أهم أدوية علاج فطريات الأظافر

يعاني كثير من الناس من سماكة وتغير لون الأظافر ، سواء أظافر اليدين أو القدمين ، ونحو من 50% من تلك الحالات يحدث نتيجة لوجود عدوى فطرية تصيب فراش الظفر أو صفيحة الظفر ، والكائن الفطري المسئول عن هذه العدوى هي فطر الشعروية الحمراء Trichophyton rubrum وتسمى تلك الحالة بالأظافر الفطرية .

شكل الأظافر الفطرية

هناك أربعة أنواع مختلفة من الأظافر الفطرية ، وتختلف وفقًا للجزء المصاب من الظفر ، ولكن النوع الأكثر شيوعًا هي العدوى التي تصيب نهاية الظفر .

وفي بداية الإصابة بالعدوى تنفصل صفيحة الظفر عن طبقة الظفر ثم تتحول نهاية الظهر إلى اللون الأصفر أو الأبيض ثم تتكون كتل من الكيراتين أسفل الظفر ثم يحدث مزيد من الانفصال وتستمر الفطريات في التكاثر حتى يصبح الظفر هش ثم يتفتت .

عوامل الخطر

هناك بعض العوامل التي تؤدي لزيادة فرص الإصابة بالأظافر الفطرية وتشجع نمو الفطريات ، منها :

الأحذية الضيقة حيث أن تزاحم الأصابع داخل الحذاء يجعل الأصابع رطبة ودافئة وهذه البيئة مثالية لنمو الفطريات .

التمرينات الرياضيات التي قد ينتج عنها صدمات سواء خفيفة أو شديدة ، وهذه الصدمات المتكررة تسبب قصور في الورة الدموية يسمح بنمو الفطريات .

الاستحمام الجماعي يمكن أن يعرض القدمين للفطريات .

وجود أمراض تؤثر على الجهاز المناعي مثل السكري ، مما يجعل من السهل الحصول على العدوى الفطرية .

تشخيص فطريات الأظافر

ليس كل ظفر سميك أو متغير اللون هو نتيجة عدوى فطرية ، فهناك أمراض أخرى يمكن أن تسبب سماكة الأظافر ، مثل الصدفية أو الإكزيما ، ولكن من المهم تشخيص إصابات الأظافر الفطرية بشكل صحيح لأن علاجها يحتاج لوقت طويل .

وعادة ما يتم تشخيص إصابات الأظافر الفطرية من خلال أخذ عينة من الحطام الموجود أسفل الظفر ، لأن معظم الفطريات تعيش أسفل الظفر بالقرب من الجلد ، وبالتالي يجب تقليم الأظافر قبل أخذ العينة .

وهناك نوعان من الاختبار تساعد في تشخيص عدوى الأظافر الفطرية ، وهي :

-اختبار KOH .
-اختبار fungal culture .

ويتميز اختبار KOH بسرعة ظهور نتائجه ، أما اختبار fungal culture فيحتاج إلى ثلاثة إلى أربعة أسابيع لتحديد نوع الفطر .

علاج الأظافر الفطرية

يحتاج علاج الأظافر الفطرية إلى وقت طويل كما أنه مكلف ، ولسوء الحظ فإن العلاجات الموضعية مثل الكريمات غير فعالة في القضاء على الفطريات ، إلا أن مثل تلك العلاجات قد تكون الخيار الوحيد للأشخاص الذين لا يمكنهم تناول أدوية القضاء على الفطريات عن طريق الفم .

وهناك ثلاثة أدوية تؤخذ عن طريق الفم فعالة في القضاء على الفطريات ، اثنان منهما معتمدان من قبل إذارة الأغذية والعقاقير لعلاج تلك المشكلة أما الثالث فغير معتمد من قبل إدارة الأغذية والعقاقير ، وهذه الأدوية هي :

Terbinafine

وهذا الدواء حاصل على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير لعلاج التهابات الأظافر الفطرية ، وهو فعال بنسبة 70 إلى 90% عند استعمالها بالطريقة المنصوص عليها ، والجرعة المستخدمة عادة هي 250 ملليجرام مرة واحدة يوميًا لمدة ستة أسابيع ، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا الدواء يتفاعل مع الكافيين والسيميتيدين .

traconazole (Sporanox)

هذا الدواء أيضًا حاصل على موافقة إدراة الأغذية والعقاقير الأمريكية ، وهو فعال في علاج فطريات الأظافر بنسبة 70 إلى 80% ، وهو يتفاعل مع العديد من الأدوية ويجب أن يؤخذ مع الطعام ، والجرعة اليومية الموصى بها من هذا الدواء هي 200 ملليجرام مرة واحدة يوميًا لمدة ستة أسابيع لعلاج أظافر اليد و12 أسبوع لعلاج أظافر القدمين .

Fluconazole (Diflucan)

هذا الدواء غير معتمد من قبل إدارة الأغذية والعقاقير ، ولكنه فعال في علاج فطريات الأظافر ، والميزة في هذا الدواء أنه يظل في الجسم لفترة طويلة ، لذلك يؤخذ على هيئة جرعات أسبوعية ، وهو فعال بنسبة 72 إلى 89% في علاج الفطريات ، أما الجرعة الموصى بها هي 450 ملليجرام مرة واحدة أسبوعيًا لمدة 4 إلى 9 أشهر .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *