أشهر أقوال الفيلسوف إيمانويل كانط

إيمانويل كانط هو فيلسوف ألماني عاش خلال عصر التنوير في أواخر القرن الثامن عشر ، ومن أفضل أعماله كتاب نقد العقل الخالص ، كما اشتهرت الكثير من أقوال الفيلسوف كانط كأقوال مأثورة .

محتويات

سيرة مختصرة للفيلسوف كانط

ولد إيمانويل كانط في 22 أبريل 172م في مدينة كونيغسبرغ في بروسيا أو ما يعرف الآن بكالينيغراد في روسيا ، وقد كان الرابع بين تسعة أطفال وكان والده يوهان جورج كانط يعمل في صنع عدة الخيول ، وكان والده من أتباع البيتيتيس وهي أحد فروع الكنيسة اللوثرية .

وفي عام 1740م التحق كانط بجامعة كونيجسبيرغ كطالب لاهوت ، ولكنه سرعان ما انجذب لدراسة الرياضيات والفيزياء في عام 1746م ، وقد توفى والده فاضطر لمغادرة الجامعة لمساعدة أسرته ، فعمل لمدة عقد كامل كمدرس خاص للأثرياء ، وخلال تلك الفترة نشر العديد من المقالات التي تتناول مجموعة من الأسئلة العلمية في محاولة منه لإيجاد أرضية مشتركة بين العقلانية والتجريبية .

وفي عام 1755م عاد إيمانويل كانط إى الجامعة لمواصلة تعليمه ، وفي نفس العام حصل على درجة الدكتوراة في الفلسفة ، وعلى مدار الخمسة عشر عامًا التالية عمل كمحاضرًا ومدرسًا وكتب عدد من أعماله الرئيسية في الفلسفة ، وفي عام 1770 أصبح أستاذًا كاملًا في جامعة كونيغسبرغ وقام بتدريس الميتافيزيقيا والمنطق .

وفي عام 1781م قام بنشر كتابه الشهير “نقد العقل الخالص” والذي تم اعتباره أحد أهم الأعمال الفكرية في الغرب ، وقد حاول شرح كيفية تفاعل العقل والخبرات مع الفكر والفهم ، كما ركز كانط على الأخلاق والدراسة الفلسفية للأفعال الأخلاقية ، وقد اقترح قانون أخلاقي يسمى “الضرورة الفئوية” وهو يفيد بأن الأخلاق مستمدة من العقل وأن جميع الأحكام الأخلاقية مدعومة بالعقل ، وأن ما هو صواب ، صواب وما هو خطأ ، خطأ ولا توجد منطقة رمادية في المنتصف .

وعلى الرغم من أن كتاب كانط لم يحظى إلا بقدر ضئيل من الاهتمام في ذلك الوقت إلا أنه استمر في الكتابة وتحسين نظريته حتى قبل وقت قصير من وفاته ، وفي سنواته الأخيرة كان يشعر بالمرارة بسبب فقدانه للذاكرة حتى توفي عام 1804م وهو في الثمانين من عمره .

أهم أقوال إيمانويل كانط

العلم ينظم المعرفة أما الحكمة فتنظم الحياة .

يكون الرجل مذنبًا في نظر القانون عندما ينتهك حقوق الآخرين ، أما في الأخلاق فيكون مذنبًا إذا فكر فقط في عمل ذلك .

كل معرفتنا تبدأ بالحواس وتنتقل إلى الفهم وتنتهي بالعقل ، ولا يوجد شيء أعلى من المنطق .

أعمل ربما يصبح مبدأ عملك قانون آمنًا للعالم بأسره .

إن الأخلاق ليست عقيدة كيف يمكننا أن نجعل أنفسنا سعداء ، ولكن كيف نجعل أنفسنا جديرين بالسعادة .

عدم النضج هو عدم القدرة على استخدام ذكاؤه دون توجيه من شخص آخر .

قواعد السعادة هي : شيء يجب أن نقوم به وشخص ما لنحبه و شيئًا ما لنأمله .

صاحب التجربة بدون نظرية هو شخص أعمى ، ولكن صاحب النظرية بدون خبرة هو مجرد شخص يمارس لعبة فكرية .

أدرك دائمًا أن الأشخاص هم أهداف ، ولكن لا يجب أن نستخدمهم كوسيلة للوصول للأهداف .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *