أهم المعلومات عن حقن تفجير البويضة ovidrel

حقن Ovidrel أو الحقن التفجيرية هي دواء للخصوبة يستخدم لتحفيز عملية الإباضة عند المرأة ، ويمكن استخدامها بمفردها أو مع أدوية أخرى للخصوبة ، ويمكن أن تؤخذ في وقت معين من الجماع أو في أثناء عمليات الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي .

وأوفيدرال هي الاسم التجاري لهرمون الخصوبة وحيدة ألفا لهرمونات البروتين السكري وهذا الهرمون موجه للغدد التناسلية المشيمية في الإنسان ، وهذا العقار يصنع في مختبرات تستخدم تكنولوجيا الحمض النووي ، وهي تشبه في تركيبها الجزيئي نفس تركيب الهرمونات الموجودة في الجسم ،وهذاالهرمون يشبه في طريقة عمله هرمون اللوتين LH وهو الهرمون الذي يطلق عملية الإباضة أثناء الدورة الشهرية .

وحاليًا لا توجد عامة مصنعة من الهرمونات الموجهة للغدد التناسلية المشيمية ولكن النسخة المستخرجة من البول متوفرة بوجه عام ، حيث يتم استخراج هذا الهرمون من بول النساء الحوامل ، والأسماء التجارية المتوفرة منه تسمى Novarel و Pregnyl و Profasi و Chorex ، ونحن نتحدث هنا عن حقن Ovidrel ولكن تلك المعلومات تنطبق على كل الحقن المماثلة ، رغم وجود بعض الآثار الجانية المختلفة قليلًا لبعض الأنواع الأخرى .

كيف تعمل حقن Ovidrel

الأوفيدرول هو نسخة مستخلصة في المختبر من هرمون الحمل ، وهو فس الهرمون الذي يتم الكشف عنه باستخدام اختبار الحمل في البول وهذا الهرمون يشبه إلى حد كبير هرمون اللوتين أو هرمون الإباضة الإباضة LH ، وهرمون الإباضة يرتفع في الجسم قبل الإباضة مباشرة ، ودور هذا الهرمون في الجسم هو تحفيز البويضة الناضجة التي لا تزال موجودة في المبيض على استكمال نموها قبل الإباضة ، وتحدث طفرة في هذا الهرمون داخل الجسم قبل أن تخرج البويضة من الجريب بحوالي 36 ساعة .

ويتفاعل الجسم عادة مع هرمون  هرمون الخصوبة وحيدة ألفا لهرمونات البروتين السكري بنفس الطريقة التي يتفاعل بها مع هرمون اللوتين ، لذلك عندما يتم حقن Ovidrel في جسم السيدة عندما تكون البويضات في مرحلة نضج معينة فإن تلك الحقنة نمو البويضة ووصولها لمرحلة الإباضة النهائية خلال 36 ساعة من الحقن ، ولذلك تسمى تلك الحقن باسم الحقن التفجيرية .

ولذلك من الضروري للغاية أن تتبع إرشادات الطبيب بدقة عند أخذ تلك الحقن لأن الطبيب سوف يحدد لك وقت معين لأخذ تلك الحقن لأنها إذا أخذت في وقت غير مناسب فإنها لن تحقق النتيجة المطلوبة .

عندما يصف الطبيب حقن Ovidrel فإنه سيحدد أيضًا مواعيد ممارسة الجماع لتناسب فترة الإباضة في الجسم ، وإذا كنت تقومين بأخذها قبل عملية تلقيح صناعي فإن الطبيب لن يريد للبويضة أن تخرج من المبيض بمفردها ، لذلك سيقوم الطبيب بتحديد موعد دقيق لأخذ الحقن ثم استخراج البويضة من البيض قبل موعد الإباضة الطبيعي ، وإذا لم تأخذي الحقن في الوقت الذي حدده الطبيب فعليك إخباره بذلك على الفور .

متى يتم استخدام حقن التفجير

يمكن أستخدام حقن ovidrel أو حقن تفجيرالبويضة ضمن بروتوكول علاج الخصوبة لكل من :

النساء المصابات بالعقم التبويضي .

النساء اللاتي لم ينجبن لسبب غير مبرر .

كجزء من الإعداد لدورة التلقيح الصناعي بصرف النظر عن سبب الحقن .

كثيرًا ما يستخدم أثناء دورة التلقيح الصناعي داخل الرحم بدون أو مع أدوية الخصوبة الأخرى .

استخدامات الحقن التفجيرية لتقليل الوزن

تستخدم الحقن التفجيرية كثيرًا بعيدًا عن مشاكل الخصوبة ضمن بروتوكولات فقدان الوزن ، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي يؤكد أن تلك الحقن تساعد في إنقاص الوزن .

متى لا يجب استخدام الحقن التفجيرية

لا يجب استخدام هذه الهرمونات للنساء اللاتي يعانين من القصور الأولي في المبيض أو اللاتي لديهن احتياطي المبيض ضعيف فالأدوية سواء الهرمونات أو أي عقاقير لا تكون فعالة بالنسبة لتلك النساء بوجه عام .

إذا كانت السيدة معرضة لخر الإصابة بمتلازمة فرط المبيض OHSS وهذه الحالة تحدث للنساء اللاتي يتناولون أدوية الخصوبة ، وتناول ovidrel أو أي حقن تفجيرية في تلك الحالة يعرض حياة السيدة للخطر .

للنساء المصابات برد فعل تحسسي تجاه ovidrel أو أي حقن تحتوي على هرمون وحيدة ألفا لهرمونات البروتين السكري .

هل يمكن أخذ حقن ovidrel في حالة تكيس في المبايض

قد تكون النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تضخم المبيض أو متلازمة فرط الإباضة (OHSS) ، ومع ذلك يمكن أخذ حقن التفجير للنساء ذات متلازمة تكيس المبيض .

الطريقة الصحيحة لحقن ovidrel

ovidrel هي دواء سائل يؤخذ عن طريق الحقن وتأتي في جهاز جاهز للحقن وهو سهل الاستخدام ويتم إعطاء تلك الحقن تحت الجلد مباشرة وليس حقنًا عضليًا ، ويجب أخذها في نفس الوقت الذي حدده الطبيب بالضبط ، ويمكن أخذها في عيادة الخصوبة ، ولكن إذا كنت ستعطيها لنفسك فعليك اتباع التعليمات التالية :

تؤخذ الحقنة في البطن وعلى مسافة 1 بوصة من زر البطن .

يتم تنظيف اليدين بالماء والصابون والمنطقة المخصصة للحقن جيدًا باستخدام الكحول قبل الحقن .

عند استخراج الحقنة من الصندوق يتم توجيهها لأعلى والتخلص من أي هواء داخلها .

بعد ن يجف الكحول يتم قرص منطقة الحقن بأحد اليدين ، وغرز الإبرة باليد الأخرى بزاوية حوالي 45 إلى 90 درجة ، مع مراعاة إدخال كامل الإبرة في الجلد .

وبعد وضع الإبرة اترك الجلد المقروص واضغط على مكبس الإبرة ليدخل الدواء ببطء وحذر .

بعد الانتهاء أخرج الحقنة بلطف من الجلد ، واستخدم لاصقة لتغطية موضع الحقن .

إذا لم تكن تعرف الطريقة الصحيحة للحقن فلا تتردد في الاتصال بالطبيب .

الآثار الجانبية لحقن  ovidrel

هناك واحدة من بين كل أربعة نساء ممن يأخذون الحقن التفجيرية لتحفيز الإباضة ظهرت عليهم بعض الآثار الجانبية منها :

الألم أو الكدمات في موقع الحقن .

اضطراب المعدة ووجع البطن .

القيء أو الغثيان .

وبالنسبة للنساء اللاتي يتناولن أدوية الخصوبة يجب أن يتأكدن أنهن لا يعانين من متلازمة فرط الإباضة قبل استخدام الحقن التفجيرية .

الإباضة والحمل

تحدث الإباضة عادة بعد حوالي 24 إلى 36 ساعة من الحقن ، ولذلك قد يوصي الطبيب بممارسة الجماع في ليلة الحقن وكل ليلة بعد يومين أو ثلاثة من الحقن .

هل تساعد حقن Ovidrel على حدوث الحمل ؟

في الواقع لا يمكن أن نجزم باحتمالات حدوث الحمل بعد تلك الحقن وذلك لأن الحمل يعتمد على عدد كبير من العوامل الأخرى منها سن السيدة التي تريد الحمل ، ولكن يجب أن تلاحظ أن تلك الحقن تطلق في الجسم هرمون الحمل الذي تكتشفه اختبارات الحمل ، وهذا يعني أنك إذا قمت بإجراء اختبار الحمل في البول بعد فترة قصيرة من أخذ الحقن سوف تكون النتيجة إيجابية بينما تكوني لست حامل بالفعل ، لذلك يجب الانتظار لمدة 14 يوم بعد أخذ الحقنة لإجراء اختبار الحمل حتى لا تحصلي على نتائج خاطئة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *