أفضل الكتب لتعلم لغة JavaScript

لماذا يفشل معظم الناس الذين يحاولون كتابة كود برمجي في فعل ذلك ؟ الجواب لهذا السؤال موجود داخل السؤال نفسه ، لأنهم يحاولون تعلم كتابة كود ، وفي الواقع فإنه مثل تعلم أي لغة جديدة لا يكفي أن تقرر أن تتعلم اللغة الفرنسية لأنك تريد أن تتحدث لغة ثانية ، فالأصل في تعلم اللغات هو المشاريع الحقيقية ، وهذا هو الأساس في أي كتاب يجب أن تبحث عنه لمساعدتك في تعلم لغة JavaScript جافا سكريبت أو أي لغة برمجة جديدة .

وإليك أفضل 5 كتب لتعلم لغة جافا سكريبت .

A Smarter Way to Learn JavaScript

The new approach that uses technology to cut your effort in half, by Mark Myers .

هذا الكتاب يعد من أفضل الكتب لتعلم لغة الجافا سكريبت ، فهو يعتمد بنسبة 100% على مشاريع ، وهو لا يعتمد على وجود معرفة سابقة لديك بلغة الجافا سكريبت ، وينقسم كل فصل من هذا الكتاب إلى 2 إلى 3 صفحات من الأمثلة العملية سهلة الفهم ، وهذا يجعله كتاب رائع للغاية وبه نقاط توقف متكررة إذا كنت بحاجة إلى الراحة .

JavaScript and JQuery

Interactive Front-End Web Development, by Jon Duckett .

يمكنك من خلال هذا الكتاب أن تتعلم جافا سكريبت وJQuery لأنه نجح في عرض المعلومات بأسهل طريقة لتعلم كتابة الكود البرمجي ، فلا يوجد شيء أكثر بؤسًا أو تخويفًا من كتاب يضم 1200 صغحة ولا يحتوي سوى على كتابة نصية وأنت تبحث بداخلها حتى تستطيع كتابة كود برمجي .

وهذا الكتاب لا يقدم عرض تقديمي رائع فحسب ولكن تنظيمه جيد أيضًا ، فقد تم تقسيمه بطريقة جيدة جدًا إلى مراحل كل مرحلة تراكم المفاهيم بطريقة منطقية وتؤدي إلى التي تليها ، والانتقال إلى لغة JQuery في هذا الكتاب طبيعية وتتم بطريقة جيدة .

Eloquent JavaScript

A Modern Introduction to Programming, by Marijn Haverbeke .

هذا االكتاب ليس كتاب عن الجافا سكريبت كما يوحي الاسم ، ولكنه في الواقع مقدمة عن البرمجة بوجه عام ولكنه يستخدم الجافاسكريبت كمثال ، ولذلك فإن هذا الكتاب يعد من الكتب الرائعة في هذا المجال ، حيث أنه من الشائع جدًا أن تجد طالب علوم كمبيوتر لا يعرف كيفية كتابة كود برمجي باستخدام لغة جافا سكريبت ويضًا أن تجد مطور يعرف لغة جافا سكريبت ولكنه ليس لديه أساس جيد في علوم الكمبيوتر .

ولكن هذا الكتاب يحتاج للمثابرة لأنه كما ذكرنا كتاب في تعلم البرمجة ، وهو قائم على المشاريع حصرًا .

JavaScript: The Definitive Guide, by David Flanagan

هذا الكتاب دليل مرجعي رائع للأشخاص الذين تعلموا أساسيات البرمجة بالفعل ، فإذا كنت تبحث عن طريقة أكثر ذكاء لتعلم لغة جافا سكريبت فسوف تجد في هذا الكتاب معلومات أكثر مما تحتاج إليها .

Learn JavaScript VISUALLY, by Ivelin Demirov

هذا الكتاب يعتبر مرجعًا بصريًا رائعًا لتعلم لغة ، وهو معد للمبتدئين في البرمجة ، لذلك فإنه لا يحتوي على ي تفاصيل عميقة تشتت المبتدئين ، كما أنه قصير جدًا لذلك فإنه يوصى به للمبتدئين الحقيقيين .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *