أشهر 5 أسباب لحدوث ألم أسفل الظهر وكيفية تجنبها

سنتعرف في هذا المقال على أشهر أسباب لألم أسفل الظهر من التزلجات البسيطة والسقوط ، لأهم أسباب حدوث ألم اسفل الظهر ولأنه شعور مؤلم لذا يتوجب عليك البحث عن أسبابه جيدًا :
– وزن الجسم الزائد :
الوزن الزائد يعد من أشهر أسباب ألم الظهر لأن الوزن الزائد يبدو للظهر مثل حمل الأشياء الثقيلة ، والتي تشعره بالحمل والثقل طوال الوقت ، لذا من المهم الالتزام بنمط حياة صحي وتناول طعام صحي للحفاظ على وزن مثالي ، لا يشكل خطرًا على الظهر ويجنب المعاناة من ألم أسفل الظهر .

– حمل الأشياء بطريقة غير صحيحة :
بل أن أيضًا حمل الأغراض المختلفة بطريقة غير صحيحة تعد من الأسباب الشائعة لحدوث ألم الظهر ، ولتجنب حدوث مشاكل الظهر أثناء حمل الأغراض المختلفة أو جرها هو استخدام القدمين أكثر من الظهر .

وأثناء حمل الأغراض المختلفة حافظ على ظهرم مستقيم وأجعل أحد قدميك أمام الأخرى قليلًا وقم بثني ركبتك قليلًا حتى تحمل الغرض ، ولا تفرد ركبتك قبل حمل الغرض لأن ذلك يجعل الثقل كله على الظهر بدلًا من القدم مسببًا ألم شديد في الظهر .

– أرتداء أحذية غير مناسبة :

ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة يسبب احتقان وألم في منطقة أسفل الظهر ، بل وارتداء الأحذية المسطحة لفترات طويلة أيضًا يسبب ألم في منطقة الظهر أيضًا .

والكعب العالي يسبب ألم في منطقة أسفل الظهر لأنها تدفع بقدميك لأعلى تجاه الأربطة ، وبالتالي لا يتوزع وزنك بالتساوي على كل أنحاء الظهر ويرتكز على منطقة أسفل الظهر مسببًا ألم شديد لها .

أما الأحذية المسطحة تمامًا فهي لا تحافظ على توازنك أثناء السير وتجعلك أكثر عرضة للإنزلاقات ، بل وتزيد من تمركز لوزن على الظهر لذا يفضل شراء الأحذية الطبية التي تحافظ على استقامة الظهر وأربطة القدم

– الإنزلاق والسقوط :
الإنزلاقات والسقوط قد يسبب إصابات في منطقة الظهر قد تكون تلك الإصابات بسيطة مثل التواءات ، أو تكون كبيرة مثل كسر في فقرات الظهر أو الغضاريف بين الفقرات ، ورغم الألم الناتج عن السقوط إلا إنه يتعافى الشخص منها تمامًا خلال ٦ أشهر ، لكن لابد من تلقي العلاج المناسب بسرعة وتلقي الرعاية الطبية اللازمة أيضًا .

– وضعيات غير سليمة للظهر :

انحناء الظهر إلى الأمام يسبب ضعف في العضلات التي تبقي جسمك منتصبًا ، ولكن بإحداث تغيرات بسيطة في وضعية الجلوس والوقوف يساعد على تقليل الألم في منطقة أسفل الظهر ، لذا عند الجلوس ، حافظ على مستوى الركبتين والفخذين وأقدامك مسطحة على الأرض .

وعند الوقوف ، أبق رأسك مرفوعة للأمام وساقيك مستقيمان ، وقم بتوازن وزنك بشكل متساوٍ على كلا القدمين .

– ولا يفضل الجلوس في نفس الوضعية لفترات طويلة بل يفضل تغيير الوضعية كل ٣٠ دقيقة .

ولتجنب ألم اسفل الظهر يتطلب الأمر منك بعض الاحتياطات الضرورية ، وتلقي العلاج المناسب بعد معرفة السبب الحقيقي وراء ألم أسفل الظهر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *