أفضل ألعاب الأطفال الرضع من عمر 6-12 شهر

الآن وبعد أن بدأ رضيعك في التحرك، تكون الخشجيشات غير مثيرة له، يبدأ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6أشهر إلى 12 شهر في استكشاف الأشخاص والتفاعل معهم، وتبدأ الأسنان في الظهور، ولذلك من المهم إيجاد ألعاب آمنة للفم، يبدأ الآباء في ملاحظة الأطفال عندما يضعون الكتل في الحاويات، يبدؤون في قلب صفحات الكتب، يبدأ الأطفال في هذا العمر أيضًا في الزحف على البطن أو اليدين والركبتين ويسحبون أنفسهم للوقوف، وهنالك العديد من الألعاب الشهيرة والممتعة والآمنة في هذا العمر ..

ألعاب التركيب والفك ” Manipulative Fine Motor Toys”

يحب الأطفال تفكيك الألعاب ووضعها مرة أخرى في أماكنها، يحبون التفريغ والملء من خلال وضع الألعاب داخل أو خارج الحاويات مرارًا وتكرارًا، لذلك ابحث عن ألعاب  التراص ” stacking cups” و التعشيش  ” nesting” والألعاب اللينة تساعد هذه الألعاب المهمة أطفالك في تطوير مهاراتهم، وحل المشكلات واكتساب المهارات الحركية الدقيقة، مع التدريب عليها مرارًا وتكرارًا.

ألعاب السبب والنتيجة

الأطفال في هذا العمر يفضلون اللعب بالأضواء والأصوات بمجرد لمس الزر ينير الضوء أو تعمل الآلات الموسيقية، يحب الأطفال أيضًا الصناديق المزدحمة بالألعاب الكلاسيكية مثل يقوم الطفل بالضغط على ذر فيُفتح باب اللعبة ليكتشف شخصية ساحرة مثلًا.

الآلات الموسيقية

يحب الأطفال أن يهزوا ألعابهم، لذلك يفضلون الألعاب التي تحدث صوتًا وموسيقى جميلة، يحب الأطفال الآلات الموسيقية المسببة لنتيجة التي تُحدث صوتًا من جراء فعل بسيط، مثل البيانو المضيء ولعب الإيقاعات الموسيقية ” maracas” .

ألعاب النشاط الرياضي

قد تعتقد أنك لا تستطيع ممارسة التمارين الرياضية عندما يزحف الطفل، ولكن العكس فعندما يزحف الطفل يوجد العديد من الأنشطة الرياضية المفيدة له، ويوجد الألعاب التفاعلية يتواجد اليوم لعب ” activity gym toys” للأطفال في مثل هذا العمر، هي بمثابة ألعاب تفاعلية يجلس الأطفال ويبدؤون في الاستكشاف.

ألعاب المكعبات

يحب الأطفال في مثل هذا العمر التحطيم ووجود مكعبات مطاطية أو لينة للأطفال في هذه الفئة العمرية مهم بشرط ألا يكون لها حواف حادة .

ألعاب المشي

الأطفال في عمر عشرة أشهر يبدؤون في الوقوف استنادًا على الأريكة والطاولة، يوجد اليوم خيارات متعددة لألعاب المشي لهذه الفئة العمرية، فلها استخدام رائع وطويل الأجل من الممكن تحويلها لاحقًا لألعاب ركوب، أو نقلها من أخ لأخ .

العربات

تريد أن تمشي في الحديقة أو القيام بنزهة تعد العربات بديلًا رائعًا للطفل في هذا العمر وتشمل حزام للأمان وحامل للوجبات الخفيفة والمشروبات .

الألعاب المحمولة

نظرًا لأن الأطفال في هذه الفئة العمرية لا يزالون يفضلون وضع الأشياء في أفواههم، فإن الألعاب التي تلاؤمهم وتكون ضرورية لتسليتهم في المناسبات العائلية ويمكن وضعها في الحقيبة، ألعاب فرز الأشكال والألوان وألعاب بأجهزة التحكم والهواتف الذكية اللعبة، والبرج الدائري وألعاب التكوينات.

ألعاب البازال

ألعاب الألغاز الخشبية رائعة للأطفال في هذا العمر، ابحث عن ألعاب الألغاز الكبيرة أو ثلاث قطع لوضعها في أماكنها الصحيحة، سوف يدهشك طفلك وهو يحاول وضع الشكل في مكانه الصحيح.

الكتب القماشية

ألعاب اللوحات والكتب القماش مناسبة لهذه الأيام، فقد تتلف الكتب الورقية نظرًا لأن الأطفال يفضلون دائمًا وضع الألعاب في أفواههم، أيضًا كتب إعادة التشكيل مهمة لتنمية مهارات الطفل.

الألعاب التفاعلية

مثل الدمى والحيوانات هي مثالية للأطفال في هذا العمر شرط القوام الناعم اللطيف يتعلم الطفل الاهتمام بالدمى وإطعامها، يفضل أكثر الأطفال ألعاب الحيوانات ويستمتعون باصطحابهم معهم للنوم، بعض الألعاب أكثر تفاعلية مثل تلك التي تُصدر موسيقى أو تغني.

ألعاب الحمام

الآن بعد أن أصبح بإمكان طفلك الجلوس في حوض الاستحمام ابحثي عن ألعاب الرغوة والألعاب العائمة والقوارب وأجهزة ضخ المياه، بسرعة بإمكانك تحويل حوض الاستحمام لمنطقة لعب جديدة.

الكرات

هي واحدة من أكثر الألعاب تحفيزًا للأطفال الذين يتعلمون الزحف والمشي سيحب الأطفال الجري ورائها ذهابًا وإيابًا، وسيحبون الزحف على الأرض للبحث عن الكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *