أنواع سكاكين المطبخ واستخداماتها

هل تريد أن تعرف بالضبط ما هي السكاكين التي ستحتاجها في مطبخك ؟ لقد جئت إلى المكان المناسب ، لا يدرك البعض أن استخدام السكين المناسب يمكن أن يسهل إعداد وجبات الطعام وعملية الطهي ، وباستخدام السكين المناسب يمكنك إنجاز مهام مطبخك على نحو أكثر فاعلية والعمل بطريقة أكثر أمانًا ، فقد يسبب اختيار السكين الخطأ في حدوث الفوضى أو الأسوأ من ذلك التعرض للإصابة ، إليك السكاكين الأكثر انتشارًا واستخداماتها .

سكين الشيف

يعتبر سكين الشيف السكين الأكثر تنوعا في مطبخك ، فهو مثالي لأي شيء تقريبًا ، مثل التقطيع إلى مكعبات أو شرائح أو قطع صغيرة ، ولكن على الرغم من كونه سكينًا متعددة الأغراض ، فإنه من المفترض ألا يتم استخدامه لتقشير الخضروات ، ويمكن أن يتم ذلك باستخدام سكين أكثر ملاءمة للمهام الأصغر .

سكين الفيليه

إذا كنت تتعامل باستمرار مع اللحوم المطبوخة مثل الدواجن والأسماك ، فلا بد أن يكون لديك سكين الفيليه ، ويتميز هذا السكين بشفرة طويلة ورفيعة ، وهو مناسب لتقطيع قطع كبيرة من اللحم إلى شرائح رفيعة متساوية ، ولكن بسبب حجمه وطوله ، ينبغي تجنب تقطيع الخضروات أو استخدامه لمهام أصغر مثل الفرم .

سكين التقشير

هذا السكين مفيد للغاية ، ويسهل أداء المهام الدقيقة ، مثل تقطيع الفراولة أو الفطر إلى شرائح ، فهذا السكين يصلح لتقطيع الأطعمة التي قد تكون صغيرة جدًا ولا يصلح معها سكين الشيف ، ويصلح أيضا لتقشير أو تقطيع الفواكه والخضروات الصغيرة بالإضافة إلى التشذيب ، ولكن تجنب استخدام هذا السكين لتقطيع الخضروات الصلبة والقاسية مثل الجزر ، لأنه لا يحمل وزنًا كافيًا للمرور خلال الخضروات الصلبة .

السكين متعدد الاستخدام

هذا النوع من السكاكين أصغر من سكين الشيف ، وأكبر من سكين التقشير ، مما يجعله متعدد الاستخدامات للغاية ويصلح كإضافة رائعة في مطبخك ، ومناسب للاستخدام في المهام اليومية مثل تقطيع خبز البانيني أو الجبن أو تقطيع اللحم بسهولة ، وعلى الرغم من أن هذا السكين متعدد الاستخدام ، ولكن ينصح بترك المهام الدقيقة لسكين أصغر .

سكين سانتوكو  

سكاكين سانتوكو رائعة لأنها تجمع بين ميزات سكين الشيف والساطور ، ويعتبر هذا السكين ممتازًا لتقطيع الخضروات كما تعمل الشفرة جيدًا عند تقطيع الطعام على لوح التقطيع الخشبي ، ويمكن استخدامه على معظم المكونات ويعد خيارًا رائعًا للطهاة في المنزل مع مقبضه الأصغر من سكين الشيف ، ويدعي بعض خبراء السكاكين أن سكين السانتوكو هو الأنسب للخضروات الطرية واللحوم الخالية من العظم ، وغير مناسب لأشياء أخرى مثل كسر عظام الدجاج والخضروات الصلبة .

الساطور

يساعد هذا السكين الثقيل الوزن في تقطيع كل أنواع اللحوم ، ويمكن استخدامه في قطع عظام الدواجن بضربة واحدة ، كما يستخدم الساطور لقطع الأطعمة الصلبة وسحق البذور ، ولكنه غير مناسب تمامًا للتقطيع إلى شرائح ، فهذا ليس الغرض من هذه الأداة .

 سكين الخبز

يتميز هذا السكين بشفرة مسننة تضمن عدم تمزق أو سحق أرغفة الخبز الطازجة أثناء التقطيع ، ويصلح نصله المسنن للأطعمة التي تتميز بقشرة شمعية أو زلقة مثل الأناناس أو البطيخ ، وتكون سكاكين الخبز عادة عريضة فلا تصلح لتقطيع الفواكه والخضروات الأصغر بفعالية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *