أفضل 9 زيوت عطرية لعلاج الصدفية

تعد الزيوت العطرية علاجًا شائعًا وفعالًا للصدفية ، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات وللأكسدة والمطهرة ، والصدفية هو مرض مناعي ذاتي يسبب نمو الخلايا الجلدية بشكل سريع ، وبالتالي ظهور بقع ملتهبة حمراء على الجلد ، وخاصة على المفاصل مثل المرفقين والركبتين ، وهناك أنواع متعددة من الصدفية ، ولكن الأكثر شيوعًا هي الصدفية اللويحية ، التي تنمو في بقع صغيرة وقد تكون غالبًا مغطاة بطبقة بيضاء أو فضية ، وهناك العديد من الأمصال المختلفة والكريمات الستيرويدية التي قد تساعد في علاج الحالة وتوصف على نطاق واسع ، كما ينصح باستخدام الزيوت العطرية لعلاج لصدفية .

زيت البرجموت

أحد الأخطار الرئيسية للصدفية هو فرصة الإصابة بالعدوى ، حيث أن الطفح الجلدي غالباً ما يسبب جرح ونزف ، ويحتوي زيت البرجموت على خصائص مطهرة قوية قد تساعد في الوقاية من العدوى ومضادة للالتهاب والحكة .

طريقة الاستخدام : اخلط زيت البرجموت بكمية متساوية مع زيت الجوجوبا ، ثم ضع 3-4 قطرات على المناطق المصابة برفق ليلاً قبل النوم .

زيت إبرة الراعي

يشتهر بقدرته على تحفيز نمو الخلايا الجديدة وتجديد الأنسجة التالفة ، بالإضافة إلى التأثيرات المنشطة ، ويحتوي زيت إبرة الراعي أيضًا على خصائص مضادة للالتهاب للمساعدة في التخلص من الألم والحكة .

طريقة الاستخدام : يضاف زيت إبرة الراعي مع الزيوت الأخرى أو الجل ، مثل الصبار أو زيت جوز الهند ، لتلطيف بقع الجلد الملتهبة وإنتاج الكمية المناسبة من الأنسجة ، بدلاً من فرط نموها .

زيت خشب الصندل

يفيد هذا الزيت الأساسي في ترطيب البشرة وحمايتها من الالتهابات والمهيجات البيئية ، مع تقليل الألم والالتهابات في المنطقة المصابة .

طريقة الاستخدام – يتم خلط 10 قطرات مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ، و يمكن فرك المزيج على المكان المصاب مرة أو اثنين في اليوم ، وخاصة ليلاً قبل النوم .

زيت الباتشولي

هذا الزيت مفيد بشكل عام حيث يحد من كل أنواع الالتهابات الجلدية بما في ذلك الصدفية ، ويساعد على منع العدوى ويزيل الاحمرار والتورم ، مما يساعد على التخلص من القشرة الفضية على المفاصل وتنظيف البشرة بسرعة .

كيفية الاستخدام : لا تحتاج إلى تخفيف هذا الزيت ، على الرغم من ضرورة استخدامه بحذر مع الأشخاص ذوي البشرة الحساسة ، ببساطة يتم وضع الزيت على المنطقة المصابة مرة أو اثنين في اليوم .

زيت البابونج

غالبًا ما تكون البشرة الجافة والحكة العرض الأول للصدفية ، ولكن يمكن تجنب هذه الحالات من خلال ترطيب البشرة بسرعة وتخفيف الألم ، ويحتوي زيت البابونج على خصائص مضادة للالتهاب ويمكنه إزالة الألم مؤقتًا عند استخدامه .

كيفية الاستخدام : مزج زيت النعناع وزيت البابونج ، ثم وضع الخليط على المنطقة الملتهبة وقت الحاجة حتى تختفي البقع الحمراء . 

زيت أنجليكا

يعرف بأنه مطهر قوي للبشرة والجسم ، وبقدرته على تهدئة البشرة والحفاظ عليها رطبة والقضاء على أي سموم بيئية أو مسببات الأمراض التي قد تؤدي إلى تفاقم أعراض الصدفية .

طريقة الاستخدام : امزج 5 قطرات من زيت أنجليكا بملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، ثم قم بتدليك هذا المزيج على موقع الصدفية وتأكد من امتصاصه .

زيت المر

يمتلئ هذا الزيت العطري بالمركبات التي قد تساعد في علاج الصدفية ، وباعتباره مادة قابضة ، قد يساعد على شفاء تشققات الجلد ، بينما تساعد الخصائص المطهرة والمضادة للالتهاب على التخلص من الاحمرار والألم ، وتعمل مضادات الأكسدة على تنظيم الجهاز المناعي .

طريقة الاستعمال : خلال حالات الصدفية السيئة ، مثل حدوث تشققات أو نزيف في الجلد ، تأكد من وضع 4-5 قطرات من زيت المر ، بشكل مخفف أو مخلوط بكمية صغيرة من زيت الجوجوبا .

زيت شجرة الشاي

ينتشر استخدامه في جميع أنحاء العالم لخصائصه المضادة للبكتيريا وللفطريات ، فهو مطهر ومضاد للالتهابات ومسكن ، مما يجعله مثالي لحماية بقع الصدفية الخطيرة من العدوى ، مع تحسين المظهر والقضاء على الألم والحكة .

كيفية الاستخدام : لا يُستخدم زيت شجرة الشاي غير المخفف على البشرة ، حيث أنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة ، ولكن يتم مزجه بملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ثم وضعه حسب الحاجة حتى يختفي الاحمرار والألم .

زيت المريمية

يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للالتهاب والتي يمكنها منع تفاقم حالة الصدفية ، وقد يحمي القروح الصغيرة المفتوحة على الطبقة السطحية من رقعة الصدفية من الإصابة بالعدوى .

طريقة الاستخدام : يتم إضافة 10 قطرات من الزيت إلى حوض استحمام به ماء دافئ ، ثم نقع المناطق الملتهبة في الحوض ، أو يمكن خلط الزيت بالماء الدافئ ، ثم نقع قطعة قماش في الخليط ، وتوضع على البقع المؤلمة لمدة 10-20 دقيقة .

كلمة للتحذير

على الرغم من أن استخدام الزيوت العطرية لعلاج الصدفية قد يساعد في تخفيف الالتهاب وتنظيم استجابة جهاز المناعة ، إلا أن هذه الزيوت تعد مواد عالية التركيز وقد تسبب ردود فعل سلبية ، وقد يعاني البعض من حساسية لنباتات المصدر أو الأعشاب التي يستخرج منها الزيوت ، لذا ينبغي الحذر بشأن التفاعلات السلبية المحتملة ، كما يجب أيضًا التحدث مع طبيبك قبل استخدام الزيوت العطرية لعلاج أعراض الصدفية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *