أهمية تمرين كيجل للنساء والرجال

تعد ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني هي أحد الطرق المباشرة والفعالة للبقاء بصحة جيدة ، فأي حركة تقوم بها لتحريك عضلاتك وحرق سعرات حرارية بالتأكيد يكون لها فوائد صحية كبيرة ، فالتمارين الرياضية ساعد على تقليل الوزن وتحسين حالة العضلات والعظام وتزيد من مستويات الطاقة في الجسم وتقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة كما أنها أيضًا تساعد في تحسين الذاكرة وأيضًا تمنحك الشعور بالسعادة والاسترخاء ، كما أنها تحسن من جودة النوم وتحسن الحياة الجنسية .

ما هي تمارين كيجل

تساعد التمارين الرياضية بوجه عام الجسم من أعلى إلى أسفل فهي تحسن الصحة بشكل عام ، بصرف النظر عن شكل التمرين ، ولكن هناك أنواع من التمارين التي تم تطويرها لأغراض محدد ، وأحد هذه التمرينات هي تمرينات كيجل .

وتسمى تمارين كيجل أيضًا بتمرينات قاع الحوض ، حيث أن هدفها الأساسي هو تقوية عضلات قاع الحوض ، وقد تم التأكيد على أنها واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحسين حركة المثانة والأمعاء ، وتمرينات كيجل ليست معقدة ولكنها تمرينات بسيطة وسهلة فهي عبارة عن شد وإرخاء لعضلات الحوض بهدف تقويتها .

وقاع الحوض هو مجموعة من العضلات والأنسجة وإذا كانت تلك العضلات ضعيفة ، فإنها تؤدي لعدم القدرة على التحكم في المثانة والأمعاء .

ويمكن أن يقوم كلًا من الرجال والنساء بتمارين كيجل ، ويقوم بها الأشخاص عادة بهدف علا بعض المشكلات المحرجة مثل السلس البولي أو خروج الغازات أو حتى البراز عن طريق الخطأ ، ولأن تمارين كيجل بسيطة يمكن أداؤها في أي وقت وأي مكان ، كما يمكن القيام بها لعدة دقائق عدة مرات كل يوم  ، فممارسة هذا التمرين بشكل يومي يحدث تأثير كبير على عضلات الحوض في خلال ثلاثة أشهر من ممارستها .

تمارين كيجل للنساء

يوصي بهذا التمرين بشدة للنساء حيث وجد أنه فعال في علاج مشكلة السلس البولي لدى النساء وأيضًا سلس البراز ، كما وجد أنه فعال للنساء في مرحلة الحمل ، حيث أنه يساعد في تحضير الجسم لتحمل الحمل وأيضًا الولادة ، ويشمل تمرين كيجل الرئيسي شد عضلة الحوض ثم ارخائها ، ويمكن أن يتم التمرين باستخدام أجهزة مختلفة مثل كرات بن وا ، كما وجد أن تمارين كيجل فعالة في علاج هبوط المهبل ومنع هبوط الرحم .

فوائد تمارين كيجل للنساء

علاج تسرب المثانة :
عندما تكون عضلات الحوض ضعيفة ، فإن ذلك يؤدي لضعف دعم المثانة ، وهذا النقص يؤدي لحدوث السلس البولي وهو تسرب قطرات الماء من المثانة دون قصد ، ويمكن أن يحدث السلس البولي عند القيام بأي حركة مثل التمارين الرياضية أو حتى السعال أو الضحك ، ولكن تمارين كيجل تساعد في شد وتقوية عضلات الحوض .

يساعد في التعافي من آلام الولادة :
تؤدي الولادة لضعف عضلات الحوض سواء كانت طبيعية أو قيصرية ، ولكن تلك التمارين تساعد في إعادة تقوية العضلات ، ولكن من المهم أن تستشير السيدة الطبيب قبل عمل التمرين إذا كانت تعاني من تقلصات الرحم .

يساعد في تحسين الصحة بعد انقطاع الطمث :
إن انقطاع الطمث يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم وضعف عضلات الحوض ، ولكن تمرين كيجيل يساعد في تقوية العضلات مرة أخرى .

يحسن اللياقة البدنية بوجه عام :
تساعد تمارين كيجل في حفظ التناغم والتحكم في حركة العضلات وهذا يحسن اللياقة البدنية بوجه عام .

تحسين الحياة الجنسية :
تساعد تلك التمارين في تحسين الحياة الجنسية لدى النساء بوجه عام.

كيفية القيام بتمارين كيجل للنساء

ابحث عن العضلة : الخطوة الأولى لعمل التمارين هي إيجاد العضلة الصحيحة ، ولعمل ذلك يجب وقف عملية التبول في منتصفها ، وهذا يساعد في التعرف على مكان عضلة قاع الحوض ، وبمجرد معرفة مكان العضلة يمكن الاستلقاء ثم القيام بعملية شد وإرخاء العضلة .

التمرين : من الأفضل القيام بتلك التمارين والمثانة فارغة ، حيث يتم شد عضلات قاع الحوض لمدة 5 ثوان ، ثم نرخيها لمدة 5 ثوان ونكرر ذلك عدة 5 أو 6 مرات ، كما يجب تكرار مجموعة التمارين عدة مرات في اليوم ، ومع الوقت يمكن زيادة وقت التمرين .

التركيز : يجب أن تركز جيدًا حتى تقوم بشد العضلة المناسبة ، كما يجب عدم ثني عضلات الفخدين أو البطن أو الأرداف ، بعد ذلك قم بتحرير العضلة وتنفس بحرية أثناء التمرين .

تمارين كيجل للرجال

يمكن أن تساعد تمارين كيجل في تقوية عضلات الحوض للرجال أيضًا حيث أنها تدعم المثانة والأمعاء وتحسن الوظيفة الجنسية أيضًا وتمنع السلس البولي أو سلس البراز لدى الرجال أيضًا .

فوائد تمارين كيجل للرجال

تعالج التبول الليلي :
مشكلة التبول الليلي هي مشكلة تواجه الرجال حيث يؤدي فرط تراكم البول داخل المثانة أثناء الليل إلى إزعاج روتن النوم ، ولكن تمرين كيجل يساعد على تقليل تراكم البول أثناء الليل .

يعالج سلس البول :
عندما تكون عضلات قاع الحوض ضعيفة فإنها تؤدي لتسرب البول ، ولكن تلك التمارين تساعد في تقوية عضلات الحوض وبالتالي منع أي تسرب .

يمنع سرعة القذف :
عندما تكون عضلات الحوض قوية لدى الرجل فإن ذلك يؤدي للتحكم في سرعة القذف .

يحسن صحة البروستاتا :
تساعد تمارين كيجل على تحسين صحة البروستاتا ، حيث أن حركة عضلات الحوض تساعد في تخفيف الألم والالتهاب .

يحسن الحياة الجنسية :
هذا التمرين مفيد للرجال حيث أنه يساعد في تحسين القدرة الجنسية لأنه يساعد في السيطرة على عضلات قاع الحوض ويحسن تدفق الدم إلى الأعضاء ويحسن الانتصاب .

كيفية عمل تمرين كيجل للرجال

العثور على العضلات : من أجل العثور على عضلة قاع الحوض يجب إيقاف التبول في منتصفه أو منع إخراج الغاز عند الرغبة في ذلك .

التمرين : من الأفضل أداء التمرين عند الاستلقاء على الظهر ، عن طرق شد عضلات قاع الحوض لمدة 5 ثوان ، ثم نرخيها لمدة 5 ثواني أخرى ، ويتم تكرار ذلك 5 إلى 6 مرات .

حافظ على تركيزك : يجب أن تركز جيدًا حتى تقوم باستخدام العضلة المناسبة وتجنب حبس نفسك أثناء التمرين وتجنب أيضًا شد وإرخاء عضلات البطن أو الفخذين أو الأرداف ، وكرر التمرين ثلاث مرات يوميًا .

متى نرى نتائج التمرين

إذا كنت تداوم على أداء التمرين بشكل يومي فيمكنك أن تلاحظ النتائج في غضون عضة أسابيع وحتى بضعة أشهر ، وإذا كنت تجد صعوبة في مداومة التمرين أو عدم الحصول على النتائج المتوقعة ، فيمكنك استشارة الطبيب .

تحذير

لا تفرط كثيرًا في عمل التمرين لأن الإفراط قد يأتي بنتيجة عكسية ، وإذا شعرت بألم في البطن أو الظهر أثناء التمرين فهذا يعني أنك تستخدم العضلات الخاطئة في التمرين .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *