أهم المعلومات عن فينير الأسنان

فينير الأسنان أو بورسلين الأسنان هو عبارة عن أغطية رقيقة مصنوعة من مواد بنفس لون الأسنان ، وتصنع خصيصًا لتغطية السطح الأمامي للأسنان لتحسين المظهر العام ، ويم ربط تلك الأغطية أمام الأسنان الأصلية ثم يتم تعديل حجمها ولونها أو طولها حتى نحصل على الشكل المناسب والبعض يطلق على الفينير اسم قشور الأسنان .

ويمكن تصنيع الفينير من البورسلسين أو من مواد راتينجية مركبة ، ولكن الفينير البورسلين يقام البقع بشكل أفضل من فينيل الراتنج ، وهي تحاكي الأسنان الطبيعية بدرجة أفضل ، ولذلك قبل اختيار النوع الذي ستركبه يجب أن تناقش الطبيب في الفروق بين النوعين .

أنواع العيوب التي يمكن إصلاحها باستخدام الفينير 

يمكن استخدام الفينير في أحد الحالات التالية :

  • الأسنان المكسورة أو غير المنتظمة .
  • الأسنان المشوهة : إما بسبب علاج لجذور الأسنان أو الفلوريد الزائد أو تناول أدوية معينة أو تركيب حشوات كبيرة من الراتنجات أدت لتغير في الأسنان أو تهالكها .
  • لإغلاق الفجوات الموجودة بين الأسنان

ما هي إجراءات تركيب الفينير

يتطلب تركيب الفينير عادة عدة زيارات للطبيب ويمكن أن يقوم طبيب الأسنان بتركيب الفينير لسن واحد أو أكثر في المرة الواحدة ، وتتضمن خطوات تركيب الفينيل الآتي :

التشخيص وخطة العلاج

الخطوة الأولى في تركيب الفينير تتطلب أن تشرح للطبيب الهدف الأساسي الذي تريده من الفينير والنتيجة التي ترغب في الحصول عليها ، وخلال تلك الزيارة يجب أن يقوم الطبيب بفحص أسنانك للتأكد من أن الفينير مناسب لحالتك ويناقش معك الإجراءات التي يمكن أن يقوم بها والبدائل المحتملة ، وقد يقوم بأخذ طابعة لفمك وأسنانك ، كما يمكن أن يقوم بعمل أشعة سينية على أسنانك .

التحضير  

يتم تحضير الأسنان لتركيب الفينير عن طريق إزالة طبقة من المينا الموجودة فوق سطح السن سمكها حوالي 1 مللي ، وهو سمك يساوي تقريبًا نفس سمك الفينير الذي سيتم تركيبه على سطح الأسنان ، ولكن قبل إزالة المينا ، يجب أن تقرر مع الطبيب إذا كنت سوف تحتاج للتخدير الموضعي أم لا ، ثم يقوم الطبيب بإرسال الطبقة التي قام بإزالتها إلى مختبر الأسنان لعمل الفينيير ، وعادة ما يحتاج المختبر إلى أربعة أسابيع لإرسال الفينير إلى الطبيب ، وإذا كان شكل أسنانك قبيح بعد إزالة طبقة المينا ، فقد يضع لك الطبيب فينير مؤقت في تلك الفترة .

التركيب

قبل أن يتم تركيب طبقة الفينير بشكل دائم ، سوف يقوم الطبيب بوضعها على أسنانك بشكل مؤقت ليرى مدى ملاءمتها ، للون أسنانك ، كما أنه سيقوم بتقليمها عدة مرات لتلاءم أسنانك ، ويمكن ضبط لون الفينير أيضًا مع لون المادة اللاصقة التي سيتم استخدامها .

بعد ذلك سيقوم الطبيب بتنظيف السن وتلميعه وحفر جزء منه حتى يتم ربط الفينير بدرجة قوية ، ويتم وضع اللاصق ثم يثبت الفينير على السن ، وبمجرد لصقه سيقوم الطبيب بتسليط شعاع ضوئي خاص على الفينير لتنشيط المواد الكيميائية الموجودة في اللاصق حتى تتصلب بسرعة كبيرة .

أما الخطوة النهائية فيتم فيها إزالة أي فائض في المادة اللاصقة وتقييم عضة الأسنان وإجراء أي تعديلات في الفينير حسب الضرورة ، وقد يطلب منك الطبيب العودة لزيارته في خلال أسبوعين للتحقق من مدى استجابة اللثة لوجود الفينير .

مزايا استخدام الفينير

تتميز طبقة الفينير بالمزايا التالية :

  • توفر مظهر طبيعي للأسنان .
  • تكون مقاومة للبقع
  • تتحمل أنسجة اللثة الفينير بشكل جيد .
  • يمكن وضع طبقة الفينير على الأسنان الداكنة حتى تصبح بيضاء .
  • لا تتطلب الكثير من الإجراءات مثل التيجان وتعطي الأسنان مظهر جمالي .

عيوب استخدام الفينير

  • الفينير غير قابل للإصلاح إذا حدث به أي تلف أو تشقق .
  • يكون أكثر تكلفة من التركيبات الأخرى .
  • قد تصبح أسنانك أكثر حساسية للتناول المشروبات الساخنة أو الباردة بسبب إزالة طبقة المينا .
  • قد لا يتطابق لون الفينير مع لون الأسنان الأخرى (ولكن إذا كنت تنوي تبييض أسنانك فعليك أن تقوم بذلك قبل تركيب الفينير ) .
  • قد تتحرك طبقة الفينير من مكانها ، وعلى الرغم من أن احتمال حدوث هذا الأمر ضعيف ، فإنه من الأفضل عدم مضغ أقلام الرصاص أو الثلج أو عض أضافرك أو أشياء صلبة أو الضغط بشكل مفرط على أسنانك .
  • لا تزال الأسنان التي يتم وضع الفينير عليها عرضة للإصابة بالتسوس أو الكسر مما قد يتطلب تغطية السن بالكامل بتاج .
  • لا يعتبر الفينير خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من أسنان غير صحية نتيجة للتسوس أو التكسر أو المصابون بأمراض اللثة .

كم تستمر طبقة الفينير على الأسنان ؟

تدوم طبقة الفيينير ما بين 7 إلى 15 عام ، وبعد هذا الوقت سوف تحتاج لاستبدالها ، وعلى الرغم من أنها لا تحتاج أي عناية خاصة ، إلا أنك يجب أن تحافظ على أسنانك وتنظفها بالفرشاة والخيط وشطف فمك بالغسول المطهر ، وقد يوصيك الطبيب بتجنب أطعمة أو مشروبات معينة حتى لا تسبب بقع على طبقة الفيينير .

بدائل الفينير

هناك بدائل للفينير منها التيجان والربط السني ، ولكن الفينير يعتبر خيار متوسط ولطيف وقد يكون خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يريدون عمل تغيير قليل في أسنانهم لا يستلزم تركيب تاج .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *