أطعمة تحسن من حالة الرئة والتنفس

لك أن تتخيل أن طبق تقرير منظمة الصحة العالمية WHO فإن عدد وفيات الأشخاص التي تعاني من مشاكل في الرئة والتنفس تقدر بنحو 3 مليون شخص سنويًا ، وذلك بسبب الهواء الملوث ونمط الحياة غير الصحي ، وسنتعرف في هذا المقال على 15 نوع من الأطعمة تفيد صحة الرئتين .

أطعمة مفيدة للرئتين

الثوم

يحتوي الثوم على مادة Allicin الفعالة والمسئولة عن فوائده الصحية ، وهي مضادة للالتهاب ومضادة للميكروبات ومضادة للسرطان وتقلل ضغط الدم المرتفع ، وتحمي من الإصابة بسرطان الرئة ومشاكل الرئة ، ويفضل تناول من 2-3 فصوص من الثوم يوميًا .

السبانخ

السبانخ من الخضروات الورقية الداكنة المحملة بالفيتامينات والمعادن ، بل وتحتوي على phytochemicals تحارب السرطان والالتهاب وتحسن المناعة وصحة الرئة ، وينصح بتناول كوب منه يوميًا .

التفاح

يحتوي التفاح على عدد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة ، مثل مادة الكاتيكين والفلورديزين ، وكلها مضادة للالتهاب وتقلل حدوث الأزمة وامراض القلب والأوعية الدموية .

أسماك دهنية

الأسماك الدهنية مثل السالمون والماكريل تحتوي على أحماض دهنية الأوميجا 3 وهي أحماض دهنية متعددة غير مشبعة ، ولتلك المواد خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للسرطان ، لذا من المهم تناوله باستمرار أو تناول مكملات زيت السمك .

زنجبيل

الزنجبيل من الاعشاب التي لها فاعلية كبيرة في علاج احتقان الحلق ونزلات البرد ، ويحتوي على المادة الفعالة gingerol المسئولة عن الطعم اللاذع له ، وتلك المادة تمنع الإصابة بنزلات البرد والصداع النصفي والأزمة ، وأفضل طريقة لتناوله هو إضافة جذور الزنجبيل للماء وتناوله صباحًا لعمل ديتوكس للجسم .

توت

التوت بكل أنواعه سواء التوت البري او التوت الأسود او الفراولة او التوت البري ، يحتوي على حمض الفينوليك والتانين والفلافونيد وحمض الأسكوربيك ، وكلها عناصر تحسن صحة القلب وجهاز المناعة وتقلل الالتهاب وتمنع السرطان .

الخوخ

يعد الخوخ من الاطعمة الواقية للجهاز التنفسي ، وهي مصدر جيد لفيتامين E وفيتامين C والبيتا كاروتين والليكوبين ، وهي مضادة للأكسدة ومضادة للحساسية ومضادة للميكروبات ومضادة للسرطان ، لذا أضف تلك الفاكهة في العصائر أو على السلطة .

البروكلي

يعد البروكلي ملك الاطعمة الشافية ، وهي مصدر جيد لفيتامين sulforaphane التي تعد مادة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب ومضادة للسرطان الذي يحدث للرئة ، ومن المهم تناول نصف كوب من البروكلي كل يومين للاستفادة من عناصره الغذائية .

الجريب فروت

الجريب فروت له خصائص قوية في إنقاص الوزن ، وفاكهة غنية بفيتامين B6 والثيامين وحمض الفوليك وفيتامين C وفلافون نشط ومادة نارينجينين ، وكلها مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب ، وبالتالي تناول نصف ثمرة على الإفطار يوميًا يطهر الجسم من السموم ويحسن صحة الجهاز التنفسي .

الكركم

يسمى الكركم ( البهار الذهبي ) ، ويستخدم منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض ، والسر يعود إلى وجود المادة الفعالة Curcumin ، فهي مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب ومضادة للميكروبات ومضادة للسرطان .

البقول والمكسرات والبذور

كلها مصدر للبروتين ولها خصائص مضادة للالتهاب وتقلل الكوليسترول وتقلل ضغط الدم المرتفع ، ويفضل تناول كوب من البقول يوميًا وحفنة من المكسرات .

الأفوكادو

الأفوكادو غني بفيتامين E و K وفيتامين B6 والريبوفلافين وحمض البانتوسينيك والنياسين ودهون أحادية غير مشبعة ، وكلها مواد مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة ، لذا يفضل تناول نصف ثمرة أفوكادو يوميًا .

الدجاج والديك الرومي

من أفضل مصادر البروتين بدون دهون ، ووجد العلماء أن تناول الدجاج والديك الرومي يقلل الإصابة بأمراض سرطان الرئة بنسبة 10% ، لذا قم بشراء دجاج بدون هرمونات وتناوله مسلوقًا أو مشويًا .

الفلفل الرومي الأحمر

يعد الفلفل الأحمر مصدر جيد لمادة الليكوبين ولفيتامين C وللبيتا كاروتين ، وكلها مضادات للأكسدة وتعادل تأثير الجذور الحرة الموجودة في الرئة وأعضاء الجسم الداخلية ، ويمكن تناوله نيئًا أو مشويًا أو سوتيه أو على السلطة والسندوتشات والكينوا .

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين capsaicin وهي التي تسبب الطعم الحار للفلفل ، ويرجح العلماء أن تلك المادة لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ، لذا من المهم تناوله يوميًا .

أطعمة يجب تجنبها

مثل البيض والملح والكحوليات والأسماك القشرية والمحار ، وتلك الأطعمة يحددها الطبيب تبعًا لحالتك الصحية ومدى التحسس منها .

تغييرات في نمط الحياة

حيث لابد من التوقف عن التدخين ، وتجنب التعرض لدخان السجائر ، تناول طعام صحي ، النوم لفترة من 7-8 ساعات .

وبإتباع تلك التعليمات ستوفر صحتك وجهدك ومالك الذي كنت ستنفقه على علاج رئتك .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *