أهم المعلومات عن نيودلهي عاصمة الهند

نيودلهي هي عاصمة الهند ومقر الحكومة ومركز إقليم العاصمة الوطني “دلهي” ، وهي تقع في شمال الهند داخل مدينة دلهي ، وهي واحدة من تسع مناطق في دلهي ، وتبلغ مساحتها الإجمالية 16.5 ميل مربع ، وتعتبر واحدة من أسرع المدن نموًا في العالم ، وتشتهر مدينة دلهي بأنها تأثرت بتغير المناخ وارتفاع درجة حرارة الأرض .

تاريخ التأسيس

لم يتم تأسيس مدينة نيودلهي حتى عام 1912 ، عندما قام البريطانيون بنقل عاصمة الهند من مدينة كالكوتا (تسمى الآن كولكاتا ) إلى دلهي في ديسمبر عام 1911 ، حيث قررت الحكومة البريطانية أنها تريد بناء مدينة جديدة لتكون عاصمة للهند ويجب أن تكون متاخمة لمدينة دلهي ، وتم الانتهاء من نيودلهي (دلهي الجديدة ) عام 1931 ، وأصبحت مدينة دلهي معروفة باسم (دلهي القديمة) .

استقلال الهند

حصلت الهند على استقلالها عن البريطانيين في عام1947 ، بينما حصلت نيودلهي على استقلال محدود ، وكان يديرها رئيس مفوض عينته الحكومة الهندية ، وفي عام 1956 أصبحت نيودلهي إقليمًا اتحاديًا وبدأ يديرها حاكم دائم ، وفي عام 1991 قام قانون الدستور بتغير نيودلهي من إقليم اتحادي إلى إقليم العاصمة الوطنية لدلهي .

والآن تقع نيودلهي داخل مقاطعة دلهي ، ولكنها مازالت عاصمة الهند ، وتقع في وسط المناطق التسعة التي تكون إقليم العاصمة الوطنية دلهي ، وتخضع ولاية نيودلهي نفسها لحكومة بلدية تسمى مجلس بلدية نيودلهي ، بينما تخضع المناطق الأخرى في دلهي لمؤسسة دلهي المحلية .

النمو السريع

تعد نيودلهي اليوم واحدة من أسرع الدول نموًا في الهند ، وهي تعد المركز الحكومي والتجاري والمالي للهند ، ويمثل الموظفون جزءًا كبيرًا من القوى العاملة في المدينة ، كما يعمل جزء كبير من السكان في قطاع الخدمات ، وتشمل الصناعات الرئيسية في نيودلهي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة .

عدد السكان

يبلغ عدد سكان مدينة نيودلهي 295 ألف نسمه ، ولكن عدد سكان دلهي يبلغ أكثر من 13 مليون نسمة ، ومعظم سكان نيودلهي يدينون بالهندوسية ، ولكن بها أيضًا عدد كبير من المسلمين .

المناخ

يعتبر مناخ نيودلهي شبه استوائي رطب ، ويتأثر بالرياح الموسمية بدرجة كبيرة ، وتتمتع بصيف حار طويل وشتاء بارد جاف ، وتبلغ متوسط درجة الحرارة الصغرى فيها في شهر يناير حوالي 45 درجة فهرنهايت ، وتبلغ درجة الحرارة العظمى فيها في شهر مايو أكثر من 102 درجة فهرنهايت ، وأعلى معدل لهطول الأمطار فيها هو في شهري يوليو وأغسطس .

وعندما قام المهندس المعماري البريطاني إدوين لوتنز بتصميم المدينة عام 1912 أراد أن يكون تصميمها فريد ، فقام ببنائها حول اثنين من المنتزهات وهما راجباث وجانباث ، وتعتبر نيودلهي مركزًا ثقافيًا يضم العديد من المباني التاريخية والمهرجانات والاحتفالات الدينية والسياسية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *