أطول جسر عبور بحري في العالم

تم افتتاح أول جسر عبور بحري في العالم (جسر هونج كونج-تشوهاي -ماكاو) وهو الجسر الذي يربط بر الصين الرئيسي بهونج كونج ، ويبلغ طوله 34 ميلًا (20 كيلومتر) وتكلفته 20 مليار دولار ، واستغرق الجسر تسع سنوات لاستكمال بناؤه ، ومن المعروف أنه سيقلل مدة السفر بين المناطق الثلاثة الواقعة على طول دلتا نهر بيرل (هونج كونج وتشوهاي وماكاو ) من 3 ساعات إلى 30 دقيقة .

محتويات

مم يتكون هيكل الجسر ؟

يتكون هيكل الجسر من ثلاثة جسور متقاربة ، ونفق تحت البحر وأربعة جزر اصطناعية ، وقد تم تصميمه بحيث يستطيع الصمود أمام الزلازل والأعاصير ومرور سفن الشحن أسفله ، وقد تم استخدام 400 ألف طن من الفولاذ لتعزيز الجسر ، وعند مقارنته مع جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو نجد أنه به كمية فولاذ تعادل 4.5 ضعف الفولاذ المستخدم في جسر البوابة الذهبية .

وقد تم بناء الجزر الاصطناعية في المياه الضحلة لتعويم تقاطعات الجسر ، ويتم استخدام اثنتان من الجزر كمداخل ومخارج لنفق طوله 6.4 كيلومتر ، ويمكن من خلال هذا النفق أن يسافر أصحاب السيارات تحت ممر الشحن البحري الأكثر ازدحامًا في العالم .

وفي حين أن هذا الجسر صمم ليسهل بعض عوائق السفر بالنسبة للبعض ، ولكنه مازال يضع بعض الحواجز أمام الآخرين ، إذ أن السافر عبر الجسر مازال بحاجة للمرور عبر إدارة السفر وركوب حافلة مكوكية مدفوعة الأجرة ، أو استخدام سيارته الخاصة ، ولكنه يظل في حاجة إلى تصريح خاص لعبور الجسر .

انتقادات موجهة للجسر

وهذا الأمر أثار انتقادات بعض المواطنين ، إذ يرون أن هذا الجسر تم استخدامه كوسيلة لاستغلال أموال دافعي الضرائب ونقلها لخدمة قلة من الطبقة الحاكمة الصينية ، والذين شاركت شركاتهم في بناء هذا الجسر بأكمله .

وكانت منطقة هونج كونج مستعمرة بريطانية سابقة حتى عام 1997 عندما تم تحويلها إلى منطقة إدارية خاصة في جمهورية الصين الشعبية ، وقد وافقت الصين على منح هونج كونج درجة عالية من الاستقلال في نظمها الاجتماعية والاقتصادية ومنذ تاريخ استلامها ولمدة 50 عامًا تالية .

وبالمثل كانت ماكاو واحدة من أقدم المستعمرات البرتغالية الباقية في العالم ، وتم تسليمها للصين في عام 1999 ، مع الحصول على وعد من الصين بتركها تحكم نفسها لمدة 50 عامًا ، ويمكن لهذا الجسر الذي يربط بين هونج كونج وماكاو والصين أن يكون له تأثير مستقبلي بعيد المدى على الحياة الثقافية والسياسية في تلك المقاطعات .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *