أهم الفوائد الصحية لزيت القرطم

يستخرج زيت القرطم أو العصفر من بذور نبات يحمل نفس الاسم ، وهو نبات سنوي له زهور برتقالية أو صفراء أو حمراء ، ويتم زراعته غالبًا من أجل الزيت ، وأكثر الدول المنتجة له هي كازاخستان والهند والولايات المتحدة الأمريكية ، وهذا النبات له أهمية تاريخية أيضًا حيث أنه يعود للحضارات اليونانية والمصرية القديمة .

وعلى الرغم من أن النبات نفسه يستخدم لأغراض مختلفة مثل عمل صبغات المنسوجات وألوان الطعام ، إلا أنه يزرع في الغالب بهدف الحصول على زيت صحي ، لأن زيت القرطم يحتوي على فوائد صحية عديدة وهو يعتبر بديلًا للزوت النباتية الأخرى غير الصحية .

يقلل من الالتهاب

يحتوي زيت القرطم على حمض ألفا لينوليك كمكون أساسي فيه وهو مضاد للالتهابات مدهش ، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E لذلك فإنه يساعد في تقليل الالتهابات ويعزز جهاز المناعة ، مما يقلل الإصابة بالعدوى .

يقلل من ضرر الجذور الحرة

تحتوي جميع زيوت الطهي على بعض المركبات المفيدة ، ولكن كل نوع من الزيوت له نقطة تدخين معينة تبدأ بعدها المركبات الموجودة في الزيوت في التحول إلى جينات حرة ضارة للجسم ، ولذلك فإن الزيوت ذات نقاط التدخين الأعلى تكون صحية أكثر .

ونقطة تدخين زيت القرطم المكرر هي 266 درجة مئوية ، وشبه المكرر هي 160 درجة مئوية ، مما يجعله أفضل من معظم زيوت الطهي الأخرى حتى زيت الزيتون ، وعلى الرغم من أنه ينصح به للطهي في درجات حرارة عالية ، إلا أنه يظل نوع من الدهون التي يجب استخدامها باعتدال .

يعزز صحة القلب

إن العادات الغذائية الخاطئة وعدم ممارسة التمارين الرياضية يجعل الناس يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ ، وهذا يؤدي لأمراض القلب مثل السكتة الدماغية ، ولكن زيت القرطم يحتوي على نسبة عالية من أحماض ألفا لينوليك وهو من أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تساعد مع الاستخدام المستمر في خفض نسبة الكوليسترول السيئ مما يؤدي لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب .

يقلل سكر الدم

يعتبر زيت القرط منتج جيد لمن يعانون من مرض السكري ، لأنه يحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة والتي ثبت أنها تخفض مستويات الجلوكوز في الدم .

يعزز صحة الجلد

لا يقتصر استخدام زيت القرطم على الطعام فقط ، ولكن يمكن استخدامه أيضًا على البشرة للحصول على نتائج رائعة ، لأن حمض اللينوليك الموجود فيه يساعد في مكافحة الرؤؤس السوداء وحب الشباب ويحفز نمو خلايا الجلد الجديدة .

يقوي بصيلات الشعر

تعتبر الفيتامينات وحمض الأوليك الموجودان في زيت القرطم من أسباب تقوية بصيلات الشعر ، حيث أنهما يساعدان على دوران الدم على فروة الرأس ، وهذا يساعد في تقوية البصيلات ، كما أنه يجعل الشعر لامع .

يخفف الإمساك

يتميز زيت القرطم بخصائص ملينة ، لذلك فإنه يساعد في تقليل الإمساك .

يقلل من آلام الدورة الشهرية

متلازمة ما قبل الطمث هي حالة تعاني منها كثير من السيدات  أثناء أو قبل بداية الدورة الشهرية ، ولأن زيت القرطم يحتوي على حمض اللينوليك فإنه يساعد في تقليل الأعراض ، ولكنه لا يقضي عليها .

يخفف الصداع النصفي

وفقًا لدراسة تمت في 2018 فإن حمض اللينوليك يعمل بشكل فعال على علاج مشكلة الصداع النصفي المزمن ، ويمكن استخدامه من خلال تدليك الرأس بلطف ببضع قطرات من الزيت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *