أفضل الجامعات في ماليزيا

تعد ماليزيا واحدة من مراكز الدراسة الإقليمية والدولية الناشئة في آسيا ، وهي خيار شعبي متزايد للطلاب الدوليين ، وقد وضعت ماليزيا أمامها هدف جذب 250 ألف طالب دولي لجامعاتها بحلول عام 2025م ، وبالفعل فإن جامعات ماليزيا تتمتع بحضور قوي في التصنيف العالمي والإقليمي ، وبالنسبة لأولئك الذين يفكرون في الدراسة في هذا البلد الديناميكي والمتنوع ، سوف نقدم دليل لأفضل الجامعات بماليزيا استنادًا لتصنيف QS Asia University Rankings لعام 2018م .

جامعة مالايا UM

جامعة مالايا هي المؤسسة التعليمية الأعلى تصنيفًا في ماليزيا ، وهي مؤسسة بحثية عامة مقرها في العاصمة الفيدرالية لماليزيا “كالالمبور” وهيأيضًا المدينة التي تضم أفضل مدن طلابية وفقًا لتصنيف QS ، وتعد جامعة مالايا أقدم جامعات ماليزيا ، وقد تأسست عام 1949م بعد دمج عدة كليات كانت موجودة في سنغافورة المجاورة ، وتضم جامعة مالايا 14580 طالب جامعي وأكثر من 13700 طالب دراسات عليا .

وقد احتلت تلك الجامعة المرتبة 24 في أحدث تصنيفات QS للجامعات الأسيوية ، والمركز 87 بين الجامعات الدولية في تصنيف 2019م ، وهي اختيار شائع للطلاب الدوليين ، وخاصة على مستوى الدراسات العليا ، وفي عام 2017م كان أكثر من 20% من طاب الدراسات العليا بالجامعة من خارج ماليزيا .

جامعة كيبانجسان ماليزيا UKM

تأتي جامعة كيبانجسان في المرتبة الثانية بين الجامعات الوطنية في ماليزيا ، وهي جامعة عامة تضم عدد كبير من الطلاب على المستويين الجامعي والدراسات العليا ، ويوجد حرمها الرئيسي في مدينة بانجي وهي بلدة صغيرة في منطقة سيلانجور إلى الجنوب ن كوالا لامبور .

وقد احتلت تلك الجامعة الترتيب رقم 43 في تصنيف QS للجامعات الأسيوية والمركز 14 للجامعات العالمية ، وقد تأسست تلك الجامعة عام 1970م واستطاعت أن تجذب مجموعة من أفضل الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس من خارج ماليزيا وهي بذلك تحتل المرتبة الثانية عشر بين جامعات آسيا ، وهي بذلك تبق جامعة مالايا بمركزين .

جامعة بوترا ماليزيا UPM

تحتل تلك الجامعة المرتبة 36 بين الجامعات الآسيوية والمرتبة 202 بين الجامعات العالمية ، وقد واصلت الجامعة تحسين موقعها في التصنيف العالمي في السنوات الأخيرة ، وهي جامعة بحث عامة ، تقع في بلدة سيردانج Serdang جنوب كوالامبور ، وقد تأسست في الأصل ككلية للزراعة ، وهي تحتفظ حتى الآن بتركيز قوي على البحث والتدريس في مجال الزراعة ، مع تقديم دورات جامعية شاملة في جميع المجالات الدراسية الأخرى ، وهي تضم مجموعة كبيرة من الطلاب الدوليين وخاصة على مستوى الدراسات العليا .

جامعة سينز ماليزيا (USM)

تأتي جامعة سينز في المركز رقم 46 بين الجامعات الآسيوية و207 بين الجامعات العالمية ، وهي جامعة أبحاث عامة ، تغطي مجموعة واسعة من التخصصات ، ويوجد الحرم الجامعي الرئيسي لها في جورج تاون بجزيرة بينانج ، ولها حرمان جامعيان آخران يركزان على الهندسة والرعاية الصحية ويوجدان على الجانبين الغربي والشرقي من شبه جزيرة ماليزيا .

وتتباهى جامعة سينز بأعلى درجة في ماليزيا للأوراق البحثية المنشورة لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس ، وثاني أعلى درجة للاستشهادات البحثية لكل ورقة ، مما يعكس مكانتها كواحدة من أفضل المراكز البحثية .

جامعة تكنولوجي ماليزيا (UTM)

يوجد في جامعة تكنولوجي ماليزيا مؤسسة عامة تركز على الهندسة والتكنولوجيا ، ولها حرمين رئيسيين أحدهما في العاصمة الفيدرالية كوالالمبور وواحد جوهور باهرو وهي مدينة تقع على الطرف الجنوبي من البر الرئيسي لماليزيا ، وهي تقوم بتدريس دورات البكالوريوس والدراسات العليا في مجموعة مختلفة من التخصصات معظمها في مجال الهندسة والتكنولوجيا ، وهناك أيضًا كليات للعلوم والعلوم التجريبية والعلوم الحيوية والهندسة الطبية والإدارة والموارد البشرية ، وتحتل جامعة تكنولوجي ماليزيا المرتبة 49 ضمن أحدث تصنيف QS للجامعات الآسيوية و228 للجامعات العالمية .

جامعة تكنولوني بتروناس

احتلت جامعة تكنولوجي بتروناس المرتبة رقم 101 بين الجامعات الآسيوية و521-530 بين الجامعات العالمية ، وهي واحدة من أصغر الجامعات في ماليزيا وقد تأسست منذ 21 عام فقط في عام 1997م ، والجامعة هي فرع من شركة PETRONAS وهي الشركة الوطنية للنفط والغاز في ماليزيا ، وهي تقدم مجموعة كبيرة من برامج الهندسة والتكنولوجيا مع التركيز على الصناعة في جميع المستويات الدراسية ، وبشكل عام فإنها حصلت على 5 نجوم في تصنيف QS  ، مع خمس نجوم للتدريس والمرافق الجامعية وقابلية التوظيف .

جامعة أوتارا ماليزيا (UUM)

تحتل جامعة أوتارا ماليزيا المرتبة 131 في تصنيف الجامعات الآسيوية و601-650 في العالم ، ويقع مقرها الرئيسي في سينتوك ، ولها حرم جامعي غير سكني آخر في كوالالمبور ، وقد تأسست عام 1984م باعتبارها الجامعة الماليزية الوحيدة التي تم إنشاؤها لتتخصص فقط في التعليم الإداري ، وحرمها الرئيسي يعتبر موقع ضخم تبلغ مساحته 1061 هكتار وتحيط به مناظر طبيعية جميلة ، ويشمل 107 فدان من الغابات المفتوحة مع مرافق أخرى مثل ملاعب الجولف والفروسية .

جامعات أخرى مصنفة في ماليزيا

هناك مجموعة من الجامعات الماليزية الأخرى المصنفة ضمن أفضل 250 جامعة في آسيا : جامعة تايلور و جامعة تيكنولوجي مارا (UiTM) وجامعة الوسائط المتعددة (MMU) وجامعة ليمكوكوينج للتكنولوجيا الإبداعية والجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا (IIUM) وجامعة ماليزيا بيرليس وجامعة ماليزيا ساراواك (UNIMAS) وجامعة UCSI وجامعة الإدارة والعلوم وجامعة ماليزيا صباح (UMS) وجامعة تيناجا ناسيونال (UNITEN) .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *