أهمية وطرق تنظيف لعب الأطفال بأمان

قد تصبح لعب الأطفال وأماكن اللعب مصدرًا للجراثيم المتبادلة بين الرضع والأطفال الصغار والكبار ونقل المرض في بعض الأحيان ، وتقوم مراكز الرعاية النهارية ومراكز الأطفال بنشر مبادئ توجيهية خاصة بتنظيف لعب الأطفال ، ويمكن استخدام الحلول العملية لتنظيف ألعاب الأطفال بأمان وفعالية في المنزل .

الصابون والماء

غسل اليدين بالماء والصابون ببساطة هو وسيلة جيدة لمنع انتشار البكتيريا والفيروسات ، كما تصلح للألعاب والأسطح كذلك ، حيث يمكن بسهولة تنظيف الألعاب البلاستيكية ، وخشخيشات وعضاضات الرضع باستخدام صابون الأطباق والماء الدافئ .

ومع ذلك ، فإنه ليس من الآمن أبدا غسل أي لعبة يمكن توصيلها بالكهرباء بغمرها أو وضعها في الصابون والماء ، حتى الألعاب التي تحتوي على بطاريات مزودة بأضواء وأصوات لا ينبغي تنظيفها بالصابون والماء ، فأي مياه تدخل إلى الأجزاء الكهربائية قد تؤدي إلى تلف الألعاب .

غسالة الأطباق

قد يتم تصنيف بعض الألعاب بأنها آمنة للتنظيف في غسالة الأطباق ، يمكن وضع خشخشات الرضع ، والمكعبات البلاستيكية ، والألعاب البلاستيكية الأخرى ، وبعض ألعاب الحمام على الرف العلوي لغسالة الصحون ، سيساعد الماء الساخن والصابون في غسالة الصحون على تطهير وتنظيف الألعاب ، وتعتبر غسالة الصحون رائعة أيضًا لألعاب معينة ، والتي يمكن أن تكون العفن والبكتيريا على مدار الوقت .

منظفات الأسطح صديقة للبيئة

تحتوي بعض المنظفات على مواد كيميائية قوية لإزالة الجراثيم ، لكن قد لا يريد العديد من الآباء استعمالها مع متعلقات أطفالهم ، وتشمل المنظفات الصديقة للبيئة المناديل المبللة وعبوات الرش لتنظيف الأسطح وهي آمنة للأطفال الرضع .

ابحث عن منظفات لعب الأطفال التي لا تشمل الأصباغ ، قابلة للتحلل ، وخالية من الفثالات والبارابين ، لأنه يفضل المنظفات الآمنة بيئيًا للأطفال الرضع والأطفال في مرحلة التسنين .

مناديل تنظيف الأسطح

هناك ممرات كاملة في المتاجر المخصصة لمناديل الأسطح المطهرة ، وهي طريقة رائعة لتنظيف الألعاب البلاستيكية التي تحتوي على بطاريات ، ولا يمكن وضعها في الصابون والماء أو في غسالة الصحون ، حيث يتم مسح اللعبة باستخدام المناديل ، ثم تركها تجف لمدة عدة دقائق قبل إعطائه للطفل للعب بها ، وهناك أيضا مناديل خاصة لتنظيف اللهايات ، وتعتبر آمنة للأطفال الذين يضعون الأشياء في أفواههم .

تنظيف الحيوانات المحشوة والدمى

يقوم العديد من الأمهات بتنظيف الحيوانات المحشوة ودمى الأطفال عن طريق وضعها في الغسالة ومجفف ، ولكن بدون العناية المناسبة ومع مرور الوقت قد تتلف تلك الألعاب مع الغسيل المتكرر ، وللحفاظ على اللعبة أثناء تنظيفها وتجفيفها في الغسالة أو المجفف  ، يتم وضعها في كيس وسادة قبل غسلها .

يمكنك أيضًا استخدام حقيبة كبيرة بسحاب مخصصة لغسل الدمى الغالية ، ويمكن وضع الحيوانات المحشوة داخل الكيس ، ثم غسلها في دورة قصيرة في الغسالة والمجفف ، وينبغي قراءة الملصقات على الحيوانات المحشوة قبل غسلها ، فهناك بعض الأنواع التي لا يمكن غسلها ، ثم تحقق بعد الغسيل من وجود أي أجزاء أو خيوط مفككة من اللعبة ومن ثم تثبيتها لضمان بقاء الحيوان المحشو آمنًا لطفلك .

كيف تنتشر الجراثيم في مناطق اللعب

ينتقل المرض بين الأطفال ببساطة عن طريق لمس لعبة أو عنصر يحتوي على جراثيم ، ثم لمس أفواههم أو وضع اللعبة في أفواههم ، وقد يلتقط البالغين والأطفال الآخرين عدوى الفيروسات والبكتيريا بهذه الطريقة ، ويمكن أن يحدث هذا في أي مكان ، لا سيما خلال أوقات الخروج للعب ولزيارات للملاعب ومتاحف الأطفال ومراكز الرعاية النهارية ، يجب تنظيف الأماكن العامة وتطهيرها يومياً ، ولكن من الصعب تنظيف المناطق المزدحمة بشكل منتظم ، خاصة وقت الذروة .

لذا يتوجب على الأطفال الحفاظ على أيديهم نظيفة من أجل منع انتشار الجراثيم ، ويمكن أن يساعد استخدام هذه النصائح الوالدين وغيرهم في تنظيف الألعاب لتقليل انتشار الجراثيم إلى الأطفال وأفراد العائلة الآخرين .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *