أعراض التهاب البروستاتا

يعاني نصف الرجال تقريبًا من التهاب البروستاتا في وقت ما من حياتهم ، فالتهاب غدة البروستاتا من الأسباب الشائعة التي تجعل يقوموا بزيارة أطبائهم ، وهي عادة ليست مشكلة خطيرة ولكن إذا تم إهمالها قد تسبب مشاكل بولية وتناسلية لذلك يجب أن تعرف الأعراض الشائعة حتى تحصل على العلاج في وقت مبكر ، وهناك أربعة أنواع مختلفة من التهاب البروستاتا وهي تحدث لأسباب مختلفة .

الأعراض الشائعة لالتهاب البروستاتا

يمكن أن يسبب التهاب البروستاتا مجموعة مختلفة من الأعراض اعتمادًا على نوع الالتهاب ومدة ظهوره ، ولكن أكثر الأعراض شيوعًا هي حدوث مشاكل في التبول ، كما أن مشاكل القذف من الأعراض الشائعة لالتهاب البروستاتا وذلك نظرًا لأن البول والمني يمران عبر البروستاتا أثناء خروجهما من الجسم .

الأعراض البولية الشائعة لالتهاب البروستاتا
حرقان البول

الشعور بالرغبة في التبول على الفور

الصعوبة في بدء تدفق البول

الحاجة للتبول عدة مرات في الليل

الحاجة للتبول أكثر من المعتاد

أعراض التهاب البروستاتا الخاصة بالقذف
القذف المؤلم

الشعور بالألم في الفخذ والحوض أو أسفل الظهر

الشعور بألم في الخصيتين

أعراض التهاب البروستاتا البكتيري الحاد

يمكن أن يكون السبب في التهاب البروستاتا هو عدوى بكتيرية ، وغالبًا ما تكون ناتجة عن بكتريا الكلبسيلة الرئوية أو بكتريا الإشيريكية التي تأتي من القولون ، وهذه الحالة ينبغي علاجها حتى لا تسبب مضاعفات خطيرة ، وتشبه أعراضها أي عدوى بكتيرية  حادة أخرى تصيب الجسم مثل :

الحمى

قشعريرة الجسم

الشعور بالتعب والإعياء بشكل عام

أعراض التهاب البروستاتا البكتيري المزمن

إذا استمرت عدوى البروتستاتا البكتيرية لفترة طويلة فإنها تصبح مزمنة ، وقد تؤدي إلى التهابات متقطعة في المسالك البولية ، ولأن عدوى المسالك البولية ليست من الأمراض الشائعة لدى الرجال ، لذلك إذا أصيب الرجل بالتهابات متكررة في المسالك البولية يجب عليه أن يفكر أن التهاب البروستاتا المزمن قد يكون أحد أسباب التهاب المسالك البولية .

وعادة ما تكون أعراض الالتهاب المزمن أقل حدة من التهاب البروستاتا الحاد ولكن أعراضه قد تشمل الحمى والألم وخروج الدم مع المني ، وهذه الأعراض قد تظهر وتختفي على فترات .

أعراض التهاب البروستات المزمن / ألم الحوض المزمن

يحدث التهاب البروستاتا المزمن إذا استمرت أعراض التهاب البروستاتا لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر ولكن في نفس الوقت لا توجد عدوى بكتيرية ، وسبب تلك الحالة غير معروف ولكنها قد تحدث نتيجة فيروس أو الكلاميديا ، وهذا النوع من الالتهاب يسبب أعراض الالتهاب الأخرى بجانب حدوث ألم في الحوض ، ويمكن أن ينتشر الألم في منطقة الحوض .

ما الذي يمكن أن يؤدي لظهور نفس أعراض التهاب البروستاتا ؟

إن معظم أعراض التهاب البروستاتا المذكورة سابقًا ليست مرتبطة بهذا المرض  وحده ولكنها قد تحدث نتيجة تضخم البروستاتا الحميد BPH .

متى يجب زيارة الطبيب

يجب عليك طلب المساعدة الطبية على الفور إذا كنت غير قادر على التبول بالكامل ، أو تعاني من مشاكل في التبول أو تعاني من الحمى والقشعريرة  أو وجدت الدم في البول ، أو شعرت بالكثير من الألم وعدم الراحة في  منطقة أسفل البطن ، لأن الحصول على العلاج المبكر يمنع حدوث أي مضاعفات .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *