أهم فوائد الحبة السوداء

حبة البركة أو الحبة السوداء هي نبات يشيع استخدامه في العديد من المناطق ويعرف أحيانًا باسم الكمون الأسود ، وهو من النباتات التي تزرع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ، وقد اعتاد الناس إضافته للمخبوزات لإضافة نكهة مميزة لها ، وقد اشتهر هذا النبات أيضًا بأن له عدد كبير من الفوائد الصحية .

استخدامات حبة البركة في المطبخ

إن زراعة عشب حبة البركة في حديقتك لن يمنحك فقط عشب له فوائد علاجية وفوائد عشبية ، ولكنه أيضًا نبات جميل يمنح حديقتك مظهر رائع وجذاب ، فهو ينمو ويمكن أن يصل طول نبات حبات البركة ما بين 8 إلى 12 بوصة ، كما أنها تتميز بوجود أوراق ناعمة تنتج أزهار زرقاء أو بيضاء .

وعندما تتطور هذه الأزهار وتذبل تتنتج قرون ، وهذه القرون تحتوي على بذور سوداء صغيرة ، وهذه البذور هي التي تستخدم في الطهي ، ويمكنك استخدامها داخل مطبخك بعدة طرق سواء استخدامها كحبوب كاملة أو بعد طحنها كما يمكن أيضًا شربها أو تناولها في صورة خام .

وتتميز بذور حبة البركة بأن لها مذاق مرير يشبه مزيج من مذاق الأوريجانو مع الفلفل والبصل سويًا ، ويمكن إضافتها إلى مسحوق الكاري أو استخدامها كبديل للفلفل الأسود في الطبخ كما يمكن استخدامها لصنع الصلصات أو إضافتها إلى السلطة .

وهناك بعض الوصفات التقليدية التي تستخدم فيها حبة البركة بشكل شائع مثل وصفات الجبن أو رشها فوق سطح الخبز قبل خبزه .

الاستخدامات الطبية لحبة البركة

تعتبر حبة البركة من العلاجات العشبية التي شاع استخدامها منذ فترات طويلة ، وعادة ما تستخدم لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الحساسية والتهابات الجيوب الأنفية والربو وانتفاخ الرئة عن طريق إما شربها أو استنشاق بخارها ، كما تستخدم أيضًا لعلاج مشاكل الكبد وفي حالات الإسهال والدوسنتاريا والطفيليات والمغص

كما أثبتت الأبحاث الحديثة أن نبات حبة البركة له عدد من الفوائد منها أنه مضاد للميكروبات كما أنه يساعد في تخفيف الألم ومضاد للالتهابات ، وأيضًا أثبتت الأبحاث أن تناول نبات حبة البركة يقلل من احتمالات الإصابة بداء السكري ، كما وجد أنه يحتوي على بعض المركبات التي تحمي من الإصابة بمرض السرطان وتؤخر من سرعة نمو الخلايا السرطانية .

بالرغم من أنها عشبة آمنة تمامًا ولم يثبت وجود آثار جانبية لتناولها ، ولكن مثل باقي النباتات العشبية لا ينصح بتناول حبة البركة سواء في شكل مشروب أو تناولها في شكل خام إلا بعد مراجعة الطبيب .

الشونيز الدمشقي 

يعتبر نبات الشونيز الدمشقي أحد أنواع حبة البركة ، ولكنه لا يستخدم لأغراض طبيبة أو لغرض الطبخ ، ولكن ينم زراعته في الحديقة كأحد نباتات الزينة ، على الرغم من أنه يمتلك أيضًا بذور صالحة للأكل ولكن طعمها أقل مرارة من الحبة السوداء وله فوائد صحية أقل من نبات حبة البركة التقليدي .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *