أطعمة قد تساعد على التحكم في مرض سيولة الدم

ما هي سيولة الدم؟
هي مرض جيني يعجز فيها الجسم عن صنع جلطات دموية مما يؤدي إلى نزيف أطول من الطبيعي نتيجة نقص أو غياب عوامل التجلط في الدم، ويعد النوع الأول Haemophilia A  أكثر انتشارًا من Haemophilia B .

وفي الأشخاص المصابين بسيولة دم خفيفة لا يتجلط الدم بصورة تلقائية عندما يصابون بجرح أو بعد الجراحة مما يؤدي إلى نزيف متزايد ، بينما ينزف المصابون بسيولة دم حادة بصورة تلقائية من مفاصلهم وعضلاتهم وأجزاء أخرى من جسمهم.

وتتضمن الأعراض الأخرى: التورم والألم والتصلب ووجعًا أو صعوبة في استخدام العضلات والمفاصل ، كما يمكن أن يؤدي النزيف المستمر داخل المفاصل إلى التهاب المفاصل.

الأطعمة التي تساعد في السيطرة على سيولة الدم:
من المهم لمصابي سيولة الدم أن يحافظوا على حجم طبيعي للدم وإنتاج كريات الدم الحمراء لذا يجب أن يحرصوا على أن يكون غذائهم ملائم لحالتهم من خلال تناول غذاء متوازن للمحافظة على حالة غذائية جيدة ومنع زيادة الوزن.

إن المغذيات الأساسية التي تلعب دورًا في إنتاج كريات الدم الحمراء هي: الحديد والبروتين والنحاس وڤيتامين سي وڤيتامين ب١٢ وڤيتامين ب٦ وحمض الفوليك.

إليك قائمة بالأطعمة التي يجب أن يتضمنها غذاء الأشخاص المصابين بمرض سيولة الدم:

١- ڤيتامين ب:
يوجد في اللبن المجفف والموز والبازلاء والذرة وعصير البرتقال وزبدة الفول السوداني واللحوم والدجاج والسمك وصفار البيض والحبوب الكاملة وفول الصويا والجبن المتخمر، حيث أن ڤيتامينات ب الثمانية غنية بالريبوفلاڤين والنياسين وتساعد على إنتاج كريات الدم في الجسم.

٢- ڤيتامين ك:
يوجد في السبانخ والبروكلي وأوراق اللفت والكرنب والهليون والخس الأخضر الداكن والشوفان والنخالة وزيوت الزيتون والشاي الأخضر ، فمن المعروف أن ڤيتامين ك ينتج البروثرومبين الذي يساعد على تجلط الدم والجليكوچين الذي يساعد في تحسين وظائف الكبد وتجلط الدم ، لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بڤيتامين ك جيد لمنع النزيف الزائد.

٣- ڤيتامين سي:
يوجد في القرنبيط والفراولة والبابايا والبرتقال والتفاح والكيوي والسبانخ والعنب البري والأناناس ، إن تناول الاطعمة الغنية بڤيتامين سي يساعد في تحسين تجلط الدم وإنتاج الكولاجين في الجسم والذي إذا تكوّنت كمية كافية منه يمكن أن يساعد في تقليل شدة الكدمات المصاحبة لسيولة الدم.

٤- الحديد:
يوجد في الجوز ومنتجات الصويا والحبوب واللحوم والدجاج والسمك والخضروات والبقول، ويساعد الحديد في تكوين الهيموجلوبين داخل الجسم.

٥- الكالسيوم:
يوجد في التوفو والتين والزبادي والبروكلي واللفت واللبن والجبن والآيس كريم ولبن الصويا والهليون ، ويدعم الكالسيوم تكوين الصفائح الدموية وتجلط الدم كما يساعد في منع النزيف الزائد للجروح.

كما ينصح بتلوين أطباقك ببعض الخضروات والفواكه الموسمية وتناول أطعمة غنية بالبروتينات والدهون الصحية ، واختر الحبوب الكاملة التي تحسن هضم الغذاء عن طريق إمدادك بالألياف.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *