أهم الأطعمة الغنية بفيتامين c

فيتامين سي هو فيتامين أساسي ضروري لصحة الإنسان ، ومن المهم جدًا أن يحصل الفرد على فيتامين سي بشكل يومي لأنه ضروري في تحسين أداء الجسم وتقوية جهاز المناعة ، كما أنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز نمو الخلايا وتحسن وظائف الجهاز الدوري .

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يساع فيتامين سي على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، كما أنه يؤخر الشيخوخة ويساعد الجسم على امتصاص الحديد والكالسيوم ويساعد في تعزيز جهاز المناعة ، ويقلل مستويات التوتر ، مع ذلك فإن أجسامنا لا تنتج فيتامين c ، ولذلك فإننا نعتمد على الطعام بشكل أساسي للحصول على ما تحتاجه أجسامنا من فيتامين د .

ويعتبر نقص فيتامين د حالة شائعة ، وهي تسبب تساقط الشعر وضعف الأظافر وضعف اللثة وتورمها وجفاف الجلد ، كما أنها تسبب الشعور بالتعب وأمراض القلب والأوعية الدموية وتقلب المزاج والالتهابات ونزيف الأنف .

وحتى نتجنب تلك الأعراض يجب أن نتناول الأطعمة الغنية بفيتامين c بشكل يومي ، وسوف نستعرض أهم الأطعمة الغنية بكمية كبيرة من فيتامين سي .

الجوافة

تعد الجوافة أحد الأطعمة الغنية بفيتامين سي ، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على أكثر من 200 ملج من فيتامين سي ، وقد أجريت العديد من الأبحاث على الجوافة وأثبتت جميعها أن تناول الجوافة بشكل منتظم له فوائد صحية كثيرة منها المساعدة في خفض ضغط الدم وتقليل مستوى الكوليسترول .

الفلفل الحلو

يعتبر الفلفل الحلو من المصادر المثلى لفيتامين c ، فثمرة الفليفلة الحلوى يمكن أن تعطي الجسم احتياجاته اليومية من فيتامين سي ، فثمرة الفلفل الأصفر تحتوي على 341 ملج من فيتامين c ، كما أن تناوله يساعد في تقوية جهاز المناعة ، كما أن الفلفل الأحمر أيضًا يعتبر مصدر غني بفيتامين سي وله تأثير مباشر على تحسين مناعة الجسم .

البقدونس

يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من فيتامين c ، وهو من الأعشاب المفيدة للصحة ، وتحتوي ملعقتين كبيرتين من عشب البقدونس على 10 ملج من فيتامين c ، كما أنه يعمل على زيادة مستويات الحديد في الجسم ويعزز المناعة في الجسم .

الكيوي

يوصي خبراء التغذية الأشخاص المصابين بنقص فيتامين سي بتناول الكيوي بشكل يومي ، فهذه الفاكهة يمكن أن تعوض نقص فيتامين سي في الجسم ، كما أنها تعزز المناعة وتساعد الجسم في مكافحة العدوى ، وتحتوي الثمرة الواحدة من الكيوي على 273 ملج من فيتامين سي .

القرنبيط

يعتبر القرنبيط والبروكلي من الخضروات المفيدة لصحة الجسم لأنهما غنيان بمجموعة من المعادن والفيتامينات الأساسية للجسم ، وخاصة فيتامين سي ، حيث يحتوي 100 جرام من القرنبيط على 89.2 ملج من فيتامين c .

الليتشي

يعتبر الليتشي أحد أفضل المصادر الغنية بفيتامين سي ، كما أن تناوله يساعد على تحسين إنتاج الكولاجين في الجسم ،وتحتوي كل 100 جرام من الليتشي على 71.5 ملج من فيتامين c  ، كما أنه غني بالبوتاسيوم والدهون الصحية .

البابايا

إن تناول كوب واحد من البابايا يوفر 87ملج من فيتامين سي ، وهذا يجعلها أحد المصادر الجيدة لهذا الفيتامين ، كما أنها غنية أيضًا بفيتامين أ والفولات والكالسيوم والألياف الغذائية والأحماض الدهنية أوميجا 3 .

الفراولة

تعتبر الفراولة من الفواكه الغنية بفيتامين c ، حيث يحتوي كوب من الفراولة (152 جرام)على 89 ملج من فيتامين c ، كما تعتبر مصدر جيد للبروتين والألياف .

البرتقال

إن تناول البرتقال يعتبر أسهل الطرق للحصول الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين سي ، فثمرة برتقال متوسطة واحدة في اليوم توفر احتياجات الجسم من هذا الفيتامين .

الفلفل الحار

تحتوي ثمرة الفلفل الحار على 65 ملج من فيتامين سي ، كما أنه مفيد جدًا في علاج الالتهابات وتخفيف الألم .

الليمون

يحتوي الليمون 100 جرام من الليمون على 53 ملج من فيتامين سي ، ولذلكينصح بتناول الليمون بشكل يومي للوقاية من نقص فيتامين سي .

وصفة غنية بفيتامين سي

يمكن صنع عصير صحي ، غني بفيتامين سي ، بالمكونات التالية :

1 كوب من الجزر المقطع مكعبات .

1 كوب من الطماطم المقطعة مكعبات .

1 كوب من الشمندر .

1/4 كوب من السبانخ المفروم .

2 ملعقة من البقدونس .

2 ملعقة من الكرفس .

الطريقة :
يتم وضع جميع المكونات في وعاء الخلاط ونمزجهم جيدًا ، ثم نضيف مكعبات الثلج ونستمتع بهذا المشروب الفائق الغني بالفيتامينات .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *