أهم فوائد الفحم النشط

أصبح الفحم المنشط يستخدم على نطاق واسع تلك الأيام ، ولم تعد استخداماته تقتصر فقط على تبييض الأسنان ، ولكنه يستخدم الآن على نطاق واسع في الطب الصيني والطب الهندي “الأيورفيد” ، وهو يتمتع بمجموعة كبيرة من الفوائد ، ويتوفر في أشكال عديدة مثل الحبوب والمسحوق .

ما هو الفحم النشط ؟

الفحم النشط هو شكل من أشكال الفحم النباتي ، وهو يتكون عن طريق حرق الأخشاب وقشور جوز اهند بشكل بطيء ،وعندما يتم تسخين الكربون الوجود في الفحم في درجات حرارة مرتفعة يتأكسد ليكون الفحم النشط ، فعملية الأكسدة يطلق عليها اسم التنشيط ، وتؤدي عملية الأكسدة إلى تكون مسام داخل الفحم ، حيث يصبح مسامي مثل الإسفنج ، وتعمل تلك المسام كأداة لمحاصرة السموم والمواد الكيميائية ،ويتم توافر الفحم النشط حاليًا في الأسواق في صورة حبوب وكبسولات ومسحوق .

ومن المعروف أن الفحم النشط له خصائص مفيدة للبشرة ، ولكن مؤخرًا تم اكتشاف عدد كبير من الفوائد الصحية الأخرى له .

أهم فوائد الفحم النشط

يستخدم الفحم النشط بشكل أساسي كمطهر لإزالة السموم من الجسم وتبييض الأسنان ، وحتى علاج مرض لايم ، ولذلك دعونا نتعرف على أهم استخدامات وفوائد الفحم النشط .

علاج حالات التسمم الطارئة
إن أحد أهم استخدامات الفحم النشط الطبية هو في حالات التسمم ، حيث أن خصائص الكربون تساعد في تقليل تأثير السموم على الجسم ، ويمكن استخدامه في حالة تناول جرعة زائدة من الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية ، حيث أن تناول 50 إلى 100 جرام منه في خلال خمس دقائق من تناول جرعة زائدة من الدواء ، يقلل من امتصاص الجسم للدواء .

تحسين صحة الكلى
يساعد الفحم النشط على تقليل عدد النفايات التي تصل إلى الكلى وبالتالي يقلل من مهمة الكلى ، وهذا الأمر مفيد للمرضى اذين يعانون من مشاكل في الكلى ، حيث أن الفحم النشط يخرج جزء من السموم والنفايات في الجسم من خلال البراز .

يساعد في علاج متلازمة الرائحة السمكية
متلازمة الرائحة السمكية هي حالة وراثية تجعل الفرد يفرز مركب له رائحة تشبه رائحة السمك المتعفن ، ويساعد الفحم النشط في تقليل تركيز هذا المركب في الجسم .

يخفف الغازات والانتفاخات
يساعد الفحم النشط على تقليل تكون الغازات في البطن ويقلل الشعور بالانتفاخ .

تبييض الأسنان
إن طبيعة الامتصاص التي يتميز بها الفحم النشط تجعله يلعب دور مركزي في تبييض الأسنان ، ولذلك يتم إضافته إلى معاجين الأسنان لأنه يعمل على إزالة بقايا البلاك من الأسنان .

تطهير الجلد
ثبت أن الفحم النشط يساعد في تنقية البشرة من الغبار والسموم والمواد الكيميائية العالقة على سطح البشرة ، كما أنه يساعد في تقليل الطفح الجلدي .

تنظيف الجهاز الهضمي
يساعد الفحم النشط في تطهير الجهاز الهضمي من السموم والنفايات الضارة ، ويزيل المواد الكيميائية التي تدخل الجسم مع مياه الشرب والمبيدات الحشرية الموجودة في الخضروات والفواكه .

يقلل من مستوى الكوليسترول
أظهرت بعض الأبحاث أن الفحم النشط يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة 41% ويزيد من مستوى الكوليسترول المفيد بنسبة 8% .

طريقة صنع الفحم النشط

يمكن صنع الفحم النشط من المواد الغنية بالكربون مثل الفحم والمخلفات الزراعية وقشور جوز الهند ، وتعتمد طبيعة مسام الفحم النشط على نوع المادة الخام التي استخدمت لصنعه وكذلك طريقة تنشيطه ، وإليك طريقة تحويل قشور جوز الهند إلى فحم نشط :

  • أولًا قم باختيار عدد من قشور جوز الهند وقم بإزالة الألياف منها وغسلها ، واتركها لتجف تمامًا .
  • ضع قشور جوز الهند في حفرة حرق واجعل درجة الحرارة فيها تتراوح من 575 إلى 900 درجة فهرنهايت .
  • اترك القشور تحترق لمدة 4 ساعات على الأقل حتى تتحول إلى فحم .
  • اخرج الفحم من الحفرة وضعه في وعاء بلاستيكي نظيف .
  • ضع محلول كيميائي تركيزه 25%من كلوريد الكالسيوم أو كلوريد الزنك فوق الفحم بحيث يغطيه تمامًا .
  • دع الفحم منقوع لمدة يوم كامل وهذا سيحوله لفحم نشط .
  • ضع الفحم على صينية تجفيف ، ثم اغسله جيدًا بالماء المقطر للتخلص من آثار المواد الكيميائية .
  • اترك الفحم ليصفي الماء لمدة ساعة على الأقل .
  • ضع الفحم فرن مسخن على درجة حرارة 215 درجة فهرنهايت ، واتركه في الفرن لمدة 3 ساعات .
  • بمجرد الانتهاء خذ الفحم واسحقه حتى يتحول لمسحوق ناعم .
  • وقم بتخزينه في أكياس محكمة الغلق .

متى يمكن تناول الفحم النشط ؟

يمكن تناول الفحم النشط في أي وقت من اليوم قبل أو بعد الوجبات ، ولكن تأكد من تخزينه سواء كنت صنعته بنفسك أو قمت بشرائه في شكل كبسولات في أكياس أو زجاجة محكمة الغلق .

الآثار الجانببية للفحم النشط

على الرغم من أن وجود العديد من الفوائد الصية للفحم النشط والتي تم اكتشافها من خلال استخدامه الفعلي ،ولكن حتى الآن لا توجد دراسات علمية دقيقة هو فوائد الفحم النشط وطريقة عمله في الجسم ، وقد تم رصد بعض الآثار الجانبية للفحم النشط منها أنه يمتص أيضًا العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في طعامك ويقلل قيمته الغذائية ، ومن أثاره الشائعة الأخرى :

  • الإسهال وتورم المعدة .
  • القيء والشعور بالألم .
  • اللون الأسود للبراز .

ويجب تجنب استخدامه تمامًا إذا كنت تعاني من انسداد في الأمعاء أو حركة الطعام الضعيفة أو مشاكل أخرى في الهضم ، أو كنت قد أجريت عملية جراحية مؤخرًا ، أو كنت عرضة للنزيف أو تعاني من انخفاض سوائل الجسم أو الجفاف .

تناول الفحم النشط أثناء الحمل

لقد ثبت أن تناول الفحم النشط أثناء الحمل قد يضر بصحة الجنين ، لذلك يجب تجنبه تمامًا في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *