أهم أنواع الفواكه الاستوائية

هناك العديد من الفواكه اللذيذة مثل الفواكه الاستوائية ، ولكن مع مئات الأصناف المختلفة من جميع أنحاء العالم قد يكون من الصعب اختيار الخيار الصحي ، ولحسن الحظ وبالنظر إلى مكانتها البارزة في النظام الغذائي العالمي فإن الفواكه الاستوائية فضلاً عن المعلومات الغذائية والفوائد الصحية المحتملة معروفة جيداً .

ما هي الفواكه الاستوائية

تعود جذور الفاكهة الاستوائية إلى المناطق الاستوائية التي تقتصر على شريط من الكوكب بين مدار السرطان ومجرى الجدي مع خط الاستواء الذي يقع بين هاتين النقطتين عند خط عرض 23.4 شمالاً و 23.4 جنوباً ، وبالتالي فإن المناطق المدارية هي المناطق الأكثر حرارة على وجه الأرض وذلك باستثناء مناطق صحراوية معينة ، ولا يعني التمييز كفاكهة استوائية على أن هذه الثمار تقتصر على هذه المنطقة ، حيث أن بعضها قد يزرع في المناطق المعتدلة الدافئة .

السمة الرئيسية للفاكهة الاستوائية هي لونها اللامع الذي يستهدف جذب الملقحات والمستهلكين ، كما أنها تميل إلى أن يكون لها رائحة وطعم بارز وهما عنصران آخران من عوامل الجذب ، وبسبب الطلب العالي على هذه الفاكهة فإنها غالبًا ما يتم تصديرها وتميل إلى أن تكون أغلى من الفواكه الشائعة التي تجدها في متجر البقالة .

قائمة الفواكه الاستوائية

بعض الفواكه الاستوائية الأكثر صحة والأكثر طلبًا في العالم هي المانجو والكيوي والأناناس والأفوكادو والموز والجوافة وفاكهة التنين والبطيخ وغيرها .

كيوي

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على أكثر من 80٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي في ثمرة واحدة ، بالإضافة إلى مستوى بارز من فيتامين ك والألياف الغذائية وفيتامين هـ والنحاس والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكيوي على عدد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى عدد قليل من السعرات الحرارية أي حوالي 40 لكل ثمرة فاكهة .

يمكن أن يساعد الكيوي في فقدان الوزن  في ، حين يعطي أيضا دفعة كبيرة لصحة المناعة ، كما أن الألياف الغذائية تساعد على تحسين عملية الهضم ، في حين أن فيتامين E يحسن صحة ومظهر بشرتك .

المانجو

كوب واحد من المانجو يحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية و 25 جرام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى متطلبات يومك الكامل لفيتامين C ، بالإضافة إلى ذلك فإنه يوفر كمية محدودة من البروتين ومستوى معتدل من فيتامين أ وفيتامين K وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم .

هذه الفاكهة تساعد على زيادة امتصاص الحديد مما يزيد من مستويات الدورة الدموية والطاقة ، في حين يحفز أيضا الجهاز المناعي ويحسن العمليات الهضمية ، كما أن البوتاسيوم ممتاز لحماية صحة قلبك وخفض ضغط الدم ، بينما يحمي فيتامين أ رؤيتك .

الأناناس

هناك أكثر من 100 ٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين C في كوب واحد من الأناناس ، بالإضافة إلى مستويات وافرة من المنجنيز وفيتامينات ب والألياف الغذائية والنحاس ، علاوة على ذلك وعلى الرغم من النكهة الحلوة والسكريات الطبيعية لا يوجد سوى 80 سعرة حرارية في تقديم هذه الفاكهة الاستوائية اللذيذة .

يمكن أن يكون تناول الأناناس بانتظام مصدراً هائلاً للحماية من العدوى ومسببات الأمراض ، كما يعمل على تحسين سرعة الأيض والمساعدة في بناء عظام قوية ، كما نجد أن الألياف الغذائية في الأناناس يمكن أن تساعد أيضاً على خفض مستويات السكر في الدم وتحسين عملية الهضم .

الأفوكادو

تعتبر الأفوكادو واحدة من أفضل خيارات الفاكهة الاستوائية لأنها تحتوي على أكثر من 40 ٪ من متطلبات الألياف الغذائية الخاصة بك ، بالإضافة إلى ذلك لديها مستويات عالية من النحاس وفيتامين K وفيتامين E والبوتاسيوم وفيتامين C ومختلف الفيتامينات B ، كما أن الأفوكادو تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وأحماض أوميجا 3 الدهنية وغيرها من المواد المضادة للأكسدة والتي هي مفيدة للجسم .

يمكن أن يساعد تناول الأفوكادو في خفض ضغط الدم وموازنة مستويات الكوليسترول ، كما أنها تحسن الدورة الدموية وتقوي العظام وتنشيط الجلد والشعر وتوفر دفعة كبيرة لنظام المناعة .

الموز

على الرغم من كون الموز شائعًا في جميع أنحاء العالم ، فإن الموز هو فاكهة استوائية ويقدم مستويات عالية من المنجنيز وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم والنحاس والألياف وفيتامين سي .

يحتوي الموز على البوتاسيوم ، لكن مستوى هذا المعدن في الواقع متوسط ​​إلى حد ما مقارنة بالفواكه الاستوائية الأخرى ، ويمكن أن يساعد في ارتفاع ضغط الدم وتقليل ضعف جهاز المناعة وله تأثير منخفض على نسبة السكر في الدم ، مما يساعد مرضى السكري على البقاء في حالة صحية .

فاكهة التنين

يقدم 100 جرام من هذه الفاكهة الاستوائية ما يقرب من 35 ٪ من كمية فيتامين C الخاصة بك ، وتحتوي فاكهة التنين على مستويات عالية من الحديد والألياف وفيتامينات ب والبروتينات والفوسفور وكذلك العديد من مضادات الأكسدة .

يرتبط تناول هذه الفاكهة بتحسين مستويات السكر في الدم وتحسين عملية الهضم ، مع التخلص من الإمساك ، كما يمكن أن يعزز الجهاز المناعي ويساعد في الإصلاح والنمو والتنمية .

الجوافة الاستوائية

تحتوي ثمرة الجوافة الاستوائية الواحدة على أكثر من 200٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين ج ، بالإضافة إلى كمية ملحوظة من الألياف الغذائية وفيتامين أ وفيتامين ب 6 والبروتينات ، وهناك أيضاً أقل من 40 سعرة حرارية في هذه الفاكهة مما يجعلها كبيرة لأولئك الذين يحسبون السعرات الحرارية .

يمكن أن يكون تناول الجوافة بشكل منتظم دفعة كبيرة لجهازك المناعي ويمكن أن يساعدك في علاج أعراض مرض السكري ، مع تعزيز الدورة الدموية أيضًا ، وهي أيضًا رائعة لفقدان الوزن لأن الألياف تحافظ على الشعور بالشبع دون أي إضافة للسعرات الحرارية .

التوت الاستوائي

يشتهر التوت الاستوائي بمستوى عالٍ من الفلافونيدات والأنثوسيانين ، كما يحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي وفيتامين أ والألياف الغذائية ، وتحتوي الوجبة  الواحدة المكونة من 100 جرام على حوالي 250 سعر حراري ، بالإضافة إلى مستويات ملحوظة من الكالسيوم .

يتميز بخصائص مضادة للأكسدة يعطي هذه التوت القدرة على منع الإجهاد التأكسدي والأمراض المزمنة ، كما أن التوت الاستوائي معروف أيضا بخفض ضغط الدم وتحسين مستويات السكر في الدم والمساعدة في فقدان الوزن وتحفيز عملية التمثيل الغذائي وتحسين صحة الرؤية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *