أهمية التطعيمات قبل السفر

قبل الشروع في السفر إلى أي وجهة تقصدها تأكد أن تحصل على تطعيمات السفر الخاصة بالبلد التي ستسافر لها ، وسنعلمك في هذا المقال كيفية المحافظة على صحتك أثناء السفر خاصة السفريات الطويلة ، والتي تحتاج منك استعداد جيد وحزم حقائب وشراء مستلزمات عديدة ، لذا من المهم وضع التطعيمات في اعتبارك لأنها أهم جانب من جوانب السفر للحفاظ على صحتك .

– هل وجهة سفرك تعرضك لمخاطر صحية ؟
هناك بعض البلدان التي قبل زيارتها يتوجب عليك الحصول على تطعيمات معينة في أوقات محددة ، بينما بلدان أخرى لا تتطلب الحصول على التطعيمات .

من البلدان التي تتطلب الحصول على التطعيمات هي دول جنوب أفريقيا حيث تنتشر بها الكائنات والحيوانات البرية ، وإذا كنت تود ما إذا كانت وجهتك تتطلب حصولك على تطعيمات أم لا ، فهناك مواقع عديدة عبر الإنترنت تعرفك التطعيمات اللازمة لكل بلدة،  كما يمكن استشارة الطبيب عن التطعيمات الضرورية لك قبل السفر .

– كيف يتم تحديد التطعيمات الهامة للسفر ؟
خبير الصحة الخاص بالسفر او travel health expert هو أعظم مصدر يمكنك من خلاله معرفة ضرورة التطعيمات بالنسبة لك ونوعها وجرعتها ومواعيدها ، وهناك عدة عوامل تتحكم في اختيار التطعيمات التي يتوجب عليها الحصول عليها وهي :
– مخاطر التعرض للإصابة ببعض الأمراض المتفشية في البلد التي تنوي زيارتها .

– العمر والحالة الصحية وتاريخ التطعيمات التي حصلت عليها من قبل .

– وجود حمل أو أمراض مزمنة في القلب أو أي أمراض تضعف من عمل جهاز المناعة لدى المسافر .

– التفاعلات التحسسية من أي تطعيمات لذا يجب تجنب الحصول عليها .

– مدة السفر والإقامة في تلك البلدة .

وعندما تقرر انواع التطعيمات التي ستأخذها لسفرك يجب التأكد أنك حصلت على تطعيمات الطفولة الأساسية وأهمهم :
– الخناق / الكزاز / السعال الديكي ورمزه (Tdap).
– التهاب الكبد ب ورمزه HBV
– المستدمية النزلية  (Hib).
– الحصبة / النكاف / الحصبة الألمانية ورمزه (MMR).
– إلتهاب سحائي ورمزه (IPV).

– التخطيط للتطعيمات :
ما يجب أن يدركه الشخص المسافر هو أن الحصول على التطعيمات قد يتطلب حجز أكثر من موعد مع الطبيب ، لذا يجب التخطيط للحصول على التطعيمات بفترة 6 أسابيع قبل موعد السفر .

وذلك لأن مفعول التطعيمات يحتاج فترة حتى يؤمن صحتك من الإصابة بأمراض معينة ، بل وهناك بعض التطعيمات التي تتطلب الحصول على أكثر من جرعة لنفس التطعيم .

– تكلفة التطعيمات :
أغلب التطعيمات الضرورية تكون خاضعة للتأمين الصحي ، لكن تطعيمات السفر لا تكون مغطاة بالتأمين الصحي ، وبالتالي تكلفتها يجب أن تضع في اعتبارك عند وضع ميزانية للسفر وتتراوح من 150 دولار إلى 1000 دولار حسب نوعها .

وبمجرد الانتهاء من الحصول على التطعيمات ، يجب الحصول على شهادة تفيد بذلك وأن تصطحبها معك ضمن أوراق سفرك ، لأنها من الأوراق المطلوبة عند السفر .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *