أكثر خمس أسئلة شائعة في مقابلات المدارس الخاصة “الإعدادية والثانوية”

إذا كان إبنك يتقدم إلى مدرسة خاصة للمرحلة الإعدادية أو الثانوية فيمكنه توقع مقابلة شخصية مع أحد أعضاء فريق القبول ، هذا الإجراء هو عادة جزء مطلوب في عملية القبول ويسمح للجنة بتحديد بُعد شخصي لتطبيق الطالب و القياس على أساسه ، وهذا بمثابة جانب مهم للتقدم إلى أى من المدارس الخاصة ، وهو طريقة رائعة للطالب لتحسين طريقة طلبه للالتحاق بالمدرسة .

بينما سيكون لكل طالب تجربة مختلفة أثناء المقابلة ، و أيضا تختلف كل مدرسة فيما تطلبه من مقدمي الطلبات ، فهناك بعض الأسئلة الشائعة التي يمكن أن يتوقعها العديد من الطلاب المشاركين في مقابلات المدارس الخاصة ، يمكن لطفلك أن يتمرن على الإجابة على هذه الأسئلة ليكون مستعدًا تمامًا للمقابلة .

ما الذي أثار اهتمامك في الأحداث الحالية الأخيرة

يُتوقع من الطلاب الأكبر سنًا ، على وجه الخصوص ، متابعة الأحداث الجارية ومعرفة ما يحدث حولهم للإجابة عن هذا السؤال بطريقة مدروسة ، يجب أن يتعود الطلاب على قراءة جريدتهم المحلية بانتظام أو متابعة منافذ الأخبار المحلية عبر الإنترنت ، بالإضافة إلى التعرف على الأخبار الدولية والوطنية .

وهذه المنافذ مثل New York Times أو The Economist غالبًا ما يكون هناك العديد من الخيارات الشائعة والمتاحة على الإنترنت والقابلة للطباعة أيضا ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للطلاب استخدام هذا الموقع ” البديل ووردبريس” لصقل الأخبار العالمية ، حيث يجب على الطلاب التفكير من خلال وجهات نظرهم والتحدث بشكل جيد عن الأحداث التي  تدور حولهم  حيث تطلب العديد من فصول التاريخ في المدارس الخاصة من الطلاب قراءة الأخبار بانتظام ، لذلك من المفيد أن يبدأ الطلاب في متابعة الأحداث الجارية حتى قبل الدخول إلى المدرسة .

ماذا تقرأ خارج نطاق المدرسة

حتى إذا كان الطلاب يفضلون قضاء بعض الوقت على الكمبيوتر بدلاً من الانحناء على الكتاب ، فيجب عليهم تطوير عادة القراءة ، وقراءة على الأقل ثلاثة كتب مناسبة لعمرهم بحيث يمكنهم التحدث عنها في المقابلة بشكل مدروس ، يمكنهم قراءة الكتب على أجهزتهم الرقمية أو طباعة نسخ ، لكنهم بحاجة إلى المشاركة في القراءة العادية ، وهذه العادة ليست مفيدة فقط لعملية القبول ، بل إنها من الممارسات الجيدة التى تساعد في تحسين فهم القراءة والمفردات .

في حين أنه من المقبول التحدث عن الكتب التي قرأها الطلاب في المدرسة ، إلا أنه ينبغي عليهم أيضًا قراءة بعض الكتب العامة خارج الفصل الدراسي ، يجب على الطلاب تطوير فكرة عن سبب أهمية هذه الكتب لهم ، على سبيل المثال ، هل الكتاب يدور حول موضوع مقنع ؟ ، هل لمحتوى الكتاب أبطال مثيرين للاهتمام ؟ ، هل يشرحون المزيد عن حدث رائع في التاريخ ؟ ، هل كتب النص بطريقة جذابة ومثيرة ؟ ، يمكن للمتقدمين التفكير في كيفية إجابتهم على هذه الأسئلة مقدمًا .

قد تتضمن مواد القراءة الأخرى الكتب المتعلقة بهوايات الطفل أو عن البلد الخاص بالسفرية الأخيرة التى قامت بها العائلة ، يمكن لهذه الكتب مساعدة القائم على هذه المقابلة على التواصل بشكل أفضل مع مقدم الطلب وتوفر فرصة للطلاب للتحدث عن عواطف محددة ، كل الخيارات الخيالية وغير الخيالية مقبولة ، ويجب على الطلاب الانخراط في مواد القراءة التي تهمهم .

حدثني قليلا عن عائلتك

هذا سؤال مشترك للمقابلة وواحد من أكثر الأسئلة خطورة ، يمكن للمتقدمين التحدث عن من هم بالنسبة لأسرهم المباشرة والممتدة ، ولكن يجب عليهم الابتعاد عن الموضوعات الصعبة أو التي يحتمل أن تكون محرجة ، لا بأس من الإشارة إلى أن والدا الطفل مطلقان ، لأن هذه الحقيقة ستكون واضحة للجنة القبول ، ولكن لا ينبغي على مقدم الطلب التحدث عن مواضيع شخصية أو إيحاءات ، يتوقع مسئولي القبول أن يسمعوا عن العطلات العائلية ، الأعياد ، أو حتى عن التقاليد العائلية أو الاحتفالات الثقافية ، وكل ذلك يرسم صورة لما تبدو عليه الحياة المنزلية ، حيث أن الهدف من المقابلة هو التعرف على مقدم الطلب .

لماذا أنت مهتم بمدرستنا

يتمكنوا من وراء هذا السؤال تقييم مدى تحفز الطالب على الذهاب إلى مدرستهم ، يجب أن يجمع مقدم الطلب معلومات عن المدرسة وعن الفصول المختلفة التي قد يشارك بها في المدرسة ، ومن المفضل أن يكون الطالب قد زار الفصول الدراسية في المدرسة أو تحدث إلى المدربين أو المعلمين للتحدث بطريقة مباشرة عن سبب رغبته في التقدم لهذه المدرسة ، إن الإجابات المبتذلة ، مثل ” مدرستك لها سمعة كبيرة ” أو إجابات ساخرة مثل ” قال والدي أنني سوف أدخل كلية جيدة حقا إذا درست هنا ” لا تنال إعجاب مسؤولي القبول على الإطلاق .

أخبرنا المزيد عن ما تفعله خارج المدرسة

يجب أن يكون الطلاب مستعدين للتحدث ببلاغة عن مجالات اهتمامهم ، سواء كانت موسيقى أو دراما أو رياضة أو أي مجال أخر ، قد يشرحون أيضًا كيف سيحافظون على هذا الاهتمام أثناء الدراسة ، حيث تبحث لجان القبول دائمًا عن المتقدمين المتميزين ، وتميل المدارس الخاصة إلى تشجيع الطلاب على تجربة أشياء جديدة ، كما أن المشاركة مع مسؤولي القبول بالرغبة في تجربة رياضة جديدة أو أى مهارة أخرى هي طريقة رائعة لإظهار الرغبة في النمو والتوسع الإبداعي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *