أطعمة يجب أن يتناولها أو يتجنبها مريض الربو

يعد الربو أحد الأمراض التنفسية التي تصيب من 3 إلى 38% من الأطفال و2 إلى 12% من البالغين ، ويعتبر الربو من الأمراض التي تحتاج لتغذية معينة ، حيث أظهرت بعض الأبحاث أن هناك مجموعة من الأطعمة التي قد تزيد من تفاقم الحالة مثل الأطعمة المصنعة .

كما يجب على مريض الربو أن يتناول نظام غذائي متوازن يتضمن الفواكه والخضروات الطازجة ، وأن يضع في اعتباره الأطعمة التي تزيد حاله سوءًا ، فالجهاز المناعي قد يتفاعل بطريقة معينة مع بعض الأطعمة مما يزيد من ظهور أعراض الربو .

وإليك 9 أنواع من الطعام وتأثيرها على مريض الربو .

أطعمة مفيدة لمريض الربو

التفاح

التفاح من الفواكه الغنية بفيتامين أ وفيتامين سي والمغنسيوم وهذه المعادن تساعد على تقليل نوبات الربو وتحسن وظائف الرئة .

الفواكه والخضروات

إن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يمكن أن يقلل من أعراض الربو ، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين E والبيتاكاروتين ، وخاصة الفواكه ذات ألوان قوس قزح مثل البرتقالي والأخضر والأحمر والأصفر والبني ، فهي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتقليل نوبات الربو .

الأحماض الدهنية أوميجا3

إن تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل السلمون والسردين والتونة يقلل من حدة نوبات الربو ويحمي الأطفال من آثار التلوث .

الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم ومضادات الأكسدة وهو يعمل على تقليل الصفير لدى الأطفال الذين يعانون من الربو وهو يساعد على تحسين وظائف الرئة عند الأطفال وخاصة المصابون بالربو .

الأطعمة الغنية بفيتامين د

تشمل المصادر الغذائية لفيتامين د الحليب وعصير البرتقال والسلمون والبيض ، وهو يعمل على تقليل نوبات الربو لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6إلى 15 عام ، كما أنه يقلل من التهابات الجهاز التنفسي العلوي ويحسن وظائف الرئة .

الأطعمة الغنية بالمغنسيوم

وجدت دراسة علمية أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و19 عام ولديهم مستويات منخفضة من المغنسيوم في أجسامهم يكون لديهم ضعف في وظائف الرئة ، لذلك يجب زيادة مستوى المغنسيوم لديهم من خلال تناول السبانخ وسمك السلمون والشيكولاتة الداكنة وبذوراليقطين .

الأطعمة الغنية بفيتامين أ

إن الأطفال الذين يعانون من الربو تكون مستويات فيتامين أ لديهم أقل من الأطفال الآخرين ، ولذلك يجب أن يتناولوا الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل الجزر والقرنبيط والبطاطا الحلوة والخضروات الورقية ، لتجنب نوبات الربو .

أطعمة يجب أن يتجنبها مريض الربو

الساليسيلات

الساليسيلات هي مركبات كيميائية موجودة في بعض الأدوية والقهوة والشاي والتوابل والأعشاب ، ويمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية لدى المصابين بالربو .

الكبريتات

الكبريتات هي نوع من المواد الحافظة الموجودة في بعض الأطعمة مثل الفواكه المجففة والمخلل والليمون المعبأ ، وهذه المادة الحافظة يمكن أن تزيد من أعراض الربو .

المكونات الصناعية

يجب على مريض الربو تجنب المكونات الاصطناعية الموجودة في الأغذية ، مثل المواد الحافظة والمنكهات الصناعية والألوان الغذائية الصناعية .

الأطعمة الغازية

تسبب الأطعمة الغازية مثل المشروبات الغازية والثوم والملفوف والفاصوليا والبصل وجود غازات في البطن تقوم بالضغط على الحجاب الحاجز ، وهذا يؤدي لتفاقم أعراض الربو .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *