أهمية فيتامين B لنمو الشعر

أعتقد أننا جميعًا سمعنا منذ الصغر عن أهمية الفيتامينات للجسم ، وكان أبائنا دائمًا  يحثونا على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات لأنها ضرورية ومفيدة لأجسامنا ، ولكن هل تعلم ما هي أهمية الفيتامينات والمعادن بالنسبة الجسم ؟ .

إن الفيتامينات والمعادن تعمل على تقوية جهاز المناعة وتدعم النمو الطبيعي للجسم وتساعد جميع الخلايا في الموجودة في الجسم على القيام بوظيفتها ، وأيضًا الفيتامينات مفيدة للشعر حيث أنها تساعد البصيلات على الحياة وتحافظ عليها صحية وقوية .

وفيتامين ب على وجه الخصوص ضروري لبنية الشعر لأنه يوفر التغذية اللازمة للبصيلات ويقلل من الإجهاد ويوفر لها الأكسجين ويساعد على التخلص من السموم ، وهذه المميزات تخص تقريبًا كل عائلة فيتامين ب ، ولكن كل نوع له وظيفة محددة بالنسبة للشعر وتشمل مجموعة فيتامين ب الأساسية للشعر : ب1 (النياسين) وب2 وب3 وب5 (البيوتين) وب6 وب7 وب9 وب12 .

أهمية B1 (الثيامين) و B7 (البيوتين)

فيتامينات ب1 وب7 تساعد على تحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة ، وإذا كانت هذه الفيتامينات غير موجودة في الطعام الذي نتناوله ، فإن الجسم سوف يعتمد على الطاقة الموجودة بداخله ، ولكنه في الواقع سوف يعيد توزيعها أولًا على الأجهزة الأكثر حيوية في الجسم التي تبقيه على قيد الحياة مثل الرئتين والقلب ، وسوف يؤخر وصول الطاقة لبصيلات الشعر مما يقلل من إنتاج الشعر ، لذلك إذا كنت تريد أن ينمو شعرك بشكل صحي فيجب أن تحرص على تزويد جسمك بفيتامينات ب1 وب7 بشكل دائم .

أهمية فيتامين B2

يتكون الشعر من نوعين من البروتينات وهما الكيراتين والكولاجين ، وهذه البروتينات هي التي تكون هيكل الشعر ، وكلا البروتينان يعملان معًا لتكوين الشعر مثل القلادة ، وسلسلة القلادة هي الكولاجين وهو يعمل على ربط الخرز داخل القلادة والمقصود بالخرز هو الكيراتين ، وفيتامين ب2 هو الذي يعمل على ربط الكولاجين والكيراتين معًا وبدونه سوف تكون خيوط الشعر ضعيفة وسوف يبدو الشعر بمظهر جاف وهش .

أهمية فيتامين ب3 (النياسين)

إن السبب الرئيسي الذي يجعل الشعر صحي هو أن تحصل بصيلاته على التغذية المناسبة ، فالبصيلات الجائعة لن تنتج سوى القليل من الشعر أو قد لا تنتج أبدًا ، ولكن فيتامين ب 3 يساعد على تغذية البصيلات لأنه يساعد في توسيع الأوعية الدموية وبالتالي زيادة كمية الغذاء التي تصل إلى البصيلات ، وعندما تتغذى البصيلات فإنها تنتج كمية أكبر من الشعر .

أهمية فيتامينات ب5 و ب9

عندما يشعر الإنسان بالتوتر لمدة طويلة فإن الغدد الكظرية تنتج كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول والذي يعرف أيضًا باسم هرمون الإجهاد ، وهذا الهرمون له تأثير سلبي على بصيلات الشعر ، ولكن تناول فيتامينات ب5 وب9 تساعد في تنظيم مستوى الكورتيزول في الجسم مما يقلل من تأثير التوتر على خلايا الجسم وبالتالي تشجع على نمو الشعر بشكل صحي .

أهمية فيتامين ب6

قد يكون من المدهش لك أن تعرف أن صحة الكبد مرتبطة بشكل مباشر بصحة الشعر ، فالكبد هو الجهاز الذي يعمل على إزالة السموم من الجسم ، مثل الزئبق والمواد الحافظة الموجودة في الأغذية وغيرها من السموم التي تدخل أجسامنا يوميًا والتي تتراكم داخل الجسم وتؤثر على كل وظائفه منها نمو الشعر ، ولكن فيتامين ب6 يدعم وظائف الكبد ويساعده على التخلص من السموم الموجودة في أجسادنا .

أهمية فيتامين ب12

إن خلايا الدم الحمراء هي التي تنقل الأكسجين إلى كل خلية في الجسم ، وبصيلات الشعر مثل باقي الخلايا تحتاج إلى الأكسجين بشكل دائم لتنتج الشعر ، وفيتامين ب12 يعتبر ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى البصيلات .

أهم مصادر فيتامين ب

  • يمكن أن تعثر على فيتامين ب1 في الفاكهة والحبوب الكاملة والكبد والبازلاء .
  • يمكن أن نحصل على فيتامين ب7 من صفار البيض والقرنبيط والأفوكادو وسمك السلمون .
  • يمكن أن نجد فيتامين ب2 في الحليب والبيض والأرز .
  • يمكن أن نحصل على فيتامين ب3 من لحم الديك الرومي والفول السوداني والمكسرات والفطر وسمك التونا .
  • يمكن أن نحصل على فيتامين ب5 من الدجاج واللحوم الحمراء والبيض والقرنبيط والبطاطا والطماطم والحبوب الكاملة .
  • يمكن أن نحصل على فيتامين ب6 من البيض والحليب والفول السوداني والخضروات والدجاج وأسماك السلمون .
  • يمكن الحصول على فيتامين ب9 من البروكلي وبراعم بروكسل والسبانخ والبازلاء والهليون والحمص .
  • يمكن أن نجد فيتامين ب12 في أسماك السلمون واللحوم الحمراء والحليب والجبن والبيض .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *