أصل الاحتفال بعيد الهالوين في الولايات المتحدة

تحتفل الولايات المتحدة في يوم 31 أكتوبر بعيد الهالوين ، وهو احتفال علماني يجمع بين بقايا الاحتفالات التقليدية بمهرجان الحصاد مع بعض التقاليد الخاصة بهذا الاحتفال مثل ارتداء ملابس معينة وعادة الخدعة أم الحلوى ، والديكورات التخيلية لتغير الفصول والموت والأشياء الخارقة للطبيعة .

وعلى الرغم من أن هذا اليوم كان ينظر إليه حتى العقود القليلة الماضية من القرن العشرين ، على أنه مهرجان للأطفال في المقام الأول ، ولكن في السنوات الأخيرة لاقى شعبية متزايدة بين البالغين ، مما يجعل عيد القديسين احتفال لجميع الأعمار .

ماذا يعني اسم هالوين

إن اسم هالوين الذي يكتب Hallowe’en يعني انحصار كل الأقداس وهذا يعني اليوم السابق لعيد القديسين (المعروف أيضًا “بيوم جميع القديسين” ) وهو عيد مسيحي كان يقام لتخليد ذكرى القديسين والشهداء المسيحيين .

متى نشأ عيد الهالوين

وفقًا لأفضل المصادر المتاحة ، فإن عيد الهالوين نشأ في أوائل العصور الوسطى ، حيث لوحظت الاحتفالات الكاثوليكية في عشية عيد جميع القديسيين والذي يتم الاحتفال به في 1 نوفمبر .

ويتتبع البعض هذا اليوم حتى يربطه بعيد وثني أيرلندي يعرف باسم Samhain  ، والذي لا يعرف عنه الكثير ، ولكن يرجح أنه يعود لعصور ما قبل التاريخ وأن هذا اليوم كان يشهد نهاية فصل الصيف وبداية فصل الشتاء ، حيث كانت تقام الولائم وحرائق النيران وتقدم القرابين تحية للموتى .

وعلى الرغم من أوجه الشبه بين الاحتفالين ، ولكن لا توجد أدلة على وجود علاقة بين يوم Samhain  الأيرلندي ، واحتفال ما قبل عيد القديسين في القرون الوسطى .

وهناك فكرة شائعة أن الكنيسة قد حددت يوم 1 نوفمبر “كيوم للقديسين” لإضفاء الصبغة المسيحية على العطلة الوثنية الكلتية المسماة samhain ، ولكن هناك  مؤرخين معاصرين يرفضون تلك الفكرة .

ومن المؤكد أن يوم Samhain والذي يعني نهاية الصيف ، كان أهم يوم بين أربعة أيام أيرلندية شهيرة في العصور الوسطى ، حيث كان الناس يشعرون في هذا الوقت من كل عام أن هناك أمور خارقة يمكن أن تحدث ، ولكن يبدو من المعقول أن العلاقة بين يوم Samhain وعيد الهالوين غير مؤكدة .

أقدم عادات الهالوين المعروفة

إن أقدم العادات التي رصدها للاحتفال بالهالوين هي التي تتم يوم عيد القديسين 1 فبراير حيث يتم الصلاة من أجل جميع الشهداء والقديسين ، ويوم 2 فبراير وهو يسمى يوم جميع الأرواح وهو يوم للصلاة من أجل أرواح جميع الموتى .

ومن بين الممارسات المرتبطة بالهالوين خلال فترة العصور الوسطى هي إضاءة النيران ، والطرق من باب لباب من أجل تقديم صلاة للموتى مقابل الحصول على “كعك الروح” وغيره من الحلوى .

وكانت عادة “مومينج” هي عادة أصلًا مرتبطة بعيد الميلاد ، وهي العادة التي تتضمن ارتداء أزياء غريبة وإلقاء الشعر وتمثيل المسرحيات ، وأصبحت تلك العادة تستخدم يوم الهالوين ولكن في وقت لاحق .

وعلى الرغم من التشابه الواضح بين العادات القديمة والاحتفال الحديث بالهالوين ، ولكن ربما يكون من المبالغة أن نقول أن العادات الحديثة تعتبر تطور للاحتفالات القديمة ، حيث أنه عندما جلب المهاجرون الأيرلنديون هذه العطلة إلى أمريكا الشمالية في منتصف القرن التاسع عشر كانت العادات مثل ارتداء البدلات الغريبة والحلوى قد انتهت من أيرلندا نفسها ، وأصبح الاحتفال في ذلك اليوم قاصر على الصلاة ، أما العادات العلمانية التي تمارس في الولايات المتحدة اليوم والخاصة بهذا اليوم فهي معروفة منذ قرن واحد من الزمان فقط  .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *