع الحيوانات الموجودة على الأرض والفرق بين سرعة الحيوان وسرعة الإنسان .

أسرع الحيوانات في العالم

الشاهين (صقر بيرجين )

الشاهين هو نوع من الطيور تعيش في ساحل كانتابريا في إسبانيا ، وتعد هذه الطيور أسرع حيوان على سطح الأرض كما أنه أسرع الطيور بالطبع ، حيث يمكن أن تصل سرعته إلى أكثر من 240 ميلًا في الساعة ، وهو صياد ماهر للغاية وذلك يرجع لسرعته الفائقة في الطيران ، وعادة ما يتغذى الشاهين على الطيور الأخرى ، ولكنه يمكن أن يتغذى أيضا على الزواحف أو الثدييات الصغيرة ، وفي ظروف معينة قد يضطر لأكل الحشرات .

الفهد

الفهد هو أسرع حيوان بري حيث تصل سرعته إلى حوالي 75 ميل في الساعة ، ولذلك فإنه فعال جدًا في اصطياد فرائسه ، حيث أن الفريسة التي يختارها الفهد تحتاج لقدرة كبيرة على المراوغة حتى تستطيع الفرار منه ، وعادة ما يصطاد لفهد الغزلان أو الحيوانات المماثلة لها ، ويتميز الفهد بخطواته الطويلة وجسده المرن ، ولكن الفهد يشعر بالتعب بسرعة لذلك فإنه يستطيع ن يحتفظ بسرعته العالية لفترات قصيرة فقط .

سمكة الزعنفة الشراعية

هناك جدل كبير حول تحديد أسرع حيوان يعيش في المحيط فبعض الباحثين يرجح أن سمكة الزعنفة الشراعية هي أسرع حيوان مائي بينما يرى آخرون أن سمكة مارلين الأسود أسرع منها ، ويمكن أن تصل سرعة كلاهما إلى حوالي 70 ميل في الساعة أو أكثر ، كما يضع البعض سمكة أبو سيف معهما في نفس الفئة وهذا يعني أنها تستطيع أن تبلغ سرعات مماثلة لهما .

سمكة مرلين أسود هندي

يعتبر سمك مرلين الأسود هو أسرع حيوان في المحيط ويتميز بوجود زعانف صدرية صلبة جدًا وعادة ما يعيش في المحيط الهاديء وفي المحيط الهندي ، وهو يتغذى على أسماك التونة والماكريل ، وهو مثل الكثير من الحيوانات تكون الإناث منه أكبر بكثير من الذكور .

سمكة أبوسيف

تعيش سمكة أبو سيف في المحيط الهاديء والمحيط الهندي وكذلك المحيط الأطلسي ،وتتميز هذه الأسماك بسرعتها العالية وأيضًا بسلاحها الطويل الذي يشبه السيف الموجود في مقدمة رأسها ، وعادة ما تقوم هذه الأسماك باستخدام هذا السيف لاصطياد فرائسها .

النسر الأصلع

النسر الأصلع ليس بنفس سرعة الشاهين إلا أنه يستطيع أن يطير بسرعة تبلغ حوالي 200 ميل في الساعة ، والنسور من الحيوانات التي توجد قريبة من قمة السلسلة الغذائية ويطلق عليها اسم انتهازية التغذية ، وهي تتغذى على مجموعة واسعة من الحيوانات الصغيرة منها الطيور ومنها الثدييات ، ويمكن أن يصل باع جناحي النسر البالغ إلى 7 أقدام  .

الظبي الأمريكي

الظبي الأمريكي ليس بنفس سرعة الفهد ولكنه قادر على الاحتفاظ بسرعته العالية لمسافات أطول بكثير من الفهد ، ووفقًا لناشينونال جيوجرافيك ، فإن سرعة الظبي ممكن أن تصل إلى 53 ميلًا في الساعة ، كما أنه يتميز بقدرة هوائية عالية وهذا يعني أن يستطيع استخدام الأكسجين بكفاءة أثناء الركض .

سرعة الإنسان بالنسبة للحيوانات

في حين أن البشر لا يستطيعون الوصول لنفس السرعة التي قد تبلغها أسرع الحيوانات ، إلا أن قليل من البشر يمكن أن تبلغ سرعته حوالي 25 ميلًا في الساعة ، ولكن الشخص العادي يمكن أن تصل سرعته القصوى حوالي 11 ميلًا في الساعة وهذه السرعة أبطأ بكثير من سرعة أكبر الثدييات ، حيث تبلغ السرعة القصوى للفيل حوالي 25 ميلًا في الساعة ، بينما تبلغ سرعة فرس النهر ووحيد القرن حوالي 30 ميلًا في الساعة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *