أهم وسائل منع الحمل المؤقتة للسيدات

شهد يوم 26 سبتمبر 2018 اليوم العالمي لمنع الحمل ، وقد بدأ إطلاق هذا اليوم في عام 2007 لتحسين الوعي العالمي بالطرق المختلفة لمنع الحمل ، وكان موضوع اليوم العالمي لمنع الحمل عام 2018 هو ” إنها حياتك ، إنها مسئوليتك “.

ووفقًا للإحصائيات فإن 47.8% من النساء في الهند يستخدمن وسائل منع الحمل في الهند ، ولكن وفقًا لبعض التقارير فإن معظم النساء اللاتي يستخدمن تلك الوسائل لا يعرفن الكثير عنها ، ولا ما هو الأفضل لهن .

وسائل منع الحمل المؤقتة للسيدات

يتم اختيار الوسيلة المناسبة تبعًا لتفضيلات كل سيدة ولحالتها الصحية أيضًا ، وسوف نستعرض الأنواع المختلفة لوسائل من الحمل لدى السيدات .

فيما يلي الأنواع مختلفة من تلك الوسائل :

  1. الواقي الذكري
  2. حبوب منع الحمل
  3. حقن وسائل منع الحمل
  4. جهاز داخل الرحم (اللولب)
  5. حلقة المهبل

الواقي الذكري

يعتبر الواقي الذكري أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا ، وهو مفيد بجانب أنه يساعد في منع الحمل ، في أنه يساعد أيضًا في منع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ويمنع الالتهابات .

حبوب منع الحمل

تستخدم حبوب منع الحمل عادة لوقف عملية التبويض ، وهي تخلق في الجسم بيئة تشبه الحمل ، حيث أن السيدة أثناء الحمل يتوقف عندها التبويض ، ولذلك فإن السيدات اللاتي يستخدمن تلك الحبوب قد يواجهن مشاكل تشبه أعراض الحمل ، وتشمل هذه الآثار الغثيان والصداع والانتفاخ وألم الثدي والاحتفاظ بالماء في الجسم .

وتعتمد الطريقة التي تؤثر بها هذه الحبوب على جسم المرأة على طريقة تفاعل الجسم مع الهرمونات الموجودة في الحبوب والجرعة التي تتناولها ، وهذه الحبوب عادة ما تكون فعالة بنسبة 98% .

الحقن

الحقن هي شكل أخر من أشكال وسائل منع الحمل ، وهي عبارة عن جرعة هرمونية تعطى للمرأة لمنع الحمل وتتكون عادة من هرمون البروجسترون ، وبما أنها لا تحتوي على هرمون الاستروجين ، فإن فرص تسببها في حدوث أعراض جانبية تكون أقل من الحبوب ، ولكن إذا كانت السيدة تعاني من حساسية من هرمونات الليل ، فإن تلك الحقن قد تسبب لهن آثار جانبية كبيرة .

الجهاز داخل الرحم (اللولب)

هذه الطريقة غير هرمونية على عكس حبوب منع الحمل والحقن ، وهي عبارة عن جهاز على شكل حرف T ، يتم تثبيته جراحيًا داخل الرحم ، وهو يساعد في منع الحمل لمدة تصل إلى 5 إلى 10 سنوات ، وهي من الوسائل الفعالة جدًا لمنع الحمل ، ولكن أضرار هذا الجهاز أنه في بعض الأحيان يسافر داخل الرحم أو يؤدي إلى رد فعل سلبي من الجسم ، وفي تلك الحالة يجب إزالته جراحيًا .

الحلقة المهبلية

الحلقة المهبلية هي حلقة مليئة بالهرمونات التي تمنع الحمل ، وعند استخدامها يتم امتصاص الهرمونات مباشرة عن طريق مجر الدم على عكس حبوب منع الحمل التي تدخل الجسم بعد المرور بالكبد وتمتصها الأمعاء ، ويقال أنها تؤدي إلى تذبذب هرموني أقل بالمقارنة مع حبوب منع الحمل ، وتقوم السيدة بتثبيت هذه الحلقة بنفسها ، لذلك فإن العديد من النساء يكن غير مرتاحين لاستخدام تلك الوسيلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *