أكبر الدول المنتجة للبلاديوم في العالم

يُمثل عنصر البلاديوم الكيميائي بالرمز Pd ، وقد تم اكتشاف هذا العنصر في عام 1803م ويرجع الفضل في اكتشافه للعالم وليام هايد ولاستون ، ويتميز البلاديوم باللون الأبيض الفضي ، وهو ينتمي للمجموعة البلاتينية ولكنه يملك أقل كثافة وأقل نقطة انصهار بين عناصر هذه المجموعة ، وهو لا يتفاعل من الأكسجين الجوي في درجة الحرارة القياسية ، لذلك يعتبر من العناصر المستقرة ، وهو قابل للذوبان في الماء الملكي (مزيج من حمض النيتريك مع حمض الهيدروكلوريد) في درجة حرارة الغرفة ، كما أنه يذوب في أحماض أخرى تحت ظروف مختلفة .

وجود البلاديوم في الطبيعة

إن رواسب خام البلاديوم ليست منتشرة في الطبيعة ، لذلك غالبًا ما يعاد تدويرالبلاديوم الموجود في المحولات الحفازة  لاستخدامه مرة أخرى ، وبسبب ندرته في الطبيعة وزيادة الطلب عليه يعتبر البلاديوم أحد العناصر الاستثمارية الهامة ، حيث فاق سعره سعر الذهب في الآونة الأخيرة .

كما يوجد البلاديوم عادة في الطبيعة مع مجموعة من المعادن النادرة الأخرى مثل كبريتيد البلاتين ، كما يمكن استخراج البلاجديوم من الوقود النووي المستهلك أو النفايات المشعة الأخرى ، حيث أن التفاعلات الانشطارية تنتج هذا العنصر ، ولكن كمية البلاديوم التي تستخرج بتلك الطريقة غير مجدية .

أعلى الدول المنتجة للبلاديوم

روسيا

روسيا هي أكبر دولة إنتاجًا للبلاديوم حيث قامت في عام 2017 بإنتاج 81 طنًا متريًا من هذا المعدن ، كما تعد شركة نوريلسك الروسية للمعادن والتعدين هي أكبر منتج للمعدن في العالم حيث تبلغ قيمة ما تنتجه حوالي 39% من الإنتاج العالمي لهذا المعدن .

جنوب أفريقيا

في عام 2017م قامت جنوب أفريقيا بإنتاج 78 طن متري من البلاديوم ، ويتم استخراج هذا المعدن في كناتج ثانوي لعملية تعدين النيكل والبلاتين ، كما تم اكتشاف أكبر رواسب للبلاديوم في العالم في جنوب أفريقيا .

كندا

تأتي كندا في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر إنتاجًا للبلاديوم ، حيث أنتجت في عام 2017م 19 طنًا متريًا ، وتشتهر مناطق مقاطعة خليج ثاندر و Sudbury Basinالكنديتين بإنتاج هذا المعدن .

الولايات المتحدة الأمريكية

أنتجت الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2007م 13 طن متري من البلاديوم ، كما يوجد رواسب كبيرة من المعدن في ولاية مونتانا بمجمع ستيلووتر .

دول أخرى

تأتي زيمبابوي في المرتبة الخامسة بين الدول المنتجة للبلاديوم حيث أنتجت 12 طن متري في عام 2017م ، أما باقي الدول الأخرى فقد أنتجت جميعها حوالي 8.4 طن متري فقط من هذه المادة الكيميائية .

استخدامات البلاديوم

يستخدم البلاديوم بشكل أساسي في صناعة الإليكترونيات وصناعة السيارات كما يستخدم في طب الأسنان وفي المجوهرات كما يستخدم في معالجة المياه الجوفية وتنقية الهيدروجين .

سمية البلاديوم

على الرغم من أن سمية هذا المعدن منخفضة ، إلا أن الأبحاث أثبتت أن دخول جرعات عالية من البلاديوم إلى الجسم قد تكون مسببة للسرطان .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *