أهم فوائد الملفوف الصيني

بوك تشوي أو الملفوف الصيني أو الكرنب الصيني هو أحد أشهر الأطباق الصحية في المطبخ الآسيوي ، وهو أيضًا أحد الخضروات الورقية الصحية والتي تتميز بفوائدها الصحية الكبيرة ، ولذلك يستخدم في الطب الصيني منذ القرن الخامس .

وفي الطب الصيني القديم كان بوك تشوي يستخدم لعلاج السعال والحمى والأمراض المماثلة ، وحاليًا تعتبر الخضروات الورقية من الأطعمة الصحية التي يجب أن يشملها نظامنا الغذائي اليومي .

القيمة الغذائية في بوك تشوي

يحتوي 100 جرام من بوك تشوي على 54 سعر حراري و0.2 جرام من الدهون و0.04 مليجرام ثيامين و0.07 مليجرام ريبوفلافين و0.5 مليجرام نياسين و0.09 مليجرام حمض البانتوثينيك و0.19 مليغرام فيتامين ب 6 ، 0.80 مليغرام من الحديد و 0.16 مليغرام من المنغنيز .

كما أنه يحتوي على عناصر غذائية هامة أخرى مثل الألياف والبروتين والحديد والكالسيوم والصوديوم وفيتامين سي والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الهامة للجسم .

الفوائد الصحية لبوك تشوي

يحسن قوة العظام
يحتوي الملفوف الصيني على نسبة عالية من المعادن مثل المغنسيوم والحديد والكالسيوم والزنك ، وهذه العناصر مفيدة لتحسين صحة العظام ، لذلك فإن تناول الملفوف الصيني بشكل منتظم يزيد من كثافة العظام ويمنع هشاشتها ويحد من أمراض العظام المرتبطة بالتقدم في العمر .

يقلل ضغط الدم
يساعد محتوى الملفوف الصيني من البوتاسيوم بجانب الكالسيوم والمغنسيوم على خفض مستوى ضغط الدم بشكل طبيعي .

يعزز صحة القلب
يحتوي الملفوف الصيني على مزيج من الفسفور والمغنسيوم والألياف الموجودة في الخضروات الورقية ، وهذه المواد تساعد في الحفاظ على صحة القلب حيث أن المعادن الموجودة في الخضروات الورقية تعمل على إزالة السموم والكوليسترول من الشرايين والتي تضر بصحة القلب .

يقلل من الالتهابات
يحتوي الملفوف الصيني على مادة الكولين وهي مادة غذائيو مفيدة في تقليل الالتهابات ، مما يقلل من آلام والتهابات المفاصل .

يعزز مناعة الجسم
تحتوي الخضروات الورقية على نسبة كبيرة من فيتامين سي ، وهو من العناصر الضرورية لتحسين مناعة الجسم ، كما أنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء .

يحسن الهضم
تساعد الألياف الموجودة في الكرنب الصيني على تحسين عملية الهضم ، لذلك فإن تناوله بشكل منظم يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي .

علاج فقر الدم
يحتوي بوك تشوي على نسبة عالية من حمض الفوليك ، وهو يساعد على تحسين امتصاص الحديد ، وبالتالي يرفع إنتاج خلايا الدم الحمراء .

يحسن صحة العينين
يحتوي الملفوف الصيني على البيتا كاروتين والسيلينيوم وفيتامين ك وفيتامين سي ، وهذه المواد ضرورية للحفاظ على صحة العينين ، ويقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يصيب شبكية العين ، كما أنه يمنع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين .

مفيد لصحة الجنين
يحتوي بوك تشوي على حمض الفوليك وفيتامين ب المرمب ، وهي عناصر أساسية لنمو الجنين ومنع العيوب الخلقية وخاصة في المراحل الأولى للحمل .

يحسن الدورة الدموية
يحتوي بوك تشوي على نسبة مرتفعة من الحديد الذي يعمل على زيادة خلايا الدم الحمراء ، كما أن الاستهلاك المنتظم لبوك تشوي يحسن الدورة الدموية بدرجة كبيرة .

يعالج مرض السكري
أظهرت الدراسات أن الخضروات الورقية الخضراء لها تأثير إيجابي على مرض السكري ، لأنها تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية .

يحسن البشرة
يعتبر بوك تشوي مصدر لفيتامين سي الذي يعمل على تحسين صحة ونوعية البشرة لأن الاستهلاك المنتظم لفيتامين سي يعمل على إنتاج الكولاجين الذي يعمل بدوره على الحفاظ على رطوبة البشرة .

وصفة صحية لإعداد بوك تشوي

المكونات

  • 1 ملعقة طعام من زيت الزيتون البكر الممتاز
  • 1 ثمرة بصل مقطعة
  • 2 فصوص ثوم مفروم
  • 1 ملعقة من الزنجبيل
  • 2 كوب من فطر شيتاكي مقطع
  • 6 أكوب من بوك تشوي مقطع بطول 2 بوصة
  • 2 ثمرة فلفل أحمر مقطعة
  • 1 ملعقة من عصير الليمون
  • 1/4 كوب من الكاجو للتزيين

الطريقة
قم بتسخين زيت الزيتون في مقلاة كبيرة على نار متوسطة .

قم بإضافة البصل والفطر وقلبهم لمدة دقيقتين .

قم بإضافة الزنجبيل والثوم والفلفل الأحمر .

قم بإضافة باقي المكونات وقلبهم .

غطي المقلاة واتركها لمدة 3 دقائق ثم ارفعها من الموقد وضعها في طبق التقديم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *