أهم المعلومات عن حيوان الأسقالوب

الأسقالوب أو المحار المروحي هو حيوان ينتمي لفصيلة الرخويات ، وهو يعيش في جميع المياه المالحة في جميع أنحاء العالم ، ويتم طهيه وتناوله في العديد من الدول ، وإليك أهم المعلومات عن هذا الحيوان البحري .

من فصيلة الرخويات

ينتمي الأسقالوب إلى فصيلة الرخويات وهي نفس الشعبة التي تضم القواقع والحبار والمحار والأخطبوط وبلح البحر ، وهي من مجموعة الرخويات المعروفة باسم ذوات الصدفتين ، لأنها تمتلك صدفتين منفصلتين تتكونان من كربونات الكالسيوم ، وتؤثر حموضة المحيطات على هذه الكائنات حيث أنها تمنعها من تكوين أصداف قوية .

إنها تعيش في كل مكان

يمكن العثور على المحار المروحي في جميع بيئات المياه المالحة في جميع أنحاء العالم بدءًا من مناطق المد والجزر وحتى أعماق البحار ، ويفضل معظمها أن أن يعيش في أسرة من الأعشاب وسط رمال القيعان الضحلة ، وبعضها يعلق نفسه بالحجارة أو ركائز أخرى .

وفي الولايات المتحدة يتم تجارة نوعين من الأسقالوب كغذاء منها أسقالوب البحر الأطلنطي وهو النوع الأكبر ويوجد بكثرة في المنطقة التي تبدأ من الحدود الكندية إلى وسط المحيط الأطلسي ، وهي تعيش في المياه الضحلة المفتوحة ، أما اسكالوب الخليج فهو النوع الأصغر ويعيش في مصبات الأنهار والخلجان من ولايو نيوجيرسي وحتى فلوريدا .

وهناك مجموعتان كبيرتان من الأسقالوب تعيشان في بحر اليابان ، قبالة سواحل المحيط الهاديء من بيرو إلى تشيلي ، وبالقرب من أيرلندا ونيوزيلندا ، ويأتي غالبية الأسقالوب المستزرع من الصين .

يستطيع السباحة

تستطيع معظم أنواع الأسقالوب السباحة على عكس الأنواع الأخرى مثل بلح البحر والبطلينوس ، وهي تسبح عن طريق التصفيق بأصدافها بسرعة باستخدام عضلاتها المتطورة مما يجعل الماء يدفعها للأمام ، وهي سريعة بشكل مدهش .

أشكالها مبدعة بشكل لا يصدق

يتم التعرف بسهولة على أصداف الأسقالوب وقد تم استخدامها منذ العصور القديمة ، وتكون الصدفة على شكل مروحة مع حواف عميقة ونتوئين على الزاويتين تسمى الأوريكات ، وتتراوح ألوان الأصداف من اللون الرمادي إلى ألوان متعددة .

إنها تستطيع الرؤية

يمتلك المحار المروحي من 50 إلى 100 عين ، وهذه العيون زرقاء لامعة ، وتسمح له باكتشاف أماكن الضوء والظلام والحركة ، وهي تختلف عن عيون الرخويات الأخرى فهي تملك شبكية تتشابه في وظيفتها مع القرنية الموجودة في عيون البشر ، حيث أنها تقوم بتركيز الضوء .

تنمو لأحجام كبيرة

يمكن أن ينمو أسقالوب المحيط الأطلنطي ليصل إلى أحجام كبيرة (يصل طولها إلى حوالي 9 بوصات) ، أما اسكالوب الخليج فإن طوله يصل إلى 4 بوصات ، ويمكننا أن نميز ذكور أسكالوب المحيط الأطلنطي عن الإناث بسهولة ، لأن أعضاء التكاثر في الإناث تكون حمراء أما في الذكور فتكون بيضاء اللون .

تمتلك نوع من العضلات

يسبح الأسقالوب عن طريق فتح وإغلاق الأصداف باستخدام عضلاته القوية وهذه العضلات تكون مستديرة الشكل ومليئة باللحم ، وهي نفس اللحم الذي يتم طهيه ، ويختلف لون عضلته بين الأبيض والبيج .

تتغذى عن طريق مرشحات

يتغذى الإسقالوب عن طريق ترشيح الكائنات الحية الصغيرة مثل الكريل والطحالب واليرقات من الماء الذي تعيش فيه ، حيث يحبس المخاط العوالق الموجودة في الماء ، ثم تقوم الأهداب بنقلها إلى فم الإسقالوب .

يتكاثر عن طريق وضع البيض

كثير من الإسقالوب هي كائنات مخنثة ، وهذا يعني أنها تملك كلًا من الأعضاء التناسلية الأنثوية واالذكرية ، وبعضها يكون أنثى فقط أو ذكر فقط ، وهي تتكاثر عن طريق التفريخ ، حيث تطلق كلًا من الإناث والذكور البيض والحيوانات المنوية في الماء وبمجرد أن يتم تخصيب البيض يتحول الإسقالوب الصغير إلى عوالق في الماء ثم يستقر في قاع البحر وتكون مربوطة بخيوط لحمية ، ثم تفقد هذه الخيوط عندما تنمو .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *