أهم المعلومات عن حيوان الشره (الولفرين)

حيوان الشره wolverine هو حيوان ثديي يشبه الدب ، ولكنه في الحقيقة أكبر عضو في عائلة حيوان ابن عرس ، وهو يعيش في المناطق القطبية وشبه القطبية في أمريكا الشمالية وكندا وشمال أوروبا وروسيا وسيبيريا .

ويفضل حيوان الشره الغابات الباردة والثلجية ومناطق التندرا ، وكانت تلك الحيوانات في الماضي يتم اصطيادها بهدف الحصول على فرائها السميك والمقاوم للماء الذي كان يستخدم كبطانة للسترات ، أما اليوم فهي محمية وعددها مستقر .

شكل الشره

يبدو الشره مثل الكلب متوسط الحجم ، ولكنه يمتلك كتلة عضلية أكثر من الكلاب ، ويمكن أن يتراوح وزنه ما بين 20 إلى 50 رطل ، ويتراوح طولها بين 26 إلى 34 بوصة ، ويمكن أن يصل طول ذيله من 7 إلى 10 بوصات .

وعادة ما يكون لون فراء الشره بني مائل للأسود مع خطوط فاتحة على كلا الجانبين ، وهو يمنع الحيوان من التجمد ، ويمتلك الشره أرجل قوية ورأس كبيرة وأذان مستديرة وذيل قصير ، ويوجد في أقدامها وسائد ومخالب حادة حتى تمنع انزلاقه على الجليد .

صفات الشره

ويعتبر الشره حيوان أرضي ولكن يمكنه أيضًا تسلق الأشجار والسباحة عند الضرورة ، وهو حيوان ليلي ينشط بالليل ، ويمكنه أن يتنقل مسافة 15 إلى 20 ميل يوميًا بحثًا عن الطعام  ، وفي بعض الأوقات عندما يكون الطعام نادرًا فإنه يسافر بين 37 إلى 50 ميلًا ، وعندما يجد نفسه في منطقة تتمتع بنهار طويل فإنه يصطاد بشكل يومي .

ويتمتع الشره بنظر ضعيف ، ولكن لديه حاستي سمع وشم ممتازة ، وهي تساعده على العثور على فرائسه بسهولة أكبر .

النظام الغذائي

تعتبر الشره من أكلات اللحوم وهي أيضًا تأكل النباتات ، فخلال فصل الصيف حين تتوافر أنواع مختلفة من النباتات مثل التوت والجذور فإنها تقوم بتوسيع نظامها الغذائي بتناول النباتات ، ولكن حتى خلال فصل الصيف فإن الشره لا يستطيع البقاء بدون تناول اللحوم ، فهم يأكلون الأرانب والفئران والسناجب ، كما أنها تستطيع اصطياد الغزلان المصابة أيضًا .

كما أن الشره يأكل بقايا الحيوانات التي اصطادتها الدببة والذئاب ، فبسبب حاسة الشم القوية لديه يستطيع اكتشاف أماكن جثث الحيوانات المخبأة تحت الجليد .

ويمتلك الشره نظام خاص من الأسنان العلوية يمكنها أن تدور بمقدار 90 درجة مما يسمح له بتمزيق لحم الفريسة بسرعة .

وتعيش هذه الحيوانات عادة وحيدة ولكنها تظهر سلوك ودي عندما تلتقي مع شره أخر من نفس العائلة ، وعادة ما يعيش الشره في مناطق ثابتة وواسعة ومفتوحة للتجول ، ويميز الذكر حدود منطقته من خلال إفراز رائحة من غدة يمتلكها .

وبما أن الشره متعدد الزواج حيث يتزوج الذكر أكثر من أنثى فإنه يمكن أن يشارك أرضه مع زوج من الإناث .

ولأن المادة التي تفرزها الغدة الشرجية للشره لها رائحة قوية وغير مزعجة فإنها تعرف باسم “الددبة الظربان” ، وتلد الأنثى من طفلين إلى ثلاثة أطفال كل عام ، ويكون عادة في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع .

ويظل الصغار مع والدتهم لمدة عامين حتى يصبحوا ناضجين جنسيًا ، ويتراوح متوسط عمر الشره مابين 7 إلى 12 عام .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *