أهم المعلومات عن دولة تايلاند

تايلاند هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا وكانت تعرف في السابق باسم دولة سيام ، وعاصمتها بانكوك ، ومن مدنها الكبرى محافظة نونثابوري ، وباك كريت ، وسوف نستعرض أهم المعلومات عن دولة تايلاند .

نظام الحكم

تايلاند هي ملكية دستورية وقد حكمها الملك بوميبول أولياديج منذ عام 1946 وحتى عام 2016 ، ويعتبر الملك بوميبول هو أطول رئيس دولة حكم في العالم ، كما تولت أول إمرأة منصب رئيس وزراء تايلاند في عام 2011 وهي ينغلوك شيناوترا .

اللغة

اللغة الرسمية في تايلاند هي اللغة التايلاندية ، وهي لغة نغمية من عائلة تاي كاداي في شرق آسيا ، وهي تمتلك أبجدية فريدة مستمدة من نص الخمير ، وهو نفسه ينحدر من نظام الكتابة الهندي “براهمي” ، وقد ظهرت التايلاندية المكتوبة لأول مرة منذ عام 1292 م ، وهناك لغات أخرى شائعة للأقليات في تايلاند منها الملايو وفيث وأخان وغيرها .

تعداد السكان

تم تقدير عدد سكان دولة تايلاند في عام 2007 بحوالي 63038247 نسمة ، وتصل الكثافة السكانية إلى 317 نسمة لكل ميل مربع ، ويشكل التايلانديين الأغلبية العظمى من السكان حيث يصل عددهم حوالي 80% من السكان ، ويوجد أيضًا أقلية عرقية صينية كبيرة تضم حوالي 14% من السكان ، ويندمج الصينين في تايلاند بشكل جيد على عكس دول شرق آسيا الأخرى .

وتشمل الأقليات العرقية الأخرى الموجودة في تايلاند الملايو والخمير والفيتناميين ، كما تستوطن قبائل جبلية صغيرة شمال تايلاند مثل قبائل همونج وكارين وماين ، ويبلغ عدد سكان القبائل أقل من 800 ألف نسمة .

الدين

ينتمي 95% من سكان تايلاند إلى الديانة البوذية فرع ثيرافادا ، وتنتشر البوابات البوذية الذهبية في جميع البلاد ، كما يشكل المسلمون 4.5% من السكان ، ويقطنون بنسبة كبيرة في جنوب البلاد في مقاطعات باتاني ويالا وناراثيوات وسونغكلا تشومفون ، ومعظمهم من أصل ماليزي .

كما تضم مجموعات صغيرة من السيخ والهندوس والمسيحيين واليهود .

الجغرافيا

تبلغ مساحة تايلاند 514 ألف كيلو متر ، وتقع في جنوب شرق آسيا ويحدها ميانمار ولاوس وكمبوديا وماليزيا ، ويمتد الساحل التايلاندي لمسافة 3219 كم على طول خليج تايلاند على جانب المحيط الهاديء وبحر أندامان على جانب المحيط الهندي .

، وكان الساحل الغربي لتايلاند قد تدمر بفعل تسونامي حدث في ديسمبر 2004 والذي اجتاح جانب المحيط الهندي قبالة أندونيسيا ، وأعلى نقطة في تايلاند هي دوي إنتانون وتقع على ارتفاع 2565 متر فوق سطح البحر ، وأدنى نقطة هي خليج تايلاند .

المناخ

تسيطر الرياح الموسمية الاستوائية على طقس تايلاند ، مع موسم مطير من شهر يونيو وحتى أكتوبر ، ومسم جاف يبدأ في نوفمبر ، وتبلغ متوسط درجات الحرارة السنوية هناك ، العظمى حوالي 38 درجة مئوية ، والصغرى حوالي 19 درجة مئوية ، وتكون جبال تايلاند أكثر برودة وأكثر جفاف عن المناطق الوسطى والساحلية .

الاقتصاد

العملة الرسمية لتايلاند هي البات ، وكان اقتصاد النمور الأسيوية متواضعًا في تايلاند بسبب الأزمة الاقتصادية الأسيوية في عام 1997-1998 ، فقد انخفض الناتج المحلي الإجمالي من +9٪ في عام 1996 إلى -10٪ في عام 1998 ، لكن منذ ذلك الحين تعافت تايلاند بشكل جيد ، مع نمو بمعدل 4 إلى 7٪ .

ويعتمد الاقتصاد التايلاندي بشكل رئيسي على صادرات صناعة السيارات والإلكترونيات (19٪) والخدمات المالية (9٪) والسياحة (6٪) ، و يعمل حوالي نصف القوى العاملة التايلاندية في قطاع الزراعة ، وتايلاند هي أكبر مصدر للأرز في العالم ، كما تقوم الدولة بتصدير الأغذية المجهزة مثل الروبيان المجمد والأناناس المعلب والتونة المعلبة .

التاريخ

استقر البشر في تايلاند منذ العصر الحجري أي منذ حوالي 100 ألف عام ، ومع انتقال الإنسان العاقل إلى هناك بدأوا في تطوير تقنيات مناسبة للعيش هناك مثل مراكب مائية للتنقل وشباك صيد معقدة ، كما استأنسوا النباتات والحيوانات ، وقد نشأت نشأت الممالك الأولى هناك من تجمعات حول لأراضي الخصبة .

وكانت الممالك المبكرة من المالاي الخمير والمون ، وقد تنافست الممالك فيما بينها على الأراضي الخصبة والأراضي .

وفي حوالي القرن العاشر الميلادي غزا التايلنديون إمبراطورية الخمير وأقاموا مملكة سوخاثاي والتي استمرت من 1238 إلى 1448 ، وكانت منافستها مملكة أيوتهايا (1351-1767) ، ومع مرور الوقت أصبحت أيوتهايا أكثر قوة ، وهجمت على سوخوثاي وسيطرت على معظم جنوب ووسط تايلاند .

وفي عام 1767 غزا الجيش البورمي عاصمة دولة أيوتهايا وقسم المملكة ، وظل البورميين في وسط تايلاند ، ولكن ذلك استمر لمدة عامين فقط  ، حيث تمت هزيمتهم على يد القائد السيامي تاكسين .

وسرعان ما تم استبدال تاساكين براما الأول وهو مؤسس سلالة شاكري التي استمرت في حكم تايلاند حتى الآن ، وفي عهد راما انتقلت عاصمة تايلاند إلى موقعها الحالي في بانكوك .

وخلال القرن التاسع عشر شهد حكام شاكري على احتلال دول جنوب شرق آسيا حيث استولت بريطانيا على ماليزيا وبورما ، بينما استولى الفرنسيون على فيتنام وكمبوديا ولاوس ، بينما ظلت تايلاند مستقلة بسبب قوتها الداخلية ، وفي عام 1932 شنت القوات العسكرية انقلابًا حول البلاد إلى ملكية دستورية .

وبعد تسع سنوات احتل اليابانيون تايلاند وحرضوا التايلانديين على السيطرة على لاوس من الفرنسيين ، ولكن بعد هزيمة اليابان عام 1945 أضطر التايلانديون إلى إعادة الأراضي التي سيطروا عليها

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *