أهمية وجود مركز اتصال خدمة العملاء ( call center )

بالنسبة للكثيرين من الناس يبدو الاعتماد على مراكز الاتصال كأنها بقايا وجزء من الماضي ، وذلك لأنه بعد كل شيء يتذكر معظم الناس الإحباط من الاتصال بأي شركة من أجل الحصول على أي خدمة ، حيث أنك ستحصل على نغمة ثم تضطر أن تنتظر على الخط لمدة طويلة ، أو ربما يمكنك فقط الاتصال من حين إلى أخر ،  واليوم توجد لديك العديد من الخيارات المختلفة للتواصل مع جميع الشركات ، وبالتالي قد تتساءل من الذي يستخدم مركز اتصال خدمة العملاء إلى الآن .

الإجابة هي أن معظم الشركات لا تزال تستخدم مراكز اتصال خدمة العملاء ، ومع ذلك قد يطلق عليهم اسم مراكز الاتصال أو ( call center  ) ، حيث إنها لا تزال الطريقة الأولى والمفضلة للعملاء للحصول على اتصال مع شركة ، وعندما يتعلق الأمر بتجربة العملاء الفائقة فإن مركز الاتصال هو الخيار المفضل .

تطور مركز خدمة العملاء

يقول بعض الناس إن خدمة العملاء هي من أهم الخدمات المقدمة ، حيث يمكن للشركات أن تميز نفسها عن غيرها بشكل حقيقي ، وكانت النتيجة هي وجود صراعًا متزايدًا بين الشركات لتقديم أفضل الخدمات لعملائها ، إذ يقول الكثير من  العملاء أنهم سيغادرون شركة إذا لم يتلقوا خدمة جيدة ، ومع أخذ ذلك في الاعتبار تتنافس الشركات أكثر فأكثر مع كيفية تقديم خدمة العملاء وكيف يمكن أن تفعل ذلك بشكل أفضل .

دور مركز اتصال خدمة العملاء

في هذه الأيام تصبح مراكز اتصال خدمة العملاء ذات أهمية قصوى ، وإذا كنت لا تزال تتصوّر شكل مركز اتصال خدمة العملاء من أواخر التسعينات أو أوائل العقد الأول من القرن الحالي فقد يكون من الصعب تخيل كيف يمكن أن يلعب هذا الدور الحيوي في تقديم تجربة رائعة لجميع العملاء .

لقد تطور مركز اتصال خدمة العملاء كثيرًا خلال العقدين الماضيين ، واليوم قد تستمر مراكز الاتصال هذه في استخدام خدمات الهاتف ولكنها تستخدم أيضًا خدمات البريد الإلكتروني والويب والرسائل النصية وخدمات شبكات التواصل الاجتماعية للبقاء على اتصال مع العملاء ، وبالتالي لا يحتاج العملاء الآن إلى الانتظار على الخط معك حيث يمكنهم إطلاق رسالة إلكترونية والحصول على رد خلال 48 ساعة .

الخدمة على مدار الساعة

مع التقدم في التكنولوجيا أصبحت خدمة رعاية العملاء حقيقة ملموسة خلال جميع أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة ، تمامًا مثلما لم يعد العملاء بحاجة إلى الاتصال بالشركات عبر الهاتف ، ولم يعد بحاجة إلى إرسال رسائل البريد الإلكتروني في وقت محدد من اليوم لكي يتمكنون من وجود إجابة ، حيث تتيح المراكز المتعددة والاستراتيجيات الحديثة إمكانية خدمة العملاء في أي وقت يحتاج فيه العميل إلى مساعدة .

هذا تطور مهم في عالم تسوده العولمة ، حيث من الممكن أن يعيش العديد من العملاء في أي مكان في العالم أو قد يتحركون كثيرًا ، وقد يحتاجون إلى المساعدة عندما يكونون في منطقة زمنية مختلفة أو قد يعملون ليلاً أو بعد الظهر ، وبالتالي إن العمل جميع أيام الاسبوع وعلى مدار 24 ساعة يتيح اتصال العملاء بالشركات في أي وقت ومن أي مكان .

لماذا تعتبر هذه الخدمة مهمة

لماذا تعتبر خدمة مركز الاتصال مهمة للغاية ، في معظم الحالات يرجع ذلك إلى أن مركز اتصال خدمة العملاء هو أول خيار يلجأ إليه العميل ، حيث قد يشتري العملاء منتجات من بعض المتاجر عبر الإنترنت ، حيث يمكنهم الوصول إلى موقع الويب وتقرير الشراء كل ذلك دون التحدث إلى مندوب خدمة العملاء .

تصبح خدمة العملاء في مركز الاتصال مهمة جدًا عندما تكون جهة الاتصال الوحيدة التي يمتلكها العميل ، ولهذا السبب تحتاج إلى تقديم خدمة جيدة عندما يتصل العملاء ، حيث لا ترغب الشركات في مواجهة عملائهم  بتجربة سيئة خاصة إذا كان أول اتصال بهم أو يكون ذلك هو اتصالهم الوحيد المحتمل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *